حلقات سلسلة برنامج علمني التاريخ طارق السويدان mp3
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - علمني التاريخ

المحتوى

 

يتحدث  الدكتور طارق السويدان في هذه السلسلة “علمني التاريخ”عن المواقع الفاصلة والأحداث الكبرى في بعض مراحل التاريخ الإسلامي .

وليس الهدف من هذا القصص التسلية والإستماع إليها فقط  بل الهدف منها أيضاً أن نستخرج الدروس والعبر منها .

 

 تعرّف على القوانين التي تحكم التاريخ

 

نستمع مع الدكتور طارق إلى  السنن التي تحكم التاريخ وكيف أن  العالم بكل مافيه  وكل ما يقع فيه من حوادث كونية،وكل ما يحصل للإنسان من أطوار خلقه وتكوينه في بطن أمه، وما يحدث للأمم من رفعة وسقوط علو والانحطاط، كل ذلك لا يقع صدفة.

 تقع تلك الأمور  وفق سنن عامة دقيقة صارمة لا يخرج عنها شيء، فما هي تلك السنن وما هي جوانبها ؟لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفتها.

 

قصة سقوط الأندلس | كيف سقطت غرناطة  

يحدثنا الدكتور طارق عن قصة مؤلمة، أحداثها تتشابه مع الواقع الذي نعيشه اليوم، وهي قصة سقوط الأندلس وبدأ الحديث بحادثة سقوط  دولة الموحدين في المغرب العربي وهي الدولة التي حافظت على المسلمين في الأندلس.

بعد ذلك سقطت المدن مدينة تلو الأخرى حتى وصل الأمر إلى سقوط قرطبة، وفي نهاية لم يبقى سوى دولتين وهما غرناطة وإشبيلية، فماذا حدث بعد ذلك؟ لنستمع إلى المقطع الصوتي  في الأسفل لمعرفة التفاصيل كاملاً.  

 

ماذا فعل ابن الأحمر في غرناطة 

يكمل الدكتور طارق حديثه عن سقوط الأندلس ويخبرنا عن التحالف الذي حدث بين ابن الأحمر وفرناندو الثالث ملك قشتالة ضد الدويلة المسلمة الأخرى المتبقية وهي إشبيلية ليتم أسقاطها على يد هذا التحالف.
بدأ ملك قشتالة الجديد ألفونسو العاشر بمخالفة العهود التي بينه و بين دولة غرناطة  ليستعين ابن الأحمر بعدها بدولة بني مرين في المغرب، ماذا حدث بعد ذلك؟ لنستمع إلى المقطع الصوتي في الأسفل لمعرفة بقية التفاصيل.

أسباب النصر في الأندلس

 

يكمل الدكتور طارق في حديثه عن غرناطة و كيف استعان حاكمها محمد الثاني الفقيه بأبو يوسف يعقوب المريني

ورغم انشغال أبو يوسف بحماية دولته أرسل جيشاً قوامه خمسة آلاف مقاتل، لتنتصر غرناطة بمساعدته ليتوجه مع جيشه إلى إشبيلية وجيش بقيادة حاكم غرناطة إلى جيان والانتصار على المسيحيين، فما هي العوامل التي ساعدت في النصر حينها؟ لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل.

 

عوائق النصر في الأندلس

 

يحدثنا الدكتور طارق عن أحد الأسباب التي أعاقت النصر في الأندلس في قصة محمد الثاني الفقيه حاكم غرناطة عندما تحالف مع ملك قشتالة.

هذه المرة لقتال أبو يوسف يعقوب المريني  خوفاً على ملكه،وفشل الفقيه في قتاله، ليطلب السماح من أبي يوسف بعد هزيمته.

فمن خلال هذه القصة ما هي عوائق النصر حينها ؟لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل.

ما هو السر في صمود غرناطة وعدم سقوطها

 

يخبرنا الدكتور طارق عن السر في صمود غرناطة وعدم سقوطها برغم من انقطاع الصلة بينها وبين المغرب العربي لخيانة بني الأحمر لبني مرين.

