معركة عين جالوت تاريخها بالتفصيل للدكتور طارق السويدان
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - التاريخ الإسلامي

المسلمون لا يعرفون من بين ما نزل بهم من الخطوب والويلات خطباً أشدَّ هولاً من غزوات التتار، التي اكتسحت المدن الإسلامية وأتت على ما كان من مدنية وثقافة، تاركين وراءهم أطلالاً دارسة.

مقدمة عن معركة عين جالوت

تعتبر معركة عين جالوت من المعارك العظيمة في التّاريخ الإسلامي، وهي ذات أهمية كبيرة؛ إذ إنها تعد الانتصار الأول على المغول الذي أوقف زحفهم على بلاد المسلمين، كما كانت مقدّمة لتوحيد البلاد وتحريرها من القبضة الصّليبيّة، وأثمرت نتائج عظيمة لا يزال أثرها حتى الآن.

فما هي أسباب هذه المعركة؟ وكيف جرت أحداثها؟

وما هي الدروس والعبر التي نستخلصها منها؟

دولة المماليك معركة عين جالوت

كانت مصر تئِنُّ من الصراعات الداخلية بعد وفاة الملك الصالح أيوب وابنه توران فليس هناك أيوبي مؤهل لقيادة الدولة، فبدأت الصراعات بين كبار القادة من المماليك والذين انقسموا بين:

  • المماليك البحرية الذين كانوا مؤيدين لشجرة الدر
  • المماليك المعزية الذين يؤيدون قطز

بُويع نور الدين علي بن أيبك البالغ من العمر خمسة عشر سنة حاكماً لمصر، وتولى سيف الدين قطز الوصاية الكاملة عليه، وهرب الكثير من قادة المماليك البحرية وعلى رأسهم الظاهر بيبرس، ولكن الفتن ما زالت تشتعل.

سبب حدوث معركة عين جالوت

  • استمر المغول تحت حكم هولاكو -حفيد جنكيز خان- في تدمير البلاد الإسلامية، حتى دخلوا بغداد وأسقطوا الخلافة العباسية وقتلوا الخليفة العباسي المستعصم.
  • تقدم المغول إلى دمشق وحلب وفلسطين حتى وصلوا غزة، وبدأوا الاستعداد لاحتلال مصر.
  • قام قائد المغول هولاكو بإرسال رسالة إلى حاكم مصر السلطان سيف الدين قطز فيها تهديد له ولحكمه، ويدعوه إلى الاستسلام والخضوع وتسليمه بلاده، إلا أن السلطان سيف الدين قطز قد رفض ذلك وبدأ يجهز جيشه للخروج للقائهم.

ترتيب البيت الداخلي وتوحيد الصفوف

  • جمع سيف الدين قطز الأمراء وكبار القادة وكبار العلماء وأصحاب الرأي وقال لهم: «إني ما قصدت إلا أن نجتمع على قتال التتر ولا يأتي ذلك بغير ملك، فإذا خرجنا وكسرنا هذا العدو فالأمر لكم أقيموا في السلطة من شئتم» فهدأت الأمور في مصر.
  • أصدر عفواً عاماً وشاملاً عن المماليك البحرية الذين فروا إلى الشام والذين كانواقوة عظيمة ولها خبرة واسعة في الحروب فعاد قائدهم الظاهر بيبرس وتوحد المماليك.

علماء معركة عين جالوت

كانت الأزمة الاقتصادية تشكل تحدياً كبيراً في الإعداد للمعركة، فجمع قطز العلماء واقترح أن تفرض ضرائب لدعم الجيش، عندها أفتى العز بن عبد السلام بأنه لا يجوز فرض ضرائب إلا بعد:

  • أن يتساوى الوزراء والأمراء مع العامة في الممتلكات
  • يجهز الجيش بأموال الأمراء والوزراء
  • فإن لم تكفي هذه الأموال جاز هنا فرض الضرائب على الشعب بالقدر الذي يكفي لتجهيز الجيش

قبِل سيف الدين قطز فتوى العز بن عبد السلام وبدأ بنفسه وأمر الوزراء والأمراء أن يفعلوا ذلك، فانصاع الجميع.

معركة عين جالوت

أين وقعت معركة عين جالوت؟

وقعت معركة عين جالوت في أرض فلسطين قرب مدينة نابلس، في بلدة عين جالوت، وكان ذلك في 15 من شهر رمضان لعام 658 هـ الموافق لـ 1259م.

