سلسلة تاريخ القدس وفلسطين طارق السويدان mp3 كاملة 60 حلقة 
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - تاريخ القدس وفلسطين

المحتوى

 

برنامج تاريخ القدس وفلسطين طارق السويدان

يقدم الدكتور طارق السويدان في هذه السلسلة (تاريخ القدس وفلسطين) معلومات غنية عن القدس وفلسطين من منظور تاريخي وبيان أهميتها بالنسبة للعرب والمسلمين، مع شرح مفصل للأحداث والعوامل التي ساعدت اليهود في السيطرة عليها والأهداف والمخططات المستقبلية اليهودية في بيت المقدس، وذلك من أجل التوعية بالقضية الفلسطينية وتجديد الأمل في تحريرها وإعادتها إلى العرب والمسلمين.

الحلقة الأولى : أهمية القدس وفلسطين

يبين لنا الدكتور طارق السويدان في هذا المقطع أهمية فلسطين والقدس ومكانتها لدى المسلمين، ويتحدث عن أهمية وعظمة فلسطين وبيت المقدس في التاريخ والمستقبل، استمعوا الآن إلى الحلقة الأولى من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين والتي تفيدنا في إدراك أهمية القدس للمسلمين عبر التاريخ.

الحلقة الثانية: أول القبائل التي سكنت في فلسطين

سكن العديد من القبائل العربية فلسطين عبر التاريخ كالكنعانيين والفينيقيين، في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن القبائل التي عاشت في فلسطين وعن سبب تسميتها بأرض كنعان.

الحلقة 3  : اليهود وانتقالهم إلى فلسطين

تصدى اليهود لدعوة سيدنا موسى أشد التصدي ولم يتعظوا من المعجزات التي حدثت أمامهم، في هذه الحلقة يروي لنا الدكتور طارق السويدان قصة سيدنا موسى مع اليهود وعن انتقالهم إلى فلسطين والكثير من التفاصيل التاريخية المهمة.

الحلقة 4 معجزة توقف الشمس

أرسل الله تعالى الكثير من المعجزات إلى اليهود بهدف أن يتعظوا ويعودوا إلى ربهم ولكنهم لم يستجيبوا لها أبدًا، يخبرنا الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة عن المعجزات وعصيان اليهود للأنبياء وعدم استجابتهم للدعوة.

 

الحلقة 5 هيكل سليمان و تاريخ الماسونية

في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين يتحدث الدكتور طارق السويدان عن قصة سليمان ومعجزاتها وبناء المعبد، كما يتحدث عن أول ممالك اليهود في فلسطين.

الحلقة 6 :دخول نبوخذ نصر إلى فلسطين

يروي لنا الدكتور طارق السويدان قصة دخول نبوخذ نصر إلى فلسطين والشام وعدد من الدول الأخرى، حيث قام بتدميره هيكل سليمان أثناء دخوله، كل ذلك في هذا المقطع المهم والذي يحكي أحد فصول تاريخ القدس وفلسطين.

 

الحلقة 7 : ولادة مريم بنت عمران وقصة الرومان في القدس

يتحدث الدكتور طارق السويدان عن تفاصيل ولادة مريم بنت عمران وعن تدمير الرومان للقدس وعن صراع اليهود مع الرومان، في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين.

 

الحلقة 8: تاريخ فلسطين وليلة الإسراء والمعراج

يخبرنا الدكتور طارق السويدان في هذا المقطع عن نشأة الدولة الفلسطينية وعن ليلة الإسراء والمعراج و صلاة الأنبياء في الأقصى.

الحلقة 9 : عمر بن الخطاب وفتح القدس

بعدما فتح المسلمين بلاد الشام اتجهوا لفتح مدينة القدس وقاموا بالكثير من المعارك مع الروم والانتصار عليهم، يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن تفاصيل فتح القدس العظيم وشجاعة عمر بن الخطاب وجيوش المسلمين أثناء الفتح في حلقة جديدة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين والتي تحمل معلومات قيمة عن أهمية القدس لنا.

الحلقة 10 :  بناء المسجد الأقصى وقبة الصخرة

بنى عبد الملك بن مروان المسجد الأقصى وقبة الصخرة وأكمل بناءه الوليد بن عبد الملك، تفاصيل أكثر عن بناء المسجد الأقصى في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين مع الدكتور طارق السويدان.

الحلقة 11 : زلزال الأقصى

في هذا المقطع يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن تفاصيل تدهور حكم الفاطميين وسقوط الدولة الأموية، وعن نشأة الدولة التركية مع الكثير من الأحداث المفصلية في التاريخ.

الحلقة 12 :  حركة الإمام الغزالي

نشأت حركة إسلامية وكان من أبرز قادتها الإمام الغزالي، في هذه الحلقة يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن نشأة الحركة وعن أهدافها وأسباب نشأتها في هذا المقطع المفيد والغني بالمعلومات.

الحلقة 13 :خيانة الأقصى

في هذه الحلقة يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن تفاصيل تسليم القدس إلى الصليبيين، ودخولهم إليها مع الكثير من الأحداث التاريخية المهمة في تلك الفترة الصعبة في أيام المسلمين.

الحلقة 14 : عماد الدين زنكي

كان عماد الدين الزنكي من أبرز القادة الذين سعوا إلى تحرير فلسطين بعد بداية الثورات والحركات الإسلامية، في حلقة جديدة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن الثورات التي حدثت حينها بهدف التحرير.

الحلقة 15 : انتصارات نور الدين زنكي

عُرف نور الدين الزنكي بانتصاراته العظيمة ضد الصليبيين والتي كان لها الأثر الكبير في التاريخ الإسلامي، يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن الحروب والانتصارات التي قام بها نور الدين الزنكي مع قصص تنقل أكبر الانتصارات.

الحلقة 16 و17 : صلاح الدين الأيوبي

يتحدث الدكتور طارق السويدان عن بدايات صلاح الدين الأيوبي واستلامه حكم مصر، وكيف كانت هذه الأحداث مفصلية في تاريخ القدس وفلسطين، كما يخبرنا عن أخلاقه وسيرته كمجاهد، في حلقة جديدة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين والتي تحتوي الكثير من المعلومات المهمة والأساسية عن فلسطين.

الحلقة 18 و 19: معركة حطين

في هذين المقطعين من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين يروي لنا الدكتور طارق السويدان أحداث معركة حطين وانتصار صلاح الدين الأيوبي مع المسلمين ضد الصليبيين. 

الحلقة 20: فتح بيت المقدس

أكرم الله تعالى المسلمين بفتح المقدس بعد 91 سنة من الاحتلال الصليبي بفضل صلاح الدين الأيوبي، في هذه الحلقة يروي لنا الدكتور طارق السويدان تفاصيل فتح بيت المقدس والمفاوضات التي حصلت بين النصارى والمسلمين.

الحلقة 21: أول خطبة في القدس بعد فتحها

خطب الإمام محي الدين بن زكي الدين أول خطبة في القدس بعد الفتح، يذكر لنا الدكتور طارق السويدان ما تحدث عنه الإمام في الخطبة التي ألقاها، في هذه الحلقة والتي تحمل الكثير من مجد تاريخ المسلمين.

الحلقة 22 :  حصار عكا

فرض الصليبيون حصارًا على مدينة عكا وقدم المسلمين تضحيات عظيمة للدفاع عن المدينة، تجدون تفاصيل الحصار في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين مع الدكتور طارق السويدان.

الحلقة 23 : سقوط مدينة عكا وحيفا

يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن تفاصيل الحملات الصليبية التي قام بها الصليبيون خلال حصار مدينة عكا لدخول المدينة، وتسليمها فيما بعد وعن عدم استطاعة صلاح الدين الأيوبي الصمود أكثر بعد سنتين من التضحيات المستمرة، تفاصيل القصة كاملة في حلقة جديدة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين.

الحلقة 24:  حصار القدس

بعد سيطرة الصليبيين على عدة مدن في فلسطين وصلوا إلى القدس، وشهدت القدس حينها أصعب التحديات وصمد المسلمون بقوة في محاولة للدفاع عنها، تفاصيل أكثر عن تلك الأحداث في هذا المقطع مع الدكتور طارق السويدان.

الحلقة 25: هيبة صلاح الدين الأيوبي في أوروبا

بعد الانتصارات والبطولات العظيمة التي قام بها صلاح الدين الأيوبي أصبح لاسمه هيبة في أوروبا، في هذه الحلقة يشرح لنا الدكتور طارق السويدان تفاصيل الرعب الذي دب في قلوب الأوروبيين.

الحلقة 26 : وفاة صلاح الدين الأيوبي

توفي صلاح الدين الأيوبي بعد مرض شديد استمر إحدى عشرة يومًا، وذلك بعد الكثير من البطولات والانتصارات ضد الصليبيين، تفاصيل وفاته ومعاناته مع المرض في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين.

الحلقة 27 :  الغزو الصليبي

بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي تفرقت الأمة بسبب ضعف الحكام، واستغل الصليبيون هذا الضعف لمد نفوذهم، في هذه الحلقة يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن الأحداث في تلك الفترة العصيبة.

الحلقة 28 : خيانة الكامل

قام الحاكم الكامل بهدنة مع الصليبيين وسلم لهم القدس بعد وفاة صلاح الدين الأيوبي، في هذه الحلقة يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن كيف حدثت هذه الخيانة للقدس وما الاتفاق الذي جرى مع الصليبيين.   

الحلقة 29 : أول امرأة تحكم في الإسلام

كانت شجرة الدر زوجة السلطان صالح نجم الدين أيوب أول حاكمة في الإسلام حيث عرفت بذكائها وقوتها وشجاعتها، تفاصيل أكثر عن شجرة الدر وأحداث معركة حطين الثانية في حلقة جديدة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين مع الدكتور طارق السويدان.

الحلقة 30 : مجازر المغول ومعركة عين جالوت

عُرِف المغول بعدائهم الشديد للإسلام والمسلمين وقاموا بالكثير من المجازر ضد المسلمين في مختلف المناطق، وبعد ذلك أتى المظفر سيف الدين قطز للدفاع عن المسلمين في معركة عين جالوت، يروي لنا الدكتور طارق السويدان عن هول المجازر التي قام بها المغول مع تفاصيل معركة عين جالوت في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين.

الحلقة 31 : تاريخ فلسطين القديم والحديث

يبين لنا الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة بأن لا حق لليهود في فلسطين مع إثباتات وأدلة تاريخية مفصلية تؤكد ذلك، المزيد من المعلومات والأحداث في هذه الحلقة المهمة.

الحلقة 32 : الحركات اليهودية والمسيحية

بدأ ظهور العديد من الحركات اليهودية والمسيحية في العديد من الدول الأوروبية، والتي حملت العديد من الأهداف وكان لها الأثر في بداية انتشار الفكر العلماني مع بداية الثورة الصناعية، تفاصيل مهمة عن التغيرات التي حصلت في أوروبا في هذه الحلقة مع الدكتور طارق السويدان.

الحلقة 33 : النظام اليهودي العالمي

يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن العديد من الحركات منهم الحركة اللاسامية وحركة أحباء اليهود وغيرها، والتي ساهمت في ظهور النظام اليهودي العالمي تفاصيل أعمق عن الحركات وأهداف كل منها في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين.

الحلقة 34 : السلطان عبد الحميد

قام السلطان عبد الحميد باتخاذ العديد من القرارات التي تحد من سيطرة اليهود على الأراضي الفلسطينية، في هذا المقطع يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن المحاولات العديدة للسلطان عبد الحميد لحماية القدس.

الحلقة 35 : اتفاقية سايكس بيكو

اتفاقية سايكس بيكو من أخطر الاتفاقيات التي حصلت بين فرنسا والمملكة المتحدة ضد العرب والمسلمين، في هذه الحلقة يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن العديد من الاتفاقيات التي جرت وكان أبرزها سايكس بيكو.

الحلقة 36 و 37 : ثورة البراق والثورة الفلسطينية الكبرى

عُرِف الشيخ عز الدين القسام بمقاومة اليهود والدفاع عن فلسطين، وقام بقيادة الحركات الجهادية ضد اليهود والتي أدت إلى حدوث الثورة الفلسطينية الكبرى، أحداث مفصلية في تاريخ فلسطين يخبرنا بها الدكتور طارق السويدان في هذا المقطع الهام.

الحلقة 38 : الثورة القسامية

بدأ الحراك الفلسطيني مجددًا بعد عدم استجابة بريطانيا للمطالب الفلسطينية في الثورة الفلسطينية الكبرى، وكان هناك الكثير من التحركات الغربية لإخماد الحراك المتجدد، في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين يُخبرنا الدكتور طارق السويدان بالكثير من التفاصيل عن هذا الحراك.

الحلقة 39 و40 : إنشاء الجيش الإسرائيلي

يتحدث الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة الهامة عن إنشاء الجيش الإسرائيلي ومحاكم التفتيش البريطانية والعديد من المشاريع والاتفاقيات التي تم تقديمها من أطراف مختلفة بهدف حل القضية الفلسطينية، مع بعض الأحداث في الحرب العالمية الثانية.

الحلقة 41و 42 : عبد القادر الحسيني ومذبحة دير ياسين

عاد عبد القادر الحسيني إلى القدس بعد عشر سنوات في المنفى، وبدأ يؤسس ويقود قوات الجهاد الإسلامي في فلسطين وتوفي في القسطل بعد معاركه مع اليهود، وقد قام اليهود بمجزرة دير ياسين ومارسوا فيها أشد أنواع الجرائم على الفلسطينيين، المزيد من الأحداث والتفاصيل في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين مع الدكتور طارق السويدان.

الحلقة 43 و 44 : إقامة دولة إسرائيل

بعد نتائج مؤتمر غزة ونتائجه الغير مجدية للفلسطينيين بدأ الغرب بمساندة اليهود بكافة أشكال الأسلحة، مع تقديم العديد من مشاريع السلام وارتكاب العديد من المجازر، يخبرنا الدكتور طارق السويدان في هذا المقطع عن الكثير من الأحداث المفصلية في تاريخ القدس وفلسطين.

 

الحلقة 45 : حركة فتح

بعد مهاجمة العديد من المخيمات الفلسطينية بدأت حركة فتح بتصعيد عملياتها ضد إسرائيل في العديد من المعارك كمعركة الكرامة، تفاصيل أكثر عن حركة فتح والاغتيالات التي حدثت لها في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين.

الحلقة 46 : حرب عام  73

في هذه الحلقة يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن أحداث حرب 73 التي حصلت بين الجيش الإسرائيلي ومصر وسوريا مع ذكر نتائج المعركة والآثار التي حدثت بعدها.

الحلقة 47 و 48 : اتفاقية كامب ديفيد ومجزرة صبرا وشاتيلا

في هذا المقطع من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن اتفاقية كامب ديفيد بين مصر وإسرائيل، كما يصف لنا هول القتل الذي حصل في مجزرة صبرا وشاتيلا عند اقتحام مخيماتهم.

الحلقة 49 : الانتفاضة الفلسطينية الأولى

يذكر الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة أسباب الانتفاضة الفلسطينية الأولى التي قادتها حركة حماس، ووصف كم البطولات التي ظهرت من الشباب الفلسطيني في تلك الانتفاضة.

الحلقة 50 :  تأثير احتجاج العراق للكويت على القضية الفلسطينية

يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن احتلال الكويت والذي أدى إلى تمزق الشعب العربي، وردود الفعل الدولية والعربية إيذاء هذا الاحتلال في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين.

الحلقة 51 و52  : إنجازات الانتفاضة الفلسطينية الكبرى

يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن النتائج الناتجة عن انتفاضة فلسطين الأولى والأحداث التي تلتها من معاهدات واتفاقيات بين أطراف مختلفة من الدول العربية والغربية، في هذه الحلقة المليئة بالأحداث الهامة في تاريخ فلسطين الحديث.

الحلقة  53 : انتفاضة الأقصى الثانية

استشهد الطفل محمد الدرة في انتفاضة الأقصى وكان لموته أثر عالمي بسبب تصوير التلفزيون الفرنسي له أثناء استشهاده، تفاصيل انتفاضة الأقصى ودعم ومساندة الشعب العربي لها، يخبرنا بها الدكتور طارق السويدان في حلقة جديدة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين.

الحلقة 54 : معركة جنين

يروي لنا الدكتور طارق السويدان أحداث معركة جنين التي قام بها الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين، والذي قدم بها الفلسطينيون الكثير من التحديات، في حلقة جديدة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين.

الحلقة 55 : المواقف العربية والغربية من القضية الفلسطينية

يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن المواقف العربية حيث أن القضية الفلسطينية اكتسبت تضامن من الشعب العربي، لكن الحكومات العربية تخاذلت معها ولم تتخذ الإجراءات اللازمة حيالها، ويتحدث أيضًا عن المواقف الغربية الأميركية تحديدًا حيال القضية ومعاهدات السلام مع إسرائيل، في حلقة جديدة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين والتي تحمل الكثير من المعلومات القيمة عن فلسطين.

الحلقة 56 : تحرير فلسطين

يتكلم الدكتور طارق السويدان عن الخيارات المطروحة أمام القضية الفلسطينية، وعن موقف الشعب العربي بشأن فلسطين ويؤكد على عدم تنازلهم عن أي جزء من أراض فلسطين، كما يذكر الكثير من التفاصيل الأخرى المهمة عن القضية وعن المستقبل القادم لها في هذه الحلقة من سلسلة تاريخ القدس و فلسطين.

الحلقة 57 : من هم اليهود في القرآن الكريم والتوراة؟

يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن المواضع التي ذكر الله تعالى بها اليهود في القرآن، كما يذكر لنا أوصافهم التي جاءت في التوراة والتلمود. 

الحلقة 58 و 59 : القضية الفلسطينية اليوم

يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن حال القدس اليوم وعن مخططات وأطماع الصهاينة في فلسطين، المزيد من التفاصيل عن شعائر اليهود يزودنا بها في حلقة جديدة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين، والتي تحمل معلومات قيمة وثرية عن مجريات الأحداث في فلسطين.

الحلقة 60 : مدى تأثير الصهاينة على العالم في كل المجالات

سيطر اليهود على الكثير من القطاعات المختلفة كالاقتصاد والأدب والإعلام، كما ذكر الله تعالى عن مستقبل ونهاية اليهود في القرآن في أكثر من موضع وسورة، في هذه الحلقة يخبرنا الدكتور طارق السويدان عن مزيد من المعلومات عن تأثير الصهاينة في العديد من المجالات في العالم مع آيات عطرة من القرآن الكريم.

الخلاصة

تحظى القدس بمكانة مهمة عند المسلمين ويعود ذلك إلى كونها أولى القبلتين وثالث الحرمين الشريفين، وكونها مسرى الرسول صلى الله عليه وسلم في ليلة الإسراء والمعراج، شرح لنا الدكتور طارق في ستين حلقة من سلسلة تاريخ القدس وفلسطين تفاصيل أهمية القدس بالنسبة للمسلمين ومخططات اليهود وأطماعهم بها.