إلا أن الخلاف الذي طال بين مملكتي قشتالة و أرغون ساعد في إبقاء غرناطة بعيدة عن نظر النصارى. لنستمع إلى بقية التفاصيل في المقطع الصوتي.

 

انظر ماذا يحدث عندما تتدخل النساء في شؤون الحكم 

يكمل الدكتور طارق الحديث عن كيف سقطت غرناطة، في الوقت الذي تتوحد ممالك النصارى في الشمال انقسمت غرناطة إلى دولتين ما بين الأخوين محمد الزغل الذي حكم ملقا وما حولها ومحمد الغالب بالله الذي حكم شمال غرناطة.

ويخبرنا الدكتور عن ماذا يحدث عندما تتدخل النساء  في شؤون الحكم، لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة بقية التفاصيل. 

 

محاصرة مدينة غرناطة من قبل النصارى 

بعد أن استعان عبدالله الصغير بملك أسبانيا لاسترداد الحكم في غرناطة تمكن من دخولها  مجدداً ولكن مع فقدان ملقا واستعباد أهلها من قبل النصارى.

ذهب عمه الزغل إلى وادي آش (شرق غرناطة) ليقيم دولة فيها، استكمالاً لآماله القديمة قام ملك أسبانيا بالتوجه إلى مملكة وادي آش والسيطرة عليها ومن ثم  التوجه إلى حصار مدينة غرناطة،  لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة بقية التفاصيل.

من هو موسى بن أبي غسان ماذا صنع لينقذ الأندلس

عبدالله الصغير الذي حصر  من قبل الأسبان ولم يكن له خيار آخر سوى الدفاع  ومما ساعده في خياره هو  وجود حركة إسلامية بقيادة موسى بن أبي غسان،فمن هو هذا القائد؟وماذا فعل  لينقذ الأندلس.

لنستمع إلى المقطع الصوتي للإجابة على الأسئلة.

 

ماذا فعل النصارى بمسلمي الأندلس ؟

بعد تسع سنين من سقوط غرناطة يصدر الملكان فرناندو الثالث وإيزابيلا أمراً كانت خلاصته أن الله أختارهما لتخليص  الأندلس من الكفار (يقصدون المسلمين) لذلك يحظر وجود المسلمين في الأندلس ويعاقب من يخالف أوامرهما بالقتل.

من هذا المنطلق قام النصارى بعدة أمور كان من بينها تهجير المسلمين ومن بقي منهم قام فرض عليهم النصرانية وسمي الذين تنصروا من المسلمين بـ “مورسكيون”  لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل.

 

هل سمعت عن ثورة البشرات ؟ 

بعد محاولات المسلمين مع الأسبان لإيجاد حل لمشاكلهم بطريقة سلمية عن طريق المفاوضات وفشلهم في ذلك، لم يبقى أمامهم سوى القيام الثورة.

حاولوا طلب العون  المساعدة من السعديين في المغرب والعثمانيين الذين وصلوا الجزائر، هل جاء العون ؟ماذا حدث لثورة البشرات؟ لنستمع إلى المقطع الصوتي للإجابة على الأسئلة

 

 

 

ثورة المسلمين على النصارى في الأندلس بعد سقوطها 

فشل إطلاق الثورة في موعدها المحدد بسبب وصول أنباء لحاكم النصراني لغرناطة عن تحركاتهم، تجمعوا مرة أخرى ورتبوا خطة سرية و اتفقوا على حاكم لهم وسموه السلطان محمد بن أمية وبايعوه على إعادة دولة الإسلام في الأندلس.

حددوا موعد جديد لثورة و وزعوا أنفسهم وقسموا قواتهم، وهذه المرة الثانية  لمحاولة إعلان  الثورة، هل نجحت؟ هذا ما سنعرفه بالإستماع إلى المقطع الصوتي. 

