جائزة نوبل (علاقة الديناميت بالانسانية)
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - قصة وفكرة - جديدنا

الفريد نوبل مخترع (الديناميت): المادة القاتلة التي تهافتت عليها جيوش العالم للفتك بأعدائها، وصاحب فكرة (جائزة نوبل) للأشخاص الأكثر خدمة للإنسانية.

إنّ هذين التناقضين يحتمان علينا الكلام عن هذه الشخصية: (الذكية والمبدعة).

من هو نوبل ؟

ولادة الفريد نوبل

ولد “ألفريد نوبل”بتاريخ 21 أكتوبر (1833) في ستوكهولم بالسويد، انتقل ألفرد نوبل مع أسرته عام (1842) إلى “سانت بطرسبرغ”، حيث عمل والده في صناعة الأدوات المستخدمة في الآلات والمتفجرات، وبدأ بعمل الطوربيدات (المتفجرات البحرية) التي استخدمتها روسيا في بحر القرم.

دراسة الفريد نوبل

بعد تحسن وضع أسرته المادي، تم إرسال “ألفريد” للتعليم، حيث برع الابن في دراسته لا سيما في الكيمياء واللغات، وكان يتحدث اللغات: (الإنجليزية، والفرنسية، والألمانية، والروسية) بطلاقة.

درس ألفرد الكيمياء، ثم انتقل إلى باريس سنة (1850)، وعندما أكمل (18) سنة ذهب إلى الولايات المتحدة ليتم دراسة الكيمياء مدة أربع سنوات، وعمل لفترة قصيرة مع “جون إريكسون”، وحصل “ألفرد” على أول براءة اختراع له عن “عداد غاز” عام (1857).

 

اختراع الديناميت

كرس نوبل نفسه لدراسة المتفجرات: ففي (1863) اخترع نوبل (جهاز تفجير)، وقام سنة (1865) بتصميم كبسولة تفجير، واكتشف نوبل أنه عند مزج النيتروجليسرين مع مادة ماصة خاملة  يصبح أكثر أمانا وأكثر ملاءمة للتعامل، عندئذٍ حصل عن هذا الخليط على براءة اختراع في عام (1867) باسم “الديناميت”.

كان هدف نوبل أن يؤدي خدمة للعالم: أراد ان يترك بصمة نافعة للناس، كان يريد توفير طاقات البشر، واستبدالها بهذه المخترعات، لم يكن يسعى لنشر الدمار في العالم، لكن النوايا وحدها لا تكفي في هذا العالم المليء بالشر.

كانت فكرة نوبل أن يتحول الديناميت الى سلاح ردع، يقول عن اختراعه للديناميت: (إن الديناميت الذي اكتشفته سيقود قريبًا للسلام، بشكل أسرع من إبرام (1,000) اجتماع دولي للسلام، عندما يدرك الناس أنه يمكن نسف جيوش بأكملها، عندها سيجنحوا للسلم).

طبعا هذه النوايا كانت خاطئة واستعمل الديناميت في إبادة حضارات.

عانى أفريد من ذبحة صدرية في آخر حياته، وتوفي في منزله جراء نزيف دماغي سنة (1896).

 

وفاة شقيق نوبل

توفي أخوه عام (1888م)، فقامت صحيفة فرنسية بنشر نعي لأفريد نوبل عن طريق الخطأ، فبدأت المقالات تكتب بالتنديد به بسبب اختراعه للديناميت، وتمت كتابة هذا النعي بجملة رئيسية (تاجر الموت ميت)، فانتابه قلق شديد، كيف سيذكره الناس بعد موته؟ كيف سيخلده التاريخ؟

بسبب هذا الحادث قرر أن يكفر عن نتائج هذا الاختراع المدمر الذي صنعه، فقرر أن يكتب وصيته الخاصة.

 

وصية ألفريد نوبل

تخصيص الغالبية العظمى من ثروته المقدرة بـ (30) مليون كورونا سويدية، وهو مبلغ ضخم في القرن (19)، تؤخذ هذه الثروة وتستثمر كوقف لمشاريع ربحية، تمنح أرباحها كجوائز سنوية تعرف باسم (جائزة نوبل)، شريطة أن تعطى لأكثر اشخاص أفادوا البشرية.

 

جائزة نوبل

تمنح الجوائز الثلاثة الأول: لأبرز أناس في (العلوم الطبيعية، والكيمياء، والعلوم الطبية)، وتمنح الجائزة الرابعة: (للأعمال الأدبية)، والجائزة الخامسة (للشخص أو المجتمع الذي يقوم بأكبر خدمة للسلام الدولي).

أضيف لها لاحقا جائزة نوبل في الاقتصاد (اضافها البنك المركزي السويدي)، وتم منحها أول مرة سنة (1969م).

تبلغ قيمة الجائزة الواحدة أكثر من (1.000.000) دولار، إضافة الى عملة ذهبية، وشهرة عالمية.

وأكثر من فاز بها هم اليهود، أما الذين حصلوا عليها من العرب:

جائزة نوبل للأعمال الأدبية: (نجيب محفوظ).

جائزة نوبل للسلام: (أنور السادات) و (ياسر عرفات) بسب تخاذلهم تجاه إسرائيل.

جائزة نوبل للعلوم: (أحمد زويل) و (البرادعي عندما كان يدير الطاقة النووية).

 

وأخيراً، يمكنكم الاستفادة، والاطلاع على المزيد من المقالات:

القيادات المستقبلية و تذوق الجمال و نابليون والصدمة الحضارية

لمن تمنح جائزة نوبل؟

لأبرز أناس في: 1- العلوم الطبيعية، 2- الكيمياء، 3- العلوم الطبية، 4- الأعمال الأدبية، 5- السلام الدولي، 6- الاقتصاد

كم تبلغ قيمة جائزة نوبل؟

تبلغ قيمة الجائزة الواحدة أكثر من (1.000.000) دولار، إضافة الى عملة ذهبية، وشهرة عالمية.

ما هي قصة جائزة نوبل؟

بعد وفاة أخيه، وقيام صحيفة بنعي نافريد ظنا منها انه الذي مات، وتم نعيه بصورة سيئة، قرر أن يكفر عن اختراع الديناميت المدمر الذي صنعه، بتخصيص جوائز لأكثر من يقوم بخدمة البشر.

ما هي المجالات التي تمنح فيها جائزة نوبل؟

1- العلوم الطبيعية، 2- الكيمياء، 3- العلوم الطبية، 4- الأعمال الأدبية، 5- السلام الدولي، 6- الاقتصاد

 

اترك تعليقاً