أسماء الله الحسنى بالترتيب 99 مكتوبة ومعانيها
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - العقيدة في الإسلام

الله سبحانه وتعالى لا حصر لأسمائه وصفاته فقد كان رسول الله ﷺ يدعو فيقول: «اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك..».

وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «إنّ لله تسعة وتسعين اسمًا، مائة إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة»، أي منْ حفظ هذه الـ 99 دخل الجنة، وليس في الحديث حصر لجميع الأسماء.

أسماء الله الحسنى مكتوبة بالترتيب ومعانيها

  1. الله: عَلَمٌ على الذات الإلهية، الاسم الأعظم الذي تفرد به الحق سبحانه.
  2. الرَّحْمن: كثير الرحمة، اسم مقصور عليه فلا يقال لغيره، يرحم بجلائل النعم.
  3. الرَّحِيم: المنعم أبدًا، المتفضل دومًا، فرحمته لا تنتهي، يرحم بدقائق النّعم.
  4. المَلِك: ملك الملوك، له الملك، مالك يوم الدين، مليك الخلق، فهو المالك المطلق.
  5. الْقُدُّوس: الطاهر المنزه عن العيوب والنقائص، وعن كل ما تحيط به العقول.
  6. السَّلَام: ناشر السلام بين الأنام، سلمت ذاته من النقص والعيب والفناء.
  7. المُؤْمِن: سلَّم أوليائه من عذابه، ويُصدق عباده ما وعدهم.
  8. الْمُهَيْمِن: الحافظ لكل شيء، القائم على خلقه، والمطلع على خفايا الأمور، وخبايا الصدور.
  9. الْعَزِيز: المنفرد بالعزة، الظاهر الذي لا يُقهر، القوي الممتنع غالب كل شيء.
  10. الْجَبَّار: تنفذ مشيئته، ولا يخرج أحد عن تقديره، القاهر لخلقه على ما أراد.
  11. الْمُتَكَبِّر: المتعالي عن صفات الخلق، المنفرد بالعظمة والكبرياء.
  12. الْخَالِق: المبدع لكل شيء والمُقدّر له، الموجد للأشياء من العدم، خالق كل صانع وصنعته.
  13. الْبَارِئ: خلق الخلق بقدرته لا عن مثال سابق، القادر على إبراز ما قدره إلى الوجود.
  14. الْمُصَوِّر: أعطى كل موجود صورة خاصة تمّيزه، وهيئة منفردة، على اختلاف الموجودات وكثرتها.
  15. اَلْغَفَّار: يغفر الذنوب ويستر العيوب في الدنيا والآخرة.
  16. الْقَهَّار: الغالب الذي قهر خلقه بسلطانه وقدرته، وخضعت له الرقاب، وذلت له الجبابرة، وصرف خلقه على ما أراد طوعًا وكرهًا، وعنت الوجوه له.
  17. الْوَهَّاب: المنعم على العباد، يهب بغير عوض، ويعطي الحاجة بغير سؤال، كثير النعم، دائم العطاء.
  18. الرَّزَّاق: خلق الأرزاق، وأعطى كل الخلائق أرزاقها، ويمد كل كائن لما يحتاجه، ويحفظ عليه حياته.
  19. الْفَتَّاح: يفتح مغلق الأمور، ويسهل العسير، وبيده مفاتيح السماوات والأرض.
  20. الْعَلِيم: يعلم تفاصيل الأمور، ودقائق الأشياء، وخفايا الضمائر، والنفوس، لا يعزب عنه مثقال ذرة، فعلمه يحيط بجميع الأشياء.
  21. الْقَابِضُ: يقبض الرزق عمن يشاء من الخلق بعدله وحكمته.
  22. الْبَاسِطُ: يوسّعُ الرزق لمن يشاء من عباده بجوده ورحمته.
  23. الخافض: يخفض كل من طغى وتجبر وخرج على شريعته وتمرّد.