 

 

وحشية مذابح النصارى في مسلمي الأندلس

يخبرنا الدكتور طارق عن ردة فعل الأسبان بعد أن أستطاع المسلمون بسلطانهم الجديد محمد بن أمية أن يحرروا جبال البشرات (جنوب الأندلس).

لكن ردة فعل الشباب كانت شديدة و غير صحيحة  فبدأوا بقتل  القساوسة والرهبان وكان هذا التصرف الخطأ سبباً لتصرفات أشد من قبل الأسبان،تحت الظل هذه الفوضى العارمة وتحت ظل ردة الأسبان الشديدة، ماذا حدث لثورة البشرات ؟لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل.

 

أسباب وقوانين نجاح المقاومات الإسلامية

يحدثنا الدكتور طارق عن أسباب وقوانين نجاح المقاومات الإسلامية وذلك من خلال حديثه عن الثورات التي قام بها مورسكيون في الأندلس و الانتصارات الكبيرة التي حققوها.

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي الذي  في الأسفل لمعرفة التفاصيل. 

متى تُهزم الثورات 

في الجزء الأخير من الحديث عن قصة سقوط الأندلس، يخبرنا الدكتور طارق كيف لثورات أن تهزم، ويسرد لنا جزء من قصة محمد بن عبو وما هي الظروف التي مر به.

وكيف تم ارسال الحبقي مبعوث إلى النصارى ليتفاوض معهم و ليعود بقرارات لم يوافق عليها ابن عبو فالحبقي غضب بسبب عدم موافقتهم على الاتفاق.

فجمع من معه و بدأ يهجم على المسلمين، فما هي العبرة من تلك القصة؟ لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل.

 

كيف سقطت الخلافة العباسية

يحدثنا الدكتور طارق عن قصة سقوط الخلافة العباسية وسقوط بغداد على يد التتار. وكيف تم التجهيز والتخطيط من قبلهم   لغزو بغداد من قبل هولاكو.

يعود الدكتور على مسألة في من يأخذ بأسباب النصر ينتصر ولو كان كافر ومن يأخذ  بعوائق النصر يهزم ولو كان مسلماً، لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل. 

 

الإستعدادات السياسية والمادية لإسقاط لسقوط بغداد

يحدثنا الدكتور طارق عن الاستعدادات السياسية و المادية من قبل التتار لإسقاط بغداد ، فبدأ مونكو خان ملك التتار بذلك وأوكل الأمر لأخيه هولاكو فمهدوا الطريق من الصين إلى بغداد.

وبدأوا بعقد تحالفات سياسية من أجل محاصرة بغداد، ومن بين الذين عقد التحالفات معهم هيثوم ملك أرمينيا و الذي أرسلوه التتار فيما بعد إلى الممالك الصليبية لمحاولة عقد التحالفات بينهم و بين الصليبين.فماذا حدث بعد ذلك؟  لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة بقية التفاصيل.

 

عبقرية هولاكو  في التخطيط لإحتلال بغداد 

يخبرنا الدكتور طارق عن الوسائل التي استخدمها التتار في ترهيب المسلمين، ومن تلك الوسائل بث الأخبار المبالغ بها عن قوة التتار عن طريق الأدباء و شعراء.

قام هولاكو بارسال رسائل يهيب ويخدع بها الناس بأن “التتار مسلمين و جاءوا لتخليصهم من ظلم الحكام” واستطاع بتلك الوسائل القيام بحرب النفسية قبل دخوله لبغداد.

 

من هم الإسماعيليين الإسماعليين وماذا حدث بينهم وبين التتار

يكمل الدكتور طارق الحديث في قصة سقوط بغداد على يد التتار و يصل إلى مواجهة الإسماعيليين والتتار وهم فرقة انشقت عن الإسلام وانحرفت انحراف شديد وصارت عقائدها كفرية.

