الحلقة الثانية: المبدعون – جعفر الصادق


تاريخ النشر: - تاريخ التعديل:

محتوى الحلقة


برنامج المبدعون نتعرف فيه على شخصيات تاريخية، من خلال سيرتها وأهدافها وإنجازاتها ولكن الأهم أننا نتعرف على أسرار عظمتها؛ لننقلها لأبنائنا فيقتدون بها ويسيرون على نهجها.

في هذه الحلقة سننهل من إبداع صاحب النسب الأصيل، وإمام المسلمين بطوائفهم سُنّة وشيعة، العالم والفقيه والحكيم إنه الإمام جعفر الصداق.

محاور الحلقة

نسب الإمام جعفر الصداق

هو جعفر بن محمد بن علي زين العابدين بن الحسين (سبط رسول الله) بن علي بن أبي طالب (أمير المؤمنين رابع الخلفاء الراشدين).

جده الأكبر رسول الله صلى الله عليه وسلم، أما من جهة أخواله فجده أبو بكر الصديق رضي الله عنه، وكان يقول عن نفسه: (ولدني أبو بكر الصديق مرتين) فكيف ذلك؟ وأي نسب بعد هذا النسب الشريف؟!

حكمة الإمام جعفر الصادق

تظهر الحكمة على الإنسان عندما يجتمع فيه العلم والفهم العميق والأخلاق الرفيعة، فقد سئل الإمام جعفر الصادق عن ترتيب مناسك الحجّ فقال: (الكعبة بيت الله، والحرم حجابه، والموقف بابه، فلما قصده الوافدون؛ أوقفهم بالباب يتضرعون، فلما أذن لهم بالدخول أدناهم من الباب الثاني وهو مزدلفة، فلما نظر إلى كثرة تضرعهم وطول اجتهادهم، رحمهم فأمرهم بتقديم القرابين، فلما فعلوا وتطهروا من الذنوب التي كانت حجاباً بينهم وبين الله، أمرهم أن يزوروا بيته وهم على طهارة).

أقوال العلماء في الإمام جعفر الصداق

روى له جميع أصحاب الكتب الستة، وقال فيه الإمام أبو حنيفة: (ما رأيت أحداً أفقه من جعفر بن محمد)، ويقول الإمام ابن حجر: (صدوق، فقيه، إمام)، وقال أبو حاتم الرازي: (ثقة لا يسأل عن مثله)..

سر عظمة وإبداع الإمام جعفر الصادق

نتجلى لنا عظمته من خلال الأسرة العظيمة التي نشأة فيها

ثم إنه بذل جهد غير عادي في التعلم وكبح شهوات نفسه رحمه الله وجعلنا على نهجه وخطاه.

 

شاركنا ماتعلمت وفهمت من هذه السلسلة في التعليقات
لمتابعة سلسلة المبدعون كاملة على اليوتيوب