قائد المسلمين في معركة عين جالوت

كانت قيادة المسلمين بيد السلطان المملوكي سيف الدين قطز، ومعه القائد الظاهر بيبرس.

أما المغول فكانوا بقيادة “كتبغا” نائب هولاكو.

سيرة معركة عين جالوت

  • سلك سيف الدين قطز في ترتيب جيشه نهجاً جديداً في التخطيط العسكري، حيث كون في مقدمة الجيش فرقة كبيرة على رأسها بيبرس، وجعلها تتقدم وتظهر تحركاتها بينما يتخفى بقية الجيش.
  • أعطى كتبغا إشارة البدء لقواته بالهجوم على المقدمة التي ظن أنها كل الجيش، ونفذه بيبرس وجنوده تراجعاً سريعاً ليستدرجوا جيش المغول لداخل سهل عين جالوت.
  • في هذا الوقت نزل جيش المسلمين الرئيسي من خلف التلال إلى ساحة المعركة، وأسرعت فرقة قوية لغلق المدخل الشمالي لسهل عين جالوت، وبذلك أحاطت قوات جيش المسلمين بالتتار من كل جانب واحتدم القتال فرمى قطز خوذته وأخذ يصرخ: (واإسلاماه… واإسلاماه(.
  • تقدم أمير من أمراء المماليك واسمه جمال الدين آقوش الشمسي واخترق صفوف التتار حتى وصل لكتبغا وقتله، وبذلك انهارت عزيمة التتار وبدأوا بالهرب وارتفعت راية الإسلام.

دور بيبرس في معركة عين جالوت

لعب بيبرس دورا عظيماً في بداية المعركة، حيث قام بتدمير الحرس الأمامي المغولي بقيادة “بيدرا”، ثم تطهير منطقة العمق الفلسطيني من أي وجود مغولي؛ بل إنه توغل في الشام حتى وصلت إلى البقاع وحمص كنوع من أنواع التمويه، واستدراج العدو لمنطقة أخرى غير منطقة المعركة الفاصلة وكانت مقدمة للانتصار على المغول.

رسم معركة عين جالوت

ما هي نتائج معركة عين جالوت؟

  • انتصار المسلمين على التتار انتصارًا عظيمًا ومشرفًا أدى إلى طردهم وإبعادهم عن بلاد الشام.
  • تجاوز المسلمون الهزيمة النفسية التي كانوا يعانون منها جراء توغل التتار في البلاد الإسلامية.
  • عودة العزة والهيبة للأمة الإسلامية التي عانت من الانكسار لمدة ستين سنة.
  • عودة الوحدة بين بلاد الشام ومصر وكونت تحالفًا صلبًا استراتيجيًا ضد أي هجمة على المسلمين.

ما هي الدروس المستفادة من معركة عين جالوت؟

إنَّ حديث المعارك الإسلامية التي استطاع المسلمون أن يستردوا بها هيبتهم ليس للاطلاع فحسب، بل دائمًا يُعيد التاريخ نفسه، ومن معركة عين جالوت يستطيع المسلم أن يُفكر كيف يمكن له أن يُعيد التاريخ، ومن العبر في تلك المعركة:

  • النصر مقرون بالإيمان بالله تعالى، فعندما ابتعد المسلمون عن ربهم تمكن المغول منهم وقدروا على احتلالهم وعبثوا بأمنهم واستقرارهم، ولما عادوا إلى الله تعالى ولجؤوا إليه نصرهم الله تعالى.
  • الحروب التي تقع على المسلمين أساسها الصراع الديني، وبناءً على ذلك فإنه يجب على المسلمين أن يتمسكوا بالدين الإسلامي للانتصار على الصراع.
  • القوة تكمن في إسناد الأمر إلى أهله، فقد ولّى سيف الدين قطز الظاهر بيبرس قيادة مقدمة جيش المسلمين، مع أنه كان يعد منافسًا جيدًا له وذو تاريخ عريق وقوة كبيرة، وزعيمًا للمماليك البحرية، وغيره الكثير ممن يعدّون من القادة الأكفاء.

الخاتمة

قال تعالى: ﴿إن الله لا يصلح عمل المفسدين﴾

هل يمكن لأمة تحقيق أهدافها السامية بتمزق الصف واختلاف الكلمة؟

التاريخ ينطق بشواهده واحداثه، وهو شاهد صادق أمين

معركة عين جالوت فيديو

وأخيراً يمكنكم الإستفادة والإطلاع على المزيد من المقالات:

فتح القسطنطينية و تاريخ الاندلس

المراجع

  • عين جالوت بقيادة الملك المظفر قطز، الدكتور شوقي أبو خليل، صفحة 74.
  • قصة التتار من البداية حتى عين جالوت، راغب السرجاني، صفحة 245.
  • السلطان سيف الدين قطز ومعركة عين جالوت، محمد علي الصلّابي، ص116-129.
  • أحمد معمور العسيري، موجز التاريخ الإسلامي من عهد آدم إلى عصرنا الحاضر، صفحة 265. بتصرّف.
  • راغب السرجاني، التتار من البداية إلى عين جالوت، صفحة 10-11-14-28. بتصرّف.
  • دائرة المعارف العالمية، باحثون عرب، الموسوعة العربية العالمية (الطبعة الثانية)، السعودية: مؤسسة أعمال الموسوعة للنشر والتوزيع، صفحة 751، جزء السادس عشر. بتصرّف.
  • أحمد محمد الداهوك، دور سياسة الرعب في سياسة المغول العسكرية اتجاه العالم الإسلامي، صفحة 120،121. بتصرّف.
  • الدعوة إلى الإسلام، بحث في تاريخ نشر العقيدة الإسلامية، مكتبة النهضة المصرية، ط3\1970م.

متى وقعت معركة عين جالوت؟

ذلك في 15 من شهر رمضان لعام 658 هـ الموافق لـ 1259م.

من هو قائد معركة عين جالوت؟

كانت قيادة المسلمين بيد السلطان المملوكي سيف الدين قطز، ومعه القائد الظاهر بيبرس.

ما هي أسباب معركة عين جالوت؟

• استمر المغول تحت حكم هولاكو -حفيد جنكيز خان- في تدمير البلاد الإسلامية، حتى دخلوا بغداد وأسقطوا الخلافة العباسية وقتلوا الخليفة العباسي المستعصم. • تقدم المغول إلى دمشق وحلب وفلسطين حتى وصلوا غزة، وبدأوا الاستعداد لاحتلال مصر.• قام قائد المغول هولاكو بإرسال رسالة إلى حاكم مصر السلطان سيف الدين قطز فيها تهديد له ولحكمه، ويدعوه إلى الاستسلام والخضوع وتسليمه بلاده، إلا أن السلطان سيف الدين قطز قد رفض ذلك وبدأ يجهز جيشه للخروج للقائهم.

ما هي قصة معركة عين جالوت؟

سلك سيف الدين قطز في ترتيب جيشه نهجاً جديداً في التخطيط العسكري، حيث كون في مقدمة الجيش فرقة كبيرة على رأسها بيبرس، وجعلها تتقدم وتظهر تحركاتها بينما يتخفى بقية الجيش.أعطى كتبغا إشارة البدء لقواته بالهجوم على المقدمة التي ظن أنها كل الجيش، ونفذه بيبرس وجنوده تراجعاً سريعاً ليستدرجوا جيش المغول لداخل سهل عين جالوت.في هذا الوقت نزل جيش المسلمين الرئيسي من خلف التلال إلى ساحة المعركة، وأسرعت فرقة قوية لغلق المدخل الشمالي لسهل عين جالوت، وبذلك أحاطت قوات جيش المسلمين بالتتار من كل جانب واحتدم القتال فرمى قطز خوذته وأخذ يصرخ: (واإسلاماه... واإسلاماه(.تقدم أمير من أمراء المماليك واسمه جمال الدين آقوش الشمسي واخترق صفوف التتار حتى وصل لكتبغا وقتله، وبذلك انهارت عزيمة التتار وبدأوا بالهرب وارتفعت راية الإسلام.

ما نتائج معركة عين جالوت؟

1) انتصار المسلمين على التتار انتصارًا عظيمًا ومشرفًا أدى إلى طردهم وإبعادهم عن بلاد الشام.2) تجاوز المسلمون الهزيمة النفسية التي كانوا يعانون منها جراء توغل التتار في البلاد الإسلامية.3) عودة العزة والهيبة للأمة الإسلامية التي عانت من الانكسار لمدة ستين سنة.4) عودة الوحدة بين بلاد الشام ومصر وكونت تحالفًا صلبًا استراتيجيًا ضد أي هجمة على المسلمين.

اترك تعليقاً