والإسماعيليين لهم مشاكل سابقة مع التتار والتي تتمثل في قتلهم ابن جنكيز خان (جاغاطاي)  وكانوا  يتمركزون في الجبال غرب فارس ، وقبل أن يهجم  هولاكو على بغداد هاجمهم، كيف تم ذلك؟ لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل 

أحداث سقوط بغداد على يد المغول والتتار

بعد أن نجح هولاكو في القضاء على الإسماعيليين وتحقيق هدفه الأول توجه إلى همذان و أول ما قام بفعله هو إرسال رسالة   إلى الخليفة العباسي المستعصم بالله وكلها تهديد ووعيد.

الخليفة وصلته الرسالة وهو ما زال مغتر بقوته ورد على رسالة هولاكو رداً شديداً دعاه فيه للإقلاع عن غروره والعودة إلى بلاده، ماذا حدث بعد ذلك؟  لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل.

التخريب والمجازر التي فعلتها جيوش المغول في بغداد

بعد أن بدأت تتساقط أسوار بغداد أمام الجيش التتاري، أرسل الخليفة العباسي وفداً إلى هولاكو يطلب الصلح وعدم مهاجمة بغداد.

رفض هولاكو  طلبه متعللاً بأن الوقت قد فات وأصر على مواصلة الغزو،ودخل بغداد بعدها وقام بارتكاب المجازر و تخريب المدينة، كيف تم ذلك؟ لنستمع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل.

تحليل لأسباب سقوط بغداد

يخبرنا  الدكتور طارق عن  أسباب سقوط بغداد بيد التتار بأن العدو  كان واضحٌ بهدفه وتخطيطه الدقيق وعرف ماذا يريد.

استغل  حالة الضعف والترهل التي عليها الطرف الآخر وفي المقابل لم يكن الخليفة  العباسي على قدر الحدث وكانت قيادته الرديئة التي جعلت انتصار التتار سهلاً.

ثورة الحسين بن علي على يزيد بن معاوية 

يحدثنا الدكتور طارق عن ثورة عظمى حدثت في تاريخنا الإسلامي وهي ثورة الحسين بن علي ضد الخليفة الأموي يزيد بن معاوية.

ويخبرنا الدكتور طارق بأن هذا الثورة كانت من أخطر الثورات على الأمويين لأن حسين كان يمثل ضمير الأمة الراغبة بتمسك بحقها في منح السلطة لمن يستحقها  بعد أن تغير نظام الحكم من شورى إلى تعيين.

ويخبرنا الدكتور في هذا السياق  بحديث النبي محمد صلى الله عليه وسلمبأن أول  ما يتغير في الإسلام الحكم وآخر ما يتغير و يلغى الصلاة”، لمعرفة تفاصيل الثورة وما الدروس المستفادة والعبر  منها ندعوكم للاستماع إلى المقاطع الصوتية التي في الأسفل.

قصة فتح القسطنطينية

يحدثنا الدكتور طارق عن قصة فتح القسطنطينية على يد السلطان العثماني محمد الفاتح،ويخبرنا  في البداية عن  محمد الفاتح وكيف كانت نشأته، وكيف كان هدفه فتح القسطنطينية منذ الصغر.

سرد لنا بعد ذلك  كيف فتح القسطنطينية وما هي الصعوبات التي واجهته في أثناء فتح المدينة ، ندعوكم للاستماع إلى المقاطع الصوتية التي في الأسفل لمعرفة تفاصيل القصة كاملاً.

 

39-أسباب للنصر و 6 أسباب اسباب  للهزيمة والذل 

يخبرنا الدكتور طارق عن أن أسباب النصر والهزيمة،ركز على ست نقاط لكل منها.

وأول الأسباب النصر هو الإيمان بالله عز وجل والتقوى ونصرة الدين ، وأيضًا الصبر والمصابرة والثبات، ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتية الذي  في الأسفل.

 

 

ختامًا استمعنا إلى الدكتور طارق في هذه السلسلة “علمني التاريخ” لقصص وأحداث جرت في التاريخ الإسلامي ومنها قصة سقوط الأندلس و قصة فتح القسطنطينية ومن خلال تلك القصص تعلمنا ما هي أهم عوامل النصر وأهم عوامل الهزيمة و بأن التاريخ معلم عظيم.