الحلقة السابعة والعشرون: أسرار القيادة النبوية – التدريب على القيادة التخصصية


تاريخ النشر: - تاريخ التعديل:

محتوى الحلقة


برنامج  يهدف لنشر القيم  والمبادئ الأصيلة و اكتشاف القادة الذين يستطيعون الاستفادة من تجارب الحياة ويكونوا قادرين على القيادة في مشروع النهضة فالأمة بحاجة لقيادات واعية تملك الكفاءات والقدرات والإمكانيات من أجل تحويل حلم التغيير و النهضة إلى حقيقة على أرض الواقع.

التدريب على القيادة التخصصية

يختلف التدريب على القيادة التخصصية عن التدريب على القيادة العامة، إذ تحتاج القيادة التخصصية إلى التدريب على منهج وكفاءات ومهارات بوسائل تدريب متخصصة، يعرض الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة أهم ما تحتاجه مراكز التدريب على القيادة التخصصية من مناهج وأدوات، مع ذكر أمثلة عظيمة من القيادات التخصصية في زمن النبي ﷺ.

محاور الحلقة

 التدريب على القيادة التخصصية | معهد مفكر نموذجًا

  • الفرق بين التدريب على القيادة العامة والقيادة التخصصية.
  • أمثلة من القيادات التخصصية في زمن النبي ﷺ 

( خالد بن الوليد في التخصص العسكري – عمرو بن العاص في التخصص السياسي – دحية الكلبي في التخصص الدبلوماسي – عبدالله بن مسعود في تخصص العلم الشرعي – عبدالرحمن بن عوف في التخصص الاقتصادي ).

  • ماذا يحتاج القيادي التخصصي من كفاءات ؟ 

( التفكير الواعي – القدرة على التمييز – التعليم الذاتي – المنهجية الفكرية – الثقافة الواسعة – أدوات نشر الفكر – العلاقات الفكرية ).

  • ماذا يحتاج القيادي التخصصي من منهج ؟

( التفكير المنهجي – الأفكار والأيديولوجيات – العلوم الإنسانية – التاريخ والحضارة – الفلسفة وعلم المنطق – الفكر السياسي – أدوات ومهارات الفكر )

  • ما هي وسائل التدريب القيادي التخصصي ؟

( ورش ودورات – قراءات – واجبات وبحوث – مشاريع عملية – الحوارات الفكرية – محاكاة الواقع ).

لمتابعة حلقات البرنامج كاملة على اليوتيوب