  24. الرَّافِعُ: يرفع عباده المؤمنين بالطاعات، ويرفعهم على عدوهم فينصرهم، وهو رافع السماوات السبع.
  25. المُعزّ: يهب القوة والغلبة والشدة لمن شاء فيعزه.
  26. المُذلّ: ينزع القوة والغلبة والشّدة عمن يشاء فيذله.
  27. السَّمِيعُ: سمعه لجميع الأصوات الظاهرة والباطنة الخفية والجلية، وإحاطته التامة بها، وسمع السائلين والداعين والعابدين، ويجيبهم ويثيبهم.
  28. الْبَصِير: يرى الأشياء كلها ظاهرها وباطنها، المحيط بكل شيء علمًا.
  29. الْحَكَم: يفصل بين مخلوقاته بما شاء، ويفصل بين الحق والباطل، لا راد لقضائه، ولا معقب لحكمه.
  30. العدل: حرَّم الظلم على نفسه، وجعله على عباده محرما، فهو المنزه عن الظلم والجور في أحكامه وأفعاله، يعطي كل ذي حق حقه.
  31. اللَّطِيفُ: الرفيق بعباده، يرزق وييسر ويحسن إليهم، ويرفق بهم ويتفضل عليهم.
  32. الْخَبِيرُ: العليم بدقائق الأمور، لا تخفى عليه خافية، ولا يغيب عن علمه شيء، العالم بما كان ويكون.
  33. الْحَلِيمُ: يمهل ولا يهمل، ويستر الذنوب، ويؤخر العقوبة، فيرزق العاصي كما يرزق المطيع.
  34. الْعَظِيمُ: العظيم في كل شيء، عظيم في ذاته وأسمائه وصفاته، فلا أحد يساويه، ولا عظيم يدانيه.
  35. الْغَفُورُ: الساتر لذنوب عباده المتجاوز عن خطاياهم وذنوبهم، الفرق بين هذا الاسم واسم الغفار: أنّ اسم الغفور يكون للدلالة على مغفرة الذنب مهما عظم وأيس صاحبه من المغفرة، أمّا الغفار فتدل على مغفرة الله المستمرة للذنوب المختلفة لأن الإنسان خطاء فالله غفار.
  36. الشَّكُورُ: يزكو عنده القليل من أعمال العباد، فيتقبلها ويضاعف أجرها.
  37. الْعَلِيُّ: الرفيع القدر فلا يحيط به وصف الواصفين، المتعالي عن الأنداد والأضداد، فكل معاني العلو ثابتة له ذاتًا وقهرًا وشأنًا.
  38. الْكَبِيرُ: العظيم الجليل ذو الكبرياء في صفاته وأفعاله، فلا يحتاج إلى شيء، ولا يعجزه شيء.
  39. الْحَفِيظُ: لا يغرب عن حفظه شيء ولو كمثقال الذر، فحفظه لا يتبدل ولا يزول ولا يعتريه التبديل.
  40. المُقِيت: المتكفل بإيصال أقوات الخلق إليهم، وهو الحفيظ والمقتدر والقدير والمقدر والممدد.
  41. الْحَسِيبُ: الكافي الذي منه كفاية العباد، عليه الاعتماد يكفي العباد بفضله.
  42. الجليل: العظيم المطلق المتصف بجميع صفات الكمال، والمنعوت بكمالها، المنزه عن كل نقص.
  43. الْكَرِيمُ: الكثير الخير، الجواد المعطي الذي لا ينفد عطاؤه، وهو الكريم المطلق، الجامع لأنواع الخير والشرف والفضائل، المحمود بفعاله.
  44. الرَّقِيبُ: يراقب أحوال العباد، ويعلم أقوالهم، ويحصي أعمالهم، وهو الحافظ الذي لا يغيب عنه شيء.
  45. الْمُجِيبُ: يجيب دعاء من دعاه، وسؤال من سأله، ويقابله بالعطاء والقبول، ولا يُسأل أحد سواه.
  46. الْوَاسِعُ: وسع رزقه جميع خلقه، وسعت رحمته كل شيء، المحيط بكل شيء.
  47. اَلْحَكِيمُ: المُحق في تدبيره، اللطيف في تقديره، الخبير بحقائق الأمور، العليم بحكمه المقدور في جميع خلقه، وقضاءه خير وحكمه وعدل.
