قصة سيدنا خالد بن الوليد كاملة 2021
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - قصص الصحابة

المحتوى

عندما نتحدث عن شخصيات مهمة وبارزة في التاريخ الإسلامي سيأتي على عقولنا الكثير من الأسماء، ولكن عندما نتحدث عن الشخصيات الإسلامية التي كان لها دورًا مهمًا في الجانب العسكري، يأتي في المقدمة خالد بن الوليد الصحابي الجليل، دعونا نتعرف معًا على سيرته ونلقي نظرة على قصته رضي الله عنه في هذه المقالة.

من هو خالد بن الوليد؟

الصحابي الجليل خالد بن الوليد بن المغيرة، يعد من أعظم القادة العسكريين بعد الرسول محمد صلى الله وسلم وكانت من ألقابه سيف الله المسلول و يكنّى بأبي سليمان، و قد أسلم قبل فتح مكة، اشتهر بدهائه وخططه العسكرية، وتسلم قيادة الجيوش الإسلامية في عهد الرسول وفي عهد  الخلفاء الراشدين، وانتصر في عشرات الحروب.

السيرة الذاتية لخالد بن الوليد

  • متى ولد خالد بن الوليد؟

ليس معروفًا بالضبط في أي سنة ولد خالد بن الوليد ولكن يرى الكثير من المؤرخين أنه ولد قبل هجرة النبي بخمس وعشرين سنة وقيل بست وعشرين سنة.

  • من هو والد خالد بن الوليد؟

والد خالد بن الوليد هو الوليد بن المغيرة، زعيم بني مخزوم أحد أشرف بطون العرب، وكان يلقب بالوحيد لأنه كان فريدًا في صفاته ونسبه وكرمه. 

  • قبيلة خالد بن الوليد

هي إحدى القبائل الثلاثة المتزعمة لقريش وهي قبيلة بني مخزوم، نفس القبيلة التي منها عمر بن الخطاب، وكانت قريش تقسم المهام فيما بين القبائل، والمهمات التي وقعت على عاتق بني مخزوم هي المهام العسكرية، وبنو مخزوم معظمهم تجار وعساكر.

  • كيف كانت نشأة خالد بن الوليد؟

كعادة العرب عامة وقبائل قريش خاصة تم إرسال خالد بعد ولادته إلى إحدى القبائل في الصحراء، حيث أُعطي إلى مرضعة ترضعه وتربيه، هناك في الهواء النقي وخشونة الصحراء والتي لعبت دورًا أساسيًا في تكوينه النفسي والجسدي، فقد امتلك الفصاحة والقوة والصحة طوال حياته رضي الله، وعاش سيدنا خالد في الصحراء إلى عمر الخمس أو الست سنوات ثم عاد إلى منزل أبويه في مكة.

  • الصفات الجسدية لخالد بن الوليد

لخالد بن الوليد صفات جسدية قوية ومميزة، فقد كان طويلًا وطوله يفوق المترين، عريض المنكبين، واسع الصدر، مفتول العضلات، نحيف، لحيته كثة تملأ وجهه.

  • هل لخالد بن الوليد ذرية؟

لم يعرف كم ولد لديه بالتحديد، ولكن الذين وصلت إلينا أسماؤهم ثلاثة أولاد أكبرهما يدعى سليمان الذي يُكنى به (أبو سليمان)، والثاني يدعى مهاجر، والثالث يدعى عبدالرحمن الذي ولد قبل موت جده الوليد بن المغيرة بست سنوات.

خالد بن الوليد قبل الإسلام

عاش خالد رضي الله عنه فترة هدوء بعد موت أبيه وقد ورث ثروة هائلة منه، وسافر في التجارة إلى مدينة البصرى وعاش هناك فترة من الزمن، وكانت أول مواجهة له مع المسلمين قبل إسلامه في غزوة أحد.

خالد بن الوليد في غزوة أحد (قبل إسلامه)

وقعت غزوة أحد في السنة الثالثة للهجرة، بين المسلمين والمشركين من قريش، وقد سميت بهذا الاسم “أُحُد” نسبة إلى جبل بالقرب من المدينة المنورة، وتعد غزوة أحد الغزوة الثانية للمسلمين بعد غزوة بدر، وكان سببها محاولة مشركي قريش الانتقام من المسلمين بعد الهزيمة التي لحقت بهم في بدر.

بلغ عدد جيش المسلمين فيها سبعمائة مقاتل بينما بلغ عدد جيش المشركين ثلاثة آلاف مقاتل، وكان جيش المسلمين تحت قيادة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، فيما كان جيش المشركين تحت قيادة أبي سفيان بن حرب، وقد قسم أبو سفيان جيشه إلى ثلاثة أقسام، كان الجيش الرئيسي تحت قيادته فيما أعطى مهام الميسرة لعكرمة بن أبي جهل وأعطى مهام الميمنة لخالد بن الوليد، والتي كانت مكونة من مائتي فارس وخيل.

وقد تمكن خالد بن الوليد وهو يومئذ قائد الميمنة في جيش المشركين من ملاحظة الفوضى التي حدثت في صفوف المسلمين، حيث ظن المسلمون بأنهم انتصروا فبدأوا بجمع الغنائم، وترقب خالد نزول الرماة من تل عينين والذين كانت مهمتهم منع التفاف خيل المشركين على ميسرة جيش المسلمين، فقد عصى الرماة أوامر الرسول وعبدالله بن جبير، وما أن نزل معظمهم عن التل بدأ خالد بالاتجاه نحو التل ومهاجمة عبدالله بن جبير ومن تبقى معه، ليتحول مسار المعركة لصالح خالد بن الوليد ويبدأ الهجوم على المسلمين من الخلف، وتنتهي المعركة  بقرح ومصيبة.

إسلام خالد بن الوليد 

عندما انتهى النبي صلى الله عليه وسلم من تأدية العمرة استدعى الوليد بن الوليد وسأله عن أخيه خالد وقال له: أين خالد؟ فقال: يأتي الله به، فقال: ما مثله جهل الإسلام، ولو كان جعل نكايته وجده للمسلمين على المشركين كان خيرًا له ولقدمناه على غيره، بعد سماع الوليد هذا الكلام المهم من النبي خرج يبحث عن أخيه ولم يجده فترك له خطابًا وجاء به: (أما بعد أني لم أر أعجب من ذهاب رأيك عن الإسلام وعقلك عقلك، ومثل الإسلام جهله أحد؟!) ليخبره أيضًا عن ما قاله الرسول عنه ليختم خطابه بالقول: (فاستدرك يا أخي ما قد فاتك، فقد فاتك مواطن صالحة).

ووصلت الرسالة إلى خالد بعدما مضى الرسول ومن معه إلى المدينة، وفرح لتلقيه رسالة من أخيه ثم قرأ الكتاب وتعجب مما فيه وبدأ يفكر أين عقله وأعجبته مقالة الرسول، واستقر أمره على الإسلام والذهاب إلى المدينة وإعلان إسلامه أمام النبي.

المعارك التي خاضها خالد بن الوليد

تتراوح عدد المعارك التي خاضها خالد بن الوليد بين اثنتين وأربعين معركة في أقل إحصاء، وبين تسع وتسعين معركة في رأي بعض المؤرخين.

أول معركة لخالد بن الوليد بعد إسلامه

كانت أول معركة لخالد رضي الله عنه بعد إسلامه بأربع أشهر هي معركة مؤتة، والتي كانت ضد العرب الغساسنة النصرانيين وحلفائهم الروم، والتي أبلى فيها بلاءً حسنًا، وبدأ بها دروسه التي تُدرس في الكليات العسكرية إلى يومنا هذا كرمز للبطولة والعبقرية العسكرية، وتأكدت بعد ذلك مكانة خالد العسكرية مما أدى إلى أن يكون أحد القادة الأربعة في فتح مكة.

خالد بن الوليد في معركة مؤتة

و كان سبب هذه المعركة هو الرد على قتل مبعوث المسلمين وهو الحارث بن عمير الأزدي من قبل حاكم بُصرى شرحبيل بن عمرو الغساني، وكان عدد المسلمين في هذه المعركة ثلاثة آلاف بينما كان عدد جيش الكفار مئتي ألف، ومن بينهم مئة ألف مقاتل من الروم، شارك خالد رضي الله عنه في البداية كجندي إلى أن استشهد القادة الثلاث الذين تمت تسميتهم من قبل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهم على التوالي زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبدالله بن رواحة، ليستلم خالد راية القيادة ويلعب دورًا في تغيير مجريات المعركة وينجح في النجاة بجيش المسلمين من إبادة شاملة.

خالد بن الوليد يوم حنين

وقعت المعركة في الحادي عشر من شوال من العام الثامن للهجرة وكانت ضد بني ثقيف من الطائف، وسميت المعركة بهذا الاسم نسبةً إلى اسم الوادي الذي وقعت به (وادي حنين)، كان الجيش الإسلامي تحت قيادته، وأول معركة يكون عدد المسلمين أكثر من الطرف المقابل حينها بلغ عدد المسلمين حوالي اثنا عشر ألف مقاتل، بينما بلغ عدد جيش بني ثقيف من الطائف حوالي عشرة آلاف مقاتل، وتعد أول معركة يُصاب فيها خالد بن الوليد وحدثت معجزة إلهية لخالد حيث ما أن تفل الرسول صلى الله عليه وسلم ومسح على جروحه حتى برأت ليعود بعدها إلى القتال، وانتصر المسلمون في هذه المعركة رغم الخداع الذي حدث من قبل جيش الكفار.

مسيلمة الكذاب وخالد بن الوليد

واجه خالد بن الوليد رضي الله عنه مسيلمة الكذاب في معركة تسمى معركة اليمامة، وذلك في السنة الحادية عشرة للهجرة، وهذه المعركة واحدة من معارك حروب الردة، وحدثت في سهل عقرباء شرق شبه الجزيرة العربية، وكانت أعداد جيش المسلمين حينها ثلاثة عشر ألف مقاتل بينما بلغ عدد جيش مسيلمة أربعين ألف، في أقل تقدير وفي بعض الروايات مئة ألف، كانت من نتائج المعركة انتصار جيش المسلمين على المرتدين ومقتل مسيلمة الكذاب.

مكيدة الروم لخالد بن الوليد

في معارك فتح دمشق وحصار المسلمين لها والذي بدأ عام 13 للهجرة وفي أثناء محاولة القائد الروماني توماس كسر الحصار عن المدينة، بدأ توماس للتخطيط للهجوم على المسلمين، ولأن الروم داخل الأسوار لديهم ميزة تكتيكية في اختيار مكان الهجوم دون قدرة المسلمين على التنبؤ بالمكان الذي سيأتي منه الهجوم، فقد اختار الروم باب “توما” وهجموا من خلاله لاعتقادهم بأن المسلمين سيتوقعون الهجوم من باب آخر.

فقد خطط القائد الروماني بأن يتظاهر بالهجوم من جميع الأبواب في نفس الوقت حتى يزعزع صفوف المسلمين، وخصص قوة كبيرة عند الباب الذي يقف عنده خالد بن الوليد حتى يوهم المسلمين بأنهم سيهجمون من هذا الباب، ولكنه كان قد قرر الهجوم على الباب الذي يقف عنده لواء الصحابي شرحبيل بن حسنة رضي الله عنه (باب توما)، وبعد منتصف الليل دقت النواقيس وبدأ الهجوم من جميع الأبواب وكان أعنف هجوم عند باب توما، وبعد مناوشات وتحت ضغط المسلمين انسحب الروم مرة أخرى لداخل الحصن وبذلك انتهت آخر محاولة من قبل الروم لكسر الحصار عن المدينة.

خالد بن الوليد في معركة اليرموك

حدثت معركة اليرموك سنة 15 للهجرة وكانت ضد الروم البيزنطيين، وتعد معركة اليرموك من أهم المعارك في التاريخ الإسلامي والتي أنهت وجود الروم البيزنطيين في بلاد الشام، وقُدرت أعداد جيش المسلمين يومها بين ستة وثلاثين ألف مقاتل وأربعين ألف، فيما قدرت أعداد جيش الروم بحدود مئتين وأربعين ألف مقاتل.

أشار خالد بن الوليد على عبيدة بن الجراح بالتراجع إلى سهل اليرموك لقربه إلى جزيرة العرب فيسهل على الخليفة إرسال التعزيزات إليهم، وفي نفس الوقت لملاءمته لحركة الخيول، تولى خالد بن الوليد القيادة العامة للجيش بعد أن تنازل أبوعبيدة بن الجراح عنها، واستمرت المعركة ستة أيام، وانتصر فيها المسلمون على الروم البيزنطيين.

آخر معركة لخالد بن الوليد

تعتبر معركة فتح مرعش (جنوب تركيا حاليًا) آخر معركة لخالد بن الوليد والتي تمثل نهاية مهامه العسكرية، وكانت في السنة السابعة عشرة للهجرة، وقد استسلمت المدينة دون أي قتال أو إراقة دماء.

لقب خالد بن الوليد بعد الإسلام 

بعد اعتناق خالد بن الوليد الإسلام لقبه النبي صلى الله عليه وسلم بسيف الله المسلول.

خالد بن الوليد لماذا لقب بسيف الله المسلول؟

بعد عودة خالد من معركة مؤتة إلى المدينة المنورة ولدوره المهم والبطولي الذي قام به لقّبه النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللقب، حيث استلم قيادة جيش المسلمين بعد استشهاد القادة الثلاثة، ونجح في الانسحاب وحماية الجيش من الهلاك.

خالد بن الوليد قبل وفاته

بعد عزل خالد عن ولاية قنسرين من قبل عمر بن الخطاب عاش بعدها أربعة سنوات في العبادة ورعاية الصغار والعطف عليهم والكرم على الأرامل واليتامى، وكان يجلس مع الفقراء والمساكين ويقضي الليل في المساجد وبدأ يزهد في الدنيا، ومن مقولاته في نهاية رحلة حياته الطويلة: الحمد لله الذي قضى على أبو بكر الموت وكان أحب إلي من عمر، والحمد لله الذي ولى عمر الخلافة ثم الزمني حبه.

خالد بن الوليد وفاته

اجتاح طاعون عمواس بلاد الشام وأصيب به خالد أثناء إقامته في حمص، مرض خالد في الثامنة والخمسين من عمره وساءت أحواله كثيرًا وقال جملته الشهيرة: أموت على فراشي كما يموت البعير، فلا نامت أعين الجبناء، وتوفي خالد في السنة الحادية والعشرين للهجرة.

قبر خالد بن الوليد 

من المرجح أنه يتواجد قبر خالد بن الوليد في مدينة حمص السورية حاليًا.

أسئلة حول خالد بن الوليد

هل خالد بن الوليد مبشر بالجنة؟

لا يعد خالد بن الوليد من المبشرين بالجنة، لعدم ورود نص قرآني أو نبوي يقول بأنه من المبشرين بالجنة، ولكنه سيف من سيوف الله وقد أبلى بلاءً حسنًا في سبيل نصرة الإسلام والمسلمين ورفع راية هذا الدين، وهو صحابي جليل صحب النبي وقد قطع بعض أهل العلم بأن كل من صحب النبي بنية صادقة فهو من أهل الجنة.

هل خالد بن الوليد مات بالطاعون؟

مات خالد رضي الله عنه بالطاعون الذي اجتاح بلاد الشام، والذي سمي بطاعون عمواس، والذي وقع في بلاد الشام أثناء خلافة عمر رضي الله عنه سنة 21 للهجرة، وقد حزن المسلمون حزنًا شديدًا على وفاته.

 

المصدر: سلسلة خالد بن الوليد للدكتور طارق السويدان

سلسلة خالد بن الوليد mp3

نقدم لكم قصة خالد بن الوليد صوتيا يمكنكم تحميلها او الاستماع لها , جمعنا لكم 65 حلقة من سلسلة الكاملة تروي قصة سيدنا خالد بن الوليد مناسبة للأطفال

والآن تستطيع الاستماع لسلسلة خالد بن الوليد رضي الله كاملة، حيث قدّمها الدكتور طارق السويدان في أكثر من 60 مقطعًا صوتيًا، ويحكي فيها تفاصيل كاملة عن حياة خالد وكيف كانت نشأته وسيرته ووفاته، 

قصة خالد بن الوليد بالفيديو

يمكنكم متابعة سلسة خالد بن الوليد بالفيديو  , مكونة من 60 حلقة قم مشاهدت قصة خالد بن الوليد كاملة .

 

اترك تعليقاً