سلسلة السيرة النبوية طارق السويدان mp3 كاملة برابط واحد
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - السيرة النبوية

المحتوى

نقدم لكم السيرة النبوية للدكتور طارق السويدان كاملة وبرابط واحد mp3  كما يمكنكم  الإستماع وتحميل المقاطع الصوتية بجودة عالية

السيرة النبوية للدكتور طارق سويدان

عانى الرسول صلى الله عليه وسلم في نشر الدعوة وتعرض خلالها لأشد أنواع الإساءة من قومه، إلا أنه أصر على نقل ما أوكله الله تعالى إليه، وانتهى به المطاف أن يهاجر من مكة إلى المدينة، وقام بعدها بالكثير من الغزوات التي دفع خلالها جيل الصحابة الكثير من التضحيات، وقادهم النبي محمد كأعظم قائد وظهر الدين وانتشر، وتوفي بعدها في المدينة المنورة، في هذه السلسلة (السيرة النبوية) يقدم لنا الدكتور طارق السويدان معلومات مفصلة عن السيرة النبوية المشرفة منذ ولادته صلى الله عليه وسلم وحتى وفاته.

صفات العرب في الجاهلية

انتشرت العديد من العادات والأعراف الذميمة عند العرب قبل الإسلام، وكان الناس يعبدون الأصنام في ذلك الزمان فأرسل الله لهم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم ليبلغهم الرسالة ويقيم عليهم الحجة، يحدثنا الدكتور طارق السويدان في هذا المقطع عن حال العرب في الجاهلية وعن عاداتهم وأعرافهم كمقدمة لسلسلة السيرة النبوية.

غزو الاحباش لليمن وقصة أصحاب الفيل

يروي لنا الدكتور طارق السويدان في هذا المقطع عن تفاصيل سيطرة الأحباش على اليمن، وانتقال الحكم فيما بعد إلى الفرس، وتفاصيل محاولة أبرهة هدم الكعبة، ويجيب عن هذه الأسئلة: كيف وصل حكم اليمن إلى أرياط الحبشي؟ وما هي الأشهر الحرم؟ ومن هم أهل النسيء؟ وما هو عام الفيل؟ وكيف انتقل حكم اليمن من الأحباش إلى الفرس؟.

ولادة وزواج الرسول صلى الله عليه وسلم

يصف الدكتور طارق السويدان مشاعر السيدة آمنة بنت وهب أثناء رحلة حملها بالرسول محمد صلى الله عليه وسلم، وتفاصيل حادثة شق الصدر كما يخبرنا بأحداث حرب الفجار وإنشاء حلف الفضول، وتفاصيل زواج الرسول من السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها في هذه الحلقة من سلسلة السيرة النبوية.

تجديد بناء الكعبة ونزول الوحي

يحدثنا الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة الجديدة من سلسلة السيرة النبوية، عن تجديد بناء الكعبة من قبل قريش وتفاصيل نزول جبريل على الرسول في غار حراء  وتفسير ورقة بن نوفل لما حصل مع الرسول أثناء نزول جبريل.

 تصدي القرشيين لدعوة الرسول صلى الله عليه وسلم

بدأ الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعوة إلى الإسلام، وبدأ الناس بالاستجابة له من مختلف طبقات المجتمع، إلا أن انتشار الدعوة سببت الهلع والخوف الشديد للمشركين وحاولوا التصدي بشتى الوسائل لها وإيذاء المسلمين، في هذه الحلقة يخبرنا الدكتور طارق السويدان أحداث بداية الدعوة و محاولات قريش إيقافها.

 الهجرة إلى الحبشة وعام الحزن

هاجر بعض المسلمين إلى بلاد الحبشة بعد التعذيب الذي تعرضوا له من قبل القرشيين في مكة، كما أعلن عمر بن الخطاب إسلامه بعد محاولته قتل الرسول، في هذه الحلقة يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن أحداث الهجرة إلى الحبشة ووفاة أبي طالب وخديجة زوجة الرسول صلى الله عليه وسلم مع الكثير من الأحداث المفصلية في السيرة النبوية الشريفة.

إسلام النجاشي و حادثة الإسراء والمعراج

دافع ملك الحبشة النجاشي عن المسلمين الذين هاجروا إلى بلاده مما أدى إلى إسلامه، كما أراد الله أن يكرم النبي محمد بعد التكذيب والأذى الذي لاقاه من المشركين فأسري به من مكة المكرمة إلى بيت المقدس راكبًا على البراق كما أُعرجَ به إلى السماء السابعة، يقص لنا الدكتور طارق السويدان أحداث قصة إسلام الجن وتفاصيل ليلة الإسراء والمعراج والكثير من الأحداث والقصص المعبرة في السيرة النبوية الشريفة.

بيعة العقبة الأولى والهجرة إلى المدينة

عقد بعض من الأنصار بيعة مع الرسول صلى الله عليه وسلم وتم الاتفاق على نصرة دعوته، كما قرر الرسول صلى الله عليه وسلم الهجرة إلى المدينة والابتعاد عن أذى قريش، تفاصيل كاملة يرويها لنا الدكتور طارق السويدان في هذا المقطع مع شرح مفصل عن أحداث بيعة العقبة والقصص التي جرت مع الرسول في الطريق إلى المدينة.

بناء المسجد النبوي و المؤاخاة بين المهاجرين والأنصار

بعد وصول الرسول صلى الله عليه وسلم إلى المدينة تم بناء مسجد قباء و المسجد النبوي الشريف، في هذه الحلقة من سلسلة السيرة النبوية يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن حياة الرسول في المدينة وسعيه الدائم للمؤاخاة بين المهاجرين والأنصار فيها، وقصص أخرى تحمل معاني وعِبَرًا رائعة.

 ما قبل غزوة بدر

يحدثنا الدكتور طارق السويدان، عن مجريات الأحداث قبل غزوة بدر والعديد من القصص التي حصلت كـ تحويل القبلة ونزول العديد من أركان الإسلام على المسلمين كـ الزكاة في حلقة جديدة من سلسلة السيرة النبوية.

 غزوة بدر الكبرى

غزوة بدر الكبرى ( يوم الفرقان) كانت من أكبر الغزوات التي شارك بها الرسول صلى الله عليه وسلم ضد القرشيين، يخبرنا الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة من السلسلة النبوية، عن أحداث الغزوة العظيمة وشجاعة المسلمين في تلك المعركة، ومشاركة الملائكة في القتال مع المؤمنين، وأسر أسياد قريش بعد الانتصار في المعركة والتعامل مع الأسرى.

 إسلام عمر بن وهب وغزوة بني القينقاع

في هذه الحلقة من سلسلة السيرة النبوية يحدثنا الدكتور طارق السويدان، عن محاولة عمير بن وهب اغتيال الرسول صلى الله عليه وسلم وإسلامه بعد غزوة بدر، وذكر الأسباب التي أدت إلى حصول غزوة بني القينقاع في حادثة الاعتداء على المرأة المسلمة، مع معلومات جديدة ومعاني عظيمة.

 غزوة أحد – طارق السويدان 

يروي لنا الدكتور طارق السويدان عن الأسباب التي أدت إلى حدوث غزوة أحد، وشجاعة المسلمين التي برزت في المعركة والتخطيط والرؤية الحكيمة للرسول صلى الله عليه وسلم في المعركة، ويذكر لنا الأسباب التي أدت إلى هزيمة المسلمين فيها مع العبر المستخلصة من تلك الهزيمة، تفاصيل شيقة عن أحداث المعركة في هذه الحلقة من سلسلة السيرة النبوية.

 غزوة حمراء الأسد و حادثة بئر معونة

يخبرنا الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة عن قصة زواج زينب بنت جحش من زيد بن حارثة ومن الرسول صلى الله عليه وسلم والحكمة من ذلك، وأحداث نزول النهي عن التبني في الإسلام في قصة زيد بن حارثة مع الرسول صلى الله عليه وسلم، وتفاصيل حادثة بئر معونة وتضحيات أصحاب الرسول حينها، وأحداث كثيرة في هذه الحلقة من سلسلة السيرة النبوية.

غزوة بدر الآخرة و حفر الخندق وغزوة الأحزاب

دومة الجندل و بدر الآخرة غزوتان قام بهما المسلمون وفي كلتا الغزوتين لم يحدث أي قتال، أسباب وأحداث مفصلة عن الغزوتين والتحالفات التي خطط لها اليهود ضد المسلمين مع ذكر التضحيات والمعجزات التي حصلت أثناء حفر الخندق وخلال معركة الأحزاب، مع الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة من سلسلة السيرة النبوية العطرة.

 تأديب القبائل المشاركة في الأحزاب و إسلام سيد بني حنيفة

يروي لنا الدكتور طارق السويدان بعض الأحداث التي حصلت في معركة الأحزاب مع بعض الدروس المستفادة منها حيث انتقل المسلمون بعد تلك المعركة من نقطة الدفاع إلى نقطة الهجوم، معلومات وأحداث مفصلية عن العديد من الغزوات ينقلها لنا الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة من سلسلة السيرة النبوية مع آيات عطرة من القرآن الكريم.

غزوة بني المصطلق وحادثة الإفك

أعلن أبو العاص زوج زينب بنت محمد إسلامه بعد تأثره بأخلاق المسلمين، كما قاد الرسول صلى الله عليه وسلم غزوة بني المصطلق وانتهت باستسلام بني المصطلق بعد دقائق من بداية المعركة، يقصّ لنا الدكتور طارق السويدان قصة إسلام أبو العاص بن الربيع، وتفاصيل الغزوة وانتهائها بزواج الرسول من جويرية بنت الحارث مع ذكر تفاصيل حادثة الإفك والتي حصلت مع السيدة عائشة زوجة الرسول في هذا المقطع من السلسلة النبوية .

 بيعة الرضوان و صلح الحديبية

تمت بيعة الرضوان بين المسلمين والرسول على عدم التولّي عند نداء الموت للجهاد في سبيل الله تعالى، وعُقِد صلح الحديبية بين المسلمين وقريش في عقد مدته عشر سنوات إلا أنه تم نقضه فيما بعد، تفاصيل الصلح وقصة السيدة عائشة وتبرئتها من حادثة الإفك وقصة أبي بصير مع الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة من سلسلة السيرة النبوية الغنية بالمعرفة والعبر.

 بداية فتح حصون خيبر

يحدثنا الدكتور طارق السويدان، عن الأسباب التي أدت إلى فتح خيبر والتي حدثت بين المسلمين واليهود مع تفاصيل كاملة عن الأحداث في حلقة جديدة من سلسلة السيرة النبوية العطرة.

 فتح خيبر وعمرة القضاء و دعوة هرقل إلى الإسلام

يخبرنا الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة الجديدة من سلسلة السيرة النبوية عن أحداث فتح حصون خيبر والأحداث التي تلت الفتح، مع أحداث عمرة القضاء التي حدثت بعد عام من صلح الحديبية مع قصص تحمل معاني عظيمة ومفيدة.

رسائل النبي إلى الملوك والامراء

بدأ الرسول في دعوة ملوك العالم إلى الإسلام فأرسل الدعوة إلى هرقل ملك الروم، وإلى الحارث بن أبي شمر ملك الغساسنة وإلى باذان ملك اليمن وغيرهم، منهم من أسلم ومنهم من رفض الإسلام، يروي لنا الدكتور طارق السويدان التفاصيل الكاملة لنشر الدعوة في مختلف البلدان في هذه الحلقة من السيرة النبوية.

فتح مكة وغزوة حنين

يذكر لنا الدكتور طارق السويدان تفاصيل التجهيز العظيم لفتح مكة من قبل المسلمين وتدمير الأصنام وإلغاء مظاهر الشرك الموجودة فيها والأحداث التي جرت بعد الفتح، كما قامت غزوة حنين في السنة الثامنة للهجرة بين المسلمين و قبيلتي هوازن وثقيف و حدثت خلالها الكثير من الأحداث والتضحيات من قبل المسلمين وانتهت بانتصارهم مع نزول الملائكة بصورة بشر، مما أدى إلى دبّ الرعب في قلوب الكفار وبعد حُنين حدث حصار الطائف وظهر خلاله التخطيط الحازم للرسول وإسلام أهل الطائف بعد الحصار، في هذه الحلقة الجديدة يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن التضحيات والانتصار الذي قام به المسلمون خلال تلك الأحداث والتخطيط العظيم للرسول في إدارة حصار الطائف.

 توزيع غنائم حنين وغزوة تبوك

ظهرت حكمة الرسول في الكثير من المواقف أثناء توزيع غنائم معركة حنين، كما تعد غزوة تبوك من آخر الغزوات التي خاضها الرسول صلى الله عليه وسلم وحدثت في العام التاسع للهجرة بين المسلمين والروم، حصل خلالها الكثير من الأحداث والتضحيات ونزلت خلالها سورة التوبة التي تشرح أحداث الغزوة كاملة، معلومات مفصلة عن توزيع الغنائم و أحداث غزوة تبوك مع الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة من سلسلة السيرة النبوية.

 عام الوفود وحجة الوداع و وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم

بعد سيطرة الرسول على معظم الجزيرة في العام التاسع للهجرة، بدأت الوفود تأتي إلى المدينة بهدف الإسلام ولذلك سمي بعام الوفود، وبعدها قام الرسول بالحجة الأخيرة بعد فتح مكة وخطب فيها خطبة الوداع التي تضمنت قيمًا دينية وأخلاقية عدة، وفي الختام توفي الرسول صلى الله عليه وسلم في يوم الإثنين الثاني عشر من ربيع الأول من السنة الحادية عشرة للهجرة في المدينة المنورة، يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن تفاصيل تلك الأحداث مع ذكر الوصايا التي أوصى بها قبل وفاته، في الحلقة الأخيرة من سلسلة السيرة النبوية.

 

السيرة النبوية للدكتور طارق السويدان بالفيديو


الختام 

بذل الرسول صلى الله عليه وسلم الكثير من الجهود والتضحيات في سبيل نشر الدين الإسلامي وهداية الأمة، من عبادة الأصنام والشرك بالله إلى التوحيد وعبادة الله تعالى، فنقل لنا تعاليم الإسلام التي تدعو إلى السلام والمحبة والإخوة، اطّلعنا الدكتور طارق السويدان في هذه السلسلة الصوتية المفيدة على الكثير من هذه التعاليم المهمة للفرد والأسرة المسلمة.

في الختام لاتنسى مشاركة هذه المقاطع مع أصدقائك..كما يمكنكم الاستماع على مزيد من السلاسل الصوتية على قناة اليوتيوب للدكتور طارق السويدان