  48. الْوَدُودُ: المحب لعباده، والمحبوب في قلوب أوليائه.
  49. الْمَجِيدُ: تمجَّد بفعاله، ومجَّده خلقه لعظمته، والمجيد هو واسع الكرم، ووصف نفسه بالمجيد وهو متضمن كثرة صفات كماله وسعتها، وعدم إحصاء الخلق لها، وسعة أفعاله وكثرة خيره ودوامه، وتعني أيضاً البالغ النهاية في المجد، الكثير الإحسان الجزيل العطاء العظيم البر.
  50. الباعث: باعث الخلق يوم القيامة، وباعث رسله إلى العباد، وباعث المعونة إلى العبد.
  51. الشَّهِيدُ: الحاضر الذي لا يغيب عنه شيء، فهو المطلع على كل شيء مشاهد له عليم بتفاصيله.
  52. الْحَقُّ: يحق الحق بكلماته، ويؤيد أولياءه، فهو المستحق للعبادة.
  53. الْوَكِيلُ: الكفيل بالخلق القائم بأمورهم، فمن توكل عليه تولاه وكفاه، ومن استغنى به أغناه وأرضاه.
  54. الْقَوِيّ: صاحب القدرة التامة البالغة الكمال، غالب لا يُغلب فقوته فوق كل قوة، ولا يرد قضاءه راد، ينفذ أمره، ويمضي قضاؤه في خلقه، شديد عقابه لمن كفر بآياته وجحد حججه.
  55. الْمَتِينُ: الشديد الذي لا يحتاج في إمضاء حكمه إلى جند أو مدد ولا معين، فهو المتناهي في القوة، لا تلحق أفعاله مشقة، ولا يمسه فيها لغوب.
  56. الْوَلِيُّ: المحب الناصر لمن أطاعه، ينصر أولياءه، ويقهر أعداءه، والمتولي لأمور الخلائق.
  57. الْحَمِيدُ: المستحق للحمد والثناء؛ على ذاته وصفاته وعلى نعمه التي لا تحصى.
  58. الْـمُحْصِي: أحصى كل شيء بعلمه، فلا يفوته منها دقيق ولا جليل.
  59. المبدئ: أنشأ الأشياء، واخترعها ابتداء من غير سابق مثال.
  60. المعيد: يعيد الخلق بعد الحياة إلى الممات في الدنيا، وبعد الممات إلى الحياة يوم القيامة.
  61. المُحيي: خالق الحياة ومعطيها لمن شاء، يحيي الخلق من العدم ثم يحييهم بعد الموت.
  62. المميت: مقدر الموت على كل من أماته ولا مميت سواه، قهر عباده بالموت متى شاء وكيف شاء.
  63. الْحَيُّ: المتصف بالحياة الأبدية التي لا بداية لها ولا نهاية، الباقي أزلًا وأبدًا، الحيّ الذي لا يموت.
  64. الْقَيُّومُ: القائم بنفسه، الغني عن غيره، القائم بتدبير أمر خلقه في إنشائهم ورزقهم.
  65. الواجد: لا يعوزه شيء ولا يعجزه شيء، يجد كل ما يطلبه، ويدرك كل ما يريده.
  66. الماجد: له الكمال المتناهي والعز الباهي، له العز في الأوصاف والأفعال، يعامل العباد بالجود.
  67. الْوَاحِدُ: الفرد المتفرد في ذاته وصفاته وأفعاله، واحد في ملكه لا ينازعه أحد، لا شريك له سبحانه.
  68. الصَّمَدُ: المطاع لا يقضى دونه أمر، يُقصد إليه في الحوائج، مقصد عباده في مهمات دينهم ودنياهم.
  69. الْقَادِرُ: يقدر على إيجاد المعدوم وإعدام الموجود على قدر ما تقتضي الحكمة، لا زائدًا عليه ولا ناقصًا عنه.
  70. الْمُقْتَدِرُ: يقدر على إصلاح الخلائق على وجه لا يقدر عليه غيره.
  71. الْمُقَدِّمُ: يقدم الأشياء ويضعها في مواضعها، فمن استحق التقديم قدمه.
  72. الْمُؤَخِّرُ: يؤخر الأشياء فيضعها في مواضعها، المؤخر لمن شاء من الفجار والكفار وكل من يستحق التأخير.
