الإعجاز في القران الكريم الدكتور طارق السويدان MP3
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: -

المحتوى

مقدمة

إعجاز القرآن الكريم للدكتور طارق محمد السويدان، لنستمع من خلالها لشيء من إعجاز القرآن الكريم، الإعجاز بصوره المختلفة إعجاز البيان والبلاغة وإعجاز في الأرض والإنسان والفلك. لأن القرآن معجزة في حد ذاته، لا يمكن لبشر أن يأتي بمثله.

وجوه الإعجاز العلمي

الإعجاز العلمي يجعل الإنسان يقف عند الآيات ويتأمل الكلمات ويسمع شيئاً جديداً ويرى في ألحان القرآن ما يفتح له الأبواب، والآفاق، يحدثنا الدكتور طارق سويدان عن الإعجاز العلمي وتعدد الوجوه التي تعبر عن إعجاز القرآن الكريم.

ما هي المعجزة؟

النبي صلى الله عليه وسلم لم يتحدى بالمعجزة، وانما تحدى بمعجزة القرآن الكريم فقط، لأن القرآن معجزة في ذاته، وهي أمر خارق للعادة، لم يتعود عليها الناس، ومن شروط العادة أنها صنع الله ليست من صنع الإنسان، كما يروي الدكتور طارق السويدان.

القرآن الكريم معجزة النبي

وصل العرب في زمان النبي صلى الله عليه وسلم إلى القمة، مع ارتقاء اللغة العربية، مما دعا إلى الاهتمام الكبير بالشعر في ذلك العصر، يحدثنا الدكتور طارق سويدان عن معجزة النبي صلى الله عليه وسلم، وهي ما وافق البيئة التي أرسلت إليه، بما وصل إليه العرب من قمم لم تصلها أمة في التاريخ في زمانهم.

التكذيب بالمعجزات

إن القرآن كافي لأن يكون معجزة، لأن القرآن أعظم من جميع معجزات الرسل، يحدثنا الدكتور طارق السويدان، عن التكذيب بآيات الله، من قبل آل فرعون وقريش وغيرهم وعلى الرغم من ذلك كانت الآيات تأتي على دفعات تراتبية.

إعجاز القرآن الكريم للعرب

يروي د. طارق سويدان في هذا التسجيل، عن اعجاز التأثير، للقرآن الكريم في رواية عن صحيح البخاري، تحدث فيها عن تعجب أحد الأشخاص المعروفين بشدة قوتهم في الشعر، ويدعى أنيث وهو شقيق أبي ذر، عندما سمع القرآن الكريم، وكيف عرف هذا الرجل أن الكلام هذا ليس بكلام لا كاهن ولا شاعر ولا حتى ساحر.

الإعجاز البلاغي للقرآن الكريم

عندما نزل القرآن الكريم وبدأ يسمعه أهل قريش تعجبوا من إعجازه البلاغي، وبدأوا يطلقون الأحكام على قائله ويصفونه بساحر وشاعر وكاهن، لكن الوليد، حاول نفي كل تلك الصفات عن قائله معتبراً أنه ليس من كلام البشر، بعد ذلك كفر في ذلك ووصف النبي بساحر، توعده الله هنا بصقر.

تحدي العرب بالقرآن الكريم

يتحدث الدكتور طارق سويدان عن التحدي الذي جرى في المدينة المنورة، في أن يأتي أحد من الأشخاص بثلاث سور على الأقل، في إحدى الآيات التي نزلت القرآن.

الأدلة على الإعجاز القرآني

إن القرآن معجزة بذاته، وليس بالصرفة، كما قال أهل العلم من المعتزلة عندما لم يستطيع العرب بأن يأتوا بأية واحدة مماثلة للقرآن الكريم، يضع الدكتور طارق سويدان بين أيدينا بعض الأدلة من القرآن الكريم التي تدل على الاعجاز القرآني.

محاولات معارضة القرآن الكريم

حاول بعض العرب أن يعارضوا القرآن، هناك رجل ادعى النبوة، وكان معه 100 ألف مقاتل، وجاء بقرآن ادعى فيه أنه يماثل القرآن الكريم.

ما هو الإعجاز؟

سؤال يراود الكثير منا؟ فإن اعجاز البيان جعل كل كلمة في موضعها، ويمكن أن توضح العديد من الوجه قيمة الاعجاز القرآني الذي امتاز به كتاب الله.

الكلام والمعاني

للكلمة جمال في السمع، واختيار الكلمة في القرآن الكريم ليس أمرا اعتباطياً، وللكلمة لها منزلة ومعنى هنا، وقد يختلف في أي موضع آخر. مثال ذلك كلمتي الغيث والمطر. يحدثنا هنا الدكتور طارق سويدان عن الإعجاز القرآني في الكلمات واختيار المعاني.

الإعجاز في الجمل وترتيبها

اختيار وصياغة الجمل بحيث يختار الله عز وجل من الكلمات ما يصف حالة معينة، قد يختلف موضعها وطريقة صياغتها لتشكل معنى آخر.

أسلوب التصوير

من أسلوب القرآن الكريم استخدام ألفاظ حسية للتعبير عن معاني معنوية، مع استخدام تصوير، يفوق قدرة البشر، عندما يصف معركة الحق والباطل. يحدثنا الدكتور طارق سويدان عن أماكن استخدام الألفاظ والغاية المرجوة منهم.

قصص في إعجاز الألفاظ

إن كلام الله دقيق، ولا يمكن أن تغني كلمة عن أخرى، لأن القرآن إعجاز علمي يفوق القدرات البشرية، يروي الكثير من القصص الدكتور طارق سويدان تؤكد الغاية اللفظية من استخدام الكلمات في القرآن الكريم.

دلالات الألفاظ القرآنية

هناك العديد من الألفاظ القرآنية، فغالباً ما يتم استخدام الأفعال بغير مكانها لكن هنا لها دلالات أخرى تدل عليها، وخاصةً عندما يتم استخدام الفعل الماضي في الحديث عن المستقبل، استمع للتسجيل التالي للاطلاع على الاعجاز القرآني والأفعال المستخدمة.

البلاغة في اللغة العربية

يعتبر الأسلوب البليغ في كلام العرب أحد أهم الأساليب المستخدمة في القرآن الكريم، وآيات القرآن الكريم تدل على معنى لا يمكن ان يفهمه البشر الذين لا يعرفون لغة العرب، لأنه يراد به أمر آخر.

كلمة واسعة المعاني

يستدل الدكتور طارق سويدان، بأية قرآنية تحتوي على كلمات تصف الكثير من المعاني، وهي إحدى أهم الاعجاز القرآني.

الترابط اللغوي

الآيات القرآنية تدل على الكثير من المعاني، وقد يفهمها البعض بالتناقض والغرابة في القول، لكنها فعلياً ترتبط بما قبلها وتشكل ترابط لغوي وثيق وإعجاز قرآني دقيق.

العزة والحكمة مع العذاب والمغفرة

“إن تعذبهم فإنهم عبادك وإن تغفر لهم فإنك أنت العزيز الحكيم”، في هذه الآية يتساءل الدكتور طارق سويدان، كيف جاءت العزة والحكمة أثناء العذاب والمغفرة، والنهايات ليست شيئاً يطلق عبثاً.

القرآن لا شعر ولا نثر

قسم العلماء كلام العرب إلى قسمين أحدهما الشعر والثاني النثر، وعندما جاء القرآن الكريم اضطر العلماء إلى إضافة القرآن الكريم كأحد انواع كلام العرب. جاء القرآن بصورة جديدة ووزن وله بحور خاصة به لكنها ليست كبحور الشعر أو النثر.

التصوير الفني في القرآن الكريم

إن القرآن يحتوي في آياته على العديد من الصور الفنية، التي لا يمكن أن تجدها في الشعر أو النثر، وللقرآن إعجاز فني تصويري يفوق عادة البشر، والكثير من الآيات القرآنية تدل على هذا الجانب.

تصوير المؤمن الراغب للدنيا

يعرض الدكتور طارق سويدان في هذا التسجيل بعض الصور الفنية، التي تدل على معاني دقيقة، منها فالمؤمن المتزعزع الراغب في الدنيا أكثر من رغبته في الآخرة، “واتلو عليهم نبأ الذي أتينه آياتنا فانسلخ منها فاتبعه الشيطان فكان من الغاوين لو شئنا لرفعناه بها”.

تصوير الهزيمة في أحد

يصف القرآن الكريم الهزيمة، في معركة أحد في قوله تعالى: وَلَقَدْ صَدَقَكُمُ اللَّهُ وَعْدَهُ إِذْ تَحُسُّونَهُم بِإِذْنِهِ ۖ حَتَّىٰ إِذَا فَشِلْتُمْ وَتَنَازَعْتُمْ فِي الْأَمْرِ وَعَصَيْتُم مِّن بَعْدِ مَا أَرَاكُم مَّا تُحِبُّونَ ۚ مِنكُم مَّن يُرِيدُ الدُّنْيَا وَمِنكُم مَّن يُرِيدُ الْآخِرَةَ ۚ ثُمَّ صَرَفَكُمْ عَنْهُمْ لِيَبْتَلِيَكُمْ ۖ وَلَقَدْ عَفَا عَنكُمْ ۗ وَاللَّهُ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ”. يفسر الدكتور طارق سويدان الاعجاز القرآني في كلمات الآية الكريمة.

الوصف الحسي في القرآن الكريم

يصف القرآن المعاني الحسية، وكيف يستعمل بعض الكلمات التي لا يتم استخدامها؟ يحدثنا الدكتور طارق سويدان، عن بعض الآيات القرآنية الكريمة التي تصور المعاني ويجعلها حسية.

الهدف من إعجاز القرآن

ربط الناس بكتاب الله، ودون فهم كلام الله بشكل دقيق يصبح الإنسان يبحث عن القراءة فقط، وكلما زاد ارتباط الناس بهذا القرآن الكريم يرتقي دينهم.

القرآن الكريم كتاب هداية

يؤكد الشيخ طارق سويدان، أن القرآن الكريم كتاب هداية وليس كتاب علوم، حيث جاءت الهداية بطرق وأساليب وحجج مختلفة وتصوير بلاغي فني مع ارتباط وثيق بالتاريخ.

في كل كلماته إعجاز

كل كلمة في القرآن الكريم هي إعجاز، ويجب أن يتأمل الإنسان قول الله بشكل دقيق، وكيف يصور الكون؟

الإعجاز في الكون

الأرض تبتعد عن غيرها، ويجب أن تخيل حجم الكون، وعلى الأنسان معرفة حجمه، الشمس قدر الأرض مليون مرة! تابع التسجيل الصوتي الذي يوضح اعجاز القرآن الكريم وقدرة الله.

الإعجاز العلمي في القرآن الكريم

يتحدث الدكتور طارق السويدان عن الإعجاز العلمي في القرآن الكريم حيث ركز الله في كتابه الكريم على الشمس والقمر والكون لعظمته مما يبرهن عظمة الخالق.

ويشير الله إلى التمييز بين الشمس والقمر، لأن الشمس سراج والقمر نور.

الذرة في القرآن الكريم

العرب يستعملون كلمة الذرة على أنها أصغر شيء، وإلى فترة طويلة ما كان البشر يعرفون شيئاً أصغر من الذرة، لكن عندما قسم العلم الذرة إلى أكثر من قسم، والقرآن يشير إلى أصغر من ذلك وهنا الإعجاز العلمي.

النهار في القرآن الكريم

النهار ظاهرة كونية غير موجودة في الكون إلا على الكرة الأرضية، أما باقي الكواكب؟ لا يوجد نهار والشمس يرونها كما نرى النجوم.

الغلاف الجوي

يتحدث هنا الدكتور طارق سويدان عن الظواهر الكونية العظيمة التي تحدث بها القرآن الكريم وكيف يتشكل الغلاف الجوي وانسلاخ الليل والنهار ؟

لا للتفريط في الإعجاز

يجب عدم التفريط بالقرآن وتحميل الآيات القرآنية بما لا يحتمل، وهنا لا يمكن أن نحمل القرآن في معاني الآيات أشياء غير دالة على المعنى الحقيقي.

الإعجاز في الأرض والبحر

اعجاز الله تعالى في القرآن خلال الحديث عن الأرض والبحر، وذلك في الحديث عن السراب، الذي يتشكل على الأرض وهي وهم وهذا في الحديث عن أعمال الكافر.

الإعجاز القرآني في الرياح

يتحدث الدكتور طارق سويدان عن الإعجاز القرآني في الرياح، وهناك العديد من الآيات القرآنية التي تدل على الإعجاز في الرياح التي ذكرت في القرآن الكريم. والتي يراد بها الكثير من المعاني.

الإعجاز القرآني في السحاب والرعد والبرق

يروي لنا الإعجاز في القرآن الكريم، عن السحاب وإعجاز الله فيه وكيف صوره القرآن الكريم. ويلفت إلى الرعد والبرق مستدلاً بذلك في العديد من الآيات القرآنية.

الإعجاز القرأني في الغيب (غلبت الروم)

يجب أن ننظر إلى الآية الكريمة: “آلم غلبت الروم في أدنى الأرض وهم بعد غلبهم سيغلبون في بضع سنين”، كيف ذلك سيغلب الروم الفرس خلال تسع سنوات؟!وهنا يبحث الدكتور معنى كلمة أدنى التي وردت في الآية الكريمة.

الإعجاز القرأني في خلق الإنسان

يتحدث الدكتور طارق سويدان خلال هذا التسجيل عن الخلق العظيم الذي خلق عليه الإنسان والإعجاز الإلهي في الدقة والانتظام الحركي للتنفس والدم وغيره.

المخ والإعجاز القرآني

يروي عن أعظم شيء في خلق الإنسان وهو المخ باعتباره أعقد جهاز على وجه الأرض ولا يمكن ان تصنع خلية واحدة من عمل المخ.

الإعجاز في الجنين

الدكتور طارق سويدان يتحدث عن الجنين وكيف يتشكل والدقة الخلقية التي يمكن أن تشكل اعجاز إلهي، عظيم وكيف يشكله الله، ومراحل تطوره داخل رحم المرأة.

الإعجاز الطبي في القرآن الكريم

يتحدث في هذا التسجيل الدكتور طارق سويدان عن الإعجاز الطبي، ويشير إلى صراحة القرآن وكيفية خلق الإنسان والحيوان وكيف يعجز الإنسان عن خلق مثله.

تعاقب الليل والنهار

يوضح صورة انسلاخ الليل والنهار، وكيفية الاعجاز الإلهي، في القرآن الكريم.

الإعجاز العددي في القرآن الكريم

دقق العلماء فيها وكيف، ذكرت الآيات بعض الكلمات مثل الدنيا والآخرة، وذكرت الحياة وذكر الموت. هنا اعجاز إلهي قرآني يفوق القدرات القرآنية.

الإعجاز التشريعي في القرآن الكريم

أعظم الإعجاز بعد الإعجاز البياني، فهو الإعجاز التشريعي الذي يوضح قوانين وأحكام الدين، وكيف ينظم البناء الأسري، إلى جانب الاقتصاد وكيفية التعاملات.

اعجاز المنطق والبرهان

انه اعجاز واسع وكبير، وننظر إلى الاعجاز المنطقي في القرآن وكيف يتم الرد والحديث مع الكفار في القرآن الكريم.

 

لا تناقض بين العلم والقرآن

عندما تقرأ الآيات تفهمها ستعرف انها نزلت من غفور رحيم خبير، والذي يرقى قدرة الله، فيتحدث الدكتور طارق سويدان عن فضائل قراءة القرآن وفهم معانيه الدقيقة.

وفي الختام لا تنسى مشاركة هذه المقاطع مع الأصدقاء..

استمع أيضاً إلى: سلسلة السيرة النبوية طارق السويدان mp3 كاملة برابط واحد

قصص الأنبياء للدكتور طارق السويدان MP3

كما يمكنكم الاستماع لمزيد من السلاسل الصوتية على قناة اليوتيوب للدكتور طارق السويدان