  73. الْأَوَّلُ: لم يسبقه في الوجود شيء، فهو أول قبل الوجود.
  74. الْآخِرُ: الباقي بعد فناء خلقه، البقاء الأبدي، يفنى الكل وله البقاء وحده، فليس بعده شيء.
  75. الظَّاهِرُ: ظهر فوق كل شيء وعلا عليه، الظاهر وجوده لكثرة دلائله.
  76. الْبَاطِنُ: العالم ببواطن الأمور وخفاياها، وهو أقرب إلينا من حبل الوريد.
  77. الوالي: المالك للأشياء المتصرف فيها بمشيئته وحكمته، ينفذ فيها أمره، ويجري عليها حكمه.
  78. الْمُتَعَالِ: جلّ عن إفك المفترين، وتنزه عن وساوس المتحيرين.
  79. الْبَرُّ: العطوف على عباده ببره ولطفه، مَنَّ على السائلين بحسن عطائه، وصدقهم فيما وعد.
  80. التَّوَّابُ: يوفق عباده للتوبة حتى يتوب عليهم، ويقبل توبتهم فيقابل الدعاء بالعطاء، والتوبة بالغفران.
  81. الْمُنْتَقِمُ: يقصم ظهور الطغاة، ويشدد العقوبة على العصاة، وذلك بعد الإعذار والإنذار.
  82. العَفُو: يترك المؤاخذة على الذنوب ولا يذكرك بالعيوب، فهو يمحو السيئات ويتجاوز عن المعاصي.
  83. الرَّؤُوفُ: المتعطف على المذنبين بالتوبة، جادَ بلطفه ومَنّ بتعطفه، يستر العيوب ثم يعفو عنها.
  84. مَالِكُ الْمُلْكِ: المتصرف في ملكه كيف يشاء لا رادّ لحكمه، ولا معقب لأمره.
  85. ذُو الْجَلَالِ والْإكْرَامِ: المنفرد بصفات الجلال والكمال والعظمة، المختص بالإكرام والكرامة وهو أهل لأن يُجلّ.
  86. المقسط: العادل في حكمه، الذي ينتصف للمظلوم من الظالم، ثم يكمل عدله فيرضي الظالم بعد إرضاء المظلوم.
  87. الْجَامِعُ: جمع الكمالات كلها، ذاتًا ووصفًا وفعلًا، يجمع بين الخلائق المتماثلة والمتباينة، ويجمع الأولين والآخرين.
  88. الْغَنِيُّ: لا يحتاج إلى شيء، وهو المستغني عن كل ما سواه، المفتقر إليه كل من عاداه.
  89. المغني: معطي الغنى لعباده، يغني من يشاء غناه، وهو الكافي لمن شاء من عباده.
  90. الْمُعْطِي: أعطى كل شيء.
  91. المانع: يمنع العطاء عمّن يشاء ابتلاءً أو حماية.
  92. الضارّ: المقدر للضّر على من أراد كيف أراد.
  93. النافع: المقدر النفع والخير لمن أراد كيف أراد.
  94. النُّورُ: الهادي الرشيد الذي يرشد بهدايته من يشاء فيبين له الحق، ويلهمه اتباعه، الظاهر في ذاته، المظهر لغيره.
  95. الْهَادِي: المبين للخلق طريق الحق بكلامه، يهدي القلوب إلى معرفته، والنفوس إلى طاعته.
  96. الْبَدِيعُ: لا يماثله أحد في صفاته، ولا في حكم من أحكامه، أو أمر من أموره، فهو المحدث الموجد على غير مثال.
  97. الباقي: وحده له البقاء، الدائم الوجود الموصوف بالبقاء الأزلي، غير قابل للفناء فهو الباقي بلا انتهاء.
  98. الْوَارِثُ: الأبقى الدائم الذي يرث الخلائق بعد فناء الخلق، وهو يرث الأرض ومن عليها.
  99. الرشيد: أسعد من شاء بإرشاده، وأشقى من شاء بإبعاده، عظيم الحكمة بالغ الرشاد.
  100. الصبور: الحليم الذي لا يعاجل العصاة بالنقمة، بل يعفوا ويؤخر، ولا يسرع بالفعل قبل أوانه.

اسماء الله الحسنى 99

أسماء الله الحسنى المتقابلة ومعانيها

  • القابض الباسط: يقتّر الرّزق ويوسّعه.
  • الخافض الرافع: يخفض من عصاه، ويرفع من أطاعه.
  • المُعزّ المُذل: يهب القوة فيعزّ وينزعها فيذل.
  • المقدّم المؤخّر: يقرّب ويُبعد الأشياء والمخلوقات بحكمته.
  • المُحيي المميت: خالق الحياة ومقدّر الموت.
  • الأول الآخر: ليس قبله شيء وليس بعده شيء.
  • الظاهر الباطن: علا فوق كل شيء، وعلم خفايا الأشياء.
  • المعطي المانع: يهب ويحرم من شاء من نعمه وفضله.
  • الضار النافع: العطاء والمنع بيده وبأمره.

اسماء الله الحسنى في القران الكريم

الله، الرحمن، الرحيم، الملك، القدوس، السلام، المهيمن، المؤمن، العزيز، الجبار، المتكبر، الخالق، البارئ، المصور، الغفار، القهار، الوهاب، الرزاق، الفتاح، العليم، القابض، الباسط، الرافع، السميع، البصير، الحكم، اللطيف، الخبير، الحليم، العظيم، الغفور، الشكور، العلي، الكبير، الحفيظ، المقيت، الحسيب، الكريم، الرقيب،

المجيب، الواسع، الحكيم، الودود، المجيد، الشهيد، الحق، الوكيل، القوي، المتين، الولي، الحميد، المحيي، الحي، القيوم، الواحد، الصمد، القادر، المقتدر، المقدم، المؤخر، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، المتعالي، البر، التواب، المنتقم، العفو، الرؤوف، الجامع، الغني، النور، الهادي، البديع، الوارث، مالك الملك، ذو الجلال والإكرام.

دعاء أسماء الله الحسنى التي وردت في القرآن الكريم

  • ﴿وَإِذْ يَرْفَعُ إِبْرَاهِيمُ الْقَوَاعِدَ مِنَ الْبَيْتِ وَإِسْمَاعِيلُ رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [البقرة: 127].
  • ﴿رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولاً مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ العَزِيزُ الحَكِيمُ﴾ [البقرة: 129].
  • ﴿رَبَّنَا لاَ تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً إِنَّكَ أَنتَ الْوَهَّابُ﴾ [آل عمران: 8].
  • ﴿إِذْ قَالَتِ امْرَأَةُ عِمْرَانَ رَبِّ إِنِّي نَذَرْتُ لَكَ مَا فِي بَطْنِي مُحَرَّرًا فَتَقَبَّلْ مِنِّي إِنَّكَ أَنتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [آل عمران: 35].
  • ﴿قَالَ عِيسَى ابْنُ مَرْيَمَ اللَّهُمَّ رَبَّنَا أَنزِلْ عَلَيْنَا مَآئِدَةً مِّنَ السَّمَاء تَكُونُ لَنَا عِيداً لِّأَوَّلِنَا وَآخِرِنَا وَآيَةً مِّنكَ وَارْزُقْنَا وَأَنتَ خَيْرُ الرَّازِقِينَ﴾ [المائدة: 114].
  • ﴿قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَلأَخِي وَأَدْخِلْنَا فِي رَحْمَتِكَ وَأَنتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾ [الأعراف: 151].
  • ﴿فَإِنْ تَوَلَّوْا فَقُلْ حَسْبِيَ اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ﴾ [التوبة: 129].
  • ﴿دَعْوَاهُمْ فِيهَا سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَتَحِيَّتُهُمْ فِيهَا سَلَامٌ وَآَخِرُ دَعْوَاهُمْ أَنِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ﴾ [يونس: 10].
  • ﴿رَبِّ قَدْ آَتَيْتَنِي مِنَ الْمُلْكِ وَعَلَّمْتَنِي مِنْ تَأْوِيلِ الْأَحَادِيثِ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَنْتَ وَلِيِّي فِي الدُّنْيَا وَالْآَخِرَةِ تَوَفَّنِي مُسْلِمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ﴾ [يوسف: 101].
  • ﴿وَأَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الضُّرُّ وَأَنْتَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ﴾ [الأنبياء: 83].
  • ﴿إِنَّهُ كَانَ فَرِيقٌ مِنْ عِبَادِي يَقُولُونَ رَبَّنَا آَمَنَّا فَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا وَأَنْتَ خَيْرُ الرَّاحِمِينَ﴾ [المؤمنون: 109].
  • ﴿قَالَ رَبِّ اغْفِرْ لِي وَهَبْ لِي مُلْكًا لَا يَنْبَغِي لِأَحَدٍ مِنْ بَعْدِي إِنَّكَ أَنْتَ الْوَهَّابُ﴾ [ص: 35].
  • ﴿قُلِ اللَّهُمَّ فَاطِرَ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ عَالِمَ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ أَنْتَ تَحْكُمُ بَيْنَ عِبَادِكَ فِي مَا كَانُوا فِيهِ يَخْتَلِفُونَ﴾ [الزمر: 46].
  • ﴿رَبَّنَا وَأَدْخِلْهُمْ جَنَّاتِ عَدْنٍ الَّتِي وَعَدْتَهُمْ وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ وَأَزْوَاجِهِمْ وَذُرِّيَّاتِهِمْ إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [غافر: 8].
  • ﴿رَبَّنَا لَا تَجْعَلْنَا فِتْنَةً لِلَّذِينَ كَفَرُوا وَاغْفِرْ لَنَا رَبَّنَا إِنَّكَ أَنْتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ﴾ [الممتحنة: 5].
  • ﴿وَإِمَّا يَنْزَغَنَّكَ مِنَ الشَّيْطَانِ نَزْغٌ فَاسْتَعِذْ بِاللَّهِ إِنَّهُ هُوَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ﴾ [فصلت: 36].

دعاء أسماء الله الحسنى

اسم الله الأعظم

  • عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت مع رسول الله جالسًا ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه: (اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك) فقال النبي لأصحابه: «تدرون بما دعا؟»، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم، الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى».
  • عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: سمع النبي رجلًا يقول: (اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد)، فقال رسول الله: «لقد سأل الله باسمه الأعظم، الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب».
  • عن أسماء بنت يزيد أنّ النبي ﷺ قال: «اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: {وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم}، وفاتحة آل عمران {آلم الله لا إله إلا هو الحي القيوم}».
  • عن أبي أمامة قال: قال النبي ﷺ: «اسم الله الأعظم في ثلاث سور من القرآن: البقرة، وآل عمران، وطه»، قال القاسم: فالتمستها فإذا هي آية {الحيّ القيوم}.

أسماء الله الحسنى التي لم تذكر في القرآن

(الخافضُ – المعزُّ – المذِل – العَدْلُ – الجَلِيلُ – البَاعِثُ – المُحْصِي – المبدئ – المُعِيدُ – المُمِيتُ – الوَاجِدُ – المَاجِدُ – الوَالِي – المُقْسِط – المُغْنِي – المَانِعُ – الضَّارُّ – النَّافِعُ – البَاقِي – الرَّشِيدُ – الصَّبُور).

  • عبد العزيز بن ناصر الجليل: جاء في تعداد الأسماء الحسنى آثار لم تصح، لذا لم يكن اعتمادنا في تعداد أسماء الله الحسنى على هذه الآثار، وإنما كان المعول على ما ثبت في القرآن الكريم والسُّنَّة الصحيحة من هذه الأسماء.
  • يقول شيخ الإسلام ابن تيمية عن رواية الترمذي وابن ماجه: (وقد اتفق أهل المعرفة بالحديث على أن هاتين الروايتين ليستا من كلام النبي ﷺ وإنما كل منها من كلام بعض السلف).
  • لَم يثبت في سرد الأسماء حديثٌ، وقد اجتهد بعضُ العلماء في استخراج تسعة وتسعين اسمًا من الكتاب والسُّنَّة، منهم الحافظ ابن حجر فقد جمع هذا العددَ في كتاب فتح الباري.

أسماء الله الحسنى المختلف فيها

دار خلاف بين علماء المسلمين حول إدراج بعض الأسماء الواردة في القرآن أو في أحاديث الرسول ضمن أسماء الله الحسنى، وذلك بسبب طريقة ورودها، حيث أن منها: ما ورد على وجه الإضافة، أو التقييد، أو على وجه الإخبار، أو الأسماء الجامدة، فمنهم من أدرجها ضمن أسماء الله الحسنى ولم يدرجها آخرون.

  • الأسماء الجامدة: (الدهر – الشيء).
  • ما ورد على وجه الإضافة أو التقييد: (المحيط – العالم – الزارع – الذارئ – المُسَعِّر).
  • ما ورد على وجه الإخبار لا التسمية: (أراد – شاء – أحدث – الصانع – الفاعل – المتقن – الماكر – المخادع – الفاتن – الكائد – الصانع – المستمع – الحاسب – المنزل – الكاتب – المرسل – المريد – المحب – المبغض – الرضا – السخط – البالي – المبلي – المبتلي).

أسماء الله الحسنى نور الله فينا

مجموعة من الصفات التي امتازت بها أسماء الله الحسنى:

  • صفات السلطان: (الملك، المهيمن، مالك الملك، القدوس، الواحد، الأحد، الصمد، ذو الجلالة والإكرام)، هي اللبنة الأولى في بناء هويتنا وعلاقتنا مع الله عز وجل، فنبني حياتنا حسب المنهج الذي يريده السلطان.
  • صفات الرزق: (الوهاب، الرزاق، الفتاح، المقيت، الغني، المغني)، عندما ندرك نعم الله، لن نستطيع صرفها في غير طاعة الله عز وجل.
  • صفات الكبرياء والعلو: (العزيز، المتكبر، العلي، الكبير، الجليل، العظيم، المجيد، المتعالي، الماجد)، عظمة الخلق تدل على عظمة الخالق.
  • صفات الرفق: (الرحمن، الرحيم، الحليم، اللطيف، الشكور، الكريم، الودود، البر، الرؤوف، الحميد)، قلّما تخلوا حياتنا من معصية نحتاج أنْ نلتجئ فيها إلى الله ذي الرفق.
  • صفات التحكم الإيجابي: (النور، الصبور، الهادي، المحيي، الباسط، الرافع، المعز، المقدم، الجامع، النافع، البر)، عندما نهتدي بصفات التحكم الإيجابي؛ نرتقي ونهتدي في هرم الاحتياجات وتحقيق الذات.

تأثير تعلم أسماء الله الحسنى على النفس والقلب

علم الأسماء الحسنى وصفات الله هو من أشرف العلوم التي ينبغي لكل مؤمن ومؤمنة أن يتعلمها. فهذا العلم يفتح قلوبهم على عظمة الله وصفاته العالية، حيث يزيد شعورهم بقربه منه وحبه له.

وينعكس ذلك على نفسهم وعلى من حولهم، حيث يصبحوا أرحم وأكثر تسامحا وتفهما للآخرين. وبالتالي، فإن المعرفة بهذه الأسماء تأثر إيجابا في الإيمان بالله، وأدائهم للعبادات والأعمال الصالحة، وتزيد من الخوف والورع والتقوى في قلوبهم.

لذا، فحفظ وتعلم أسماء الله الحسنى وصفاته هو من أهم العوامل التي تساعد على تحقيق التقرب إلى الله وتحسين الروح والنفس.

اللهم اجعل في قلوبنا وعقولنا من نور أسمائك وصفاتك.

وفي الختام: لا تنس مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء.

كما يمكنك الاستفادة والاطلاع على المزيد من المقالات:

تذوّق الجمال

القيادات المستقبلية

الأسئلة الشائعة

كم عدد أسماء الله الحسنى؟

لا يوجد عدد محدد لاسماء الله الحسنى لأن الله سبحانه وتعالى لا حصر لأسمائه وصفاته فقد كان رسول الله ﷺ يدعو فيقول: «اللهم إني عبدك، ابن عبدك، ابن أمتك، ناصيتي بيدك، ماض في حكمك، عدل فيّ قضاؤك، أسألك بكل اسم هو لك، سميت به نفسك، أو أنزلته في كتابك، أو علمته أحداً من خلقك، أو استأثرت به في علم الغيب عندك..»، وروى البخاري ومسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي ﷺ قال: «إنّ لله تسعة وتسعين اسمًا، مائة إلا واحدًا، من أحصاها دخل الجنة»، أي منْ أحصى هذه 99 دخل الجنة، وليس في الحديث حصر لجميع الأسماء.

ما هو اسم الله الأعظم؟

• عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: كنت مع رسول الله جالسًا ورجل قائم يصلي فلما ركع وسجد وتشهد دعا فقال في دعائه: (اللهم إني أسألك بأن لك الحمد لا إله إلا أنت المنان، بديع السماوات والأرض يا ذا الجلال والإكرام، يا حي يا قيوم إني أسألك) فقال النبي لأصحابه: «تدرون بما دعا؟»، قالوا: الله ورسوله أعلم، قال: «والذي نفسي بيده لقد دعا الله باسمه العظيم، الذي إذا دعي به أجاب وإذا سئل به أعطى».
• عن عبد الله بن بريدة عن أبيه قال: سمع النبي رجلًا يقول: (اللهم إني أسألك بأنك أنت الله الأحد الصمد، الذي لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوًا أحد)، فقال رسول الله: «لقد سأل الله باسمه الأعظم، الذي إذا سئل به أعطى، وإذا دعي به أجاب».
• عن أسماء بنت يزيد أنّ النبي ﷺ قال: «اسم الله الأعظم في هاتين الآيتين: {وإلهكم إله واحد لا إله إلا هو الرحمن الرحيم}، وفاتحة آل عمران {آلم الله لا إله إلا هو الحي القيوم}».
• عن أبي أمامة قال: قال النبي ﷺ: «اسم الله الأعظم في ثلاث سور من القرآن: البقرة، وآل عمران، وطه»، قال القاسم: فالتمستها فإذا هي آية {الحيّ القيوم}.

ما الفرق بين اسماء الله الحسنى وصفاته؟

إن أسماء الله تبارك وتعالى هي كل اسم يدل على الذات الإلهية إلى جانب صفة الكمال القائمة مع كل اسم، ومن الأمثلة على ذلك: اسم الله العليم.
بينما الصفات هي التي تعني وصف كمال الخالق عز وجل من خلال مجموعة من الصفات القائمة بذاته تعالى قيام مُطلق مثل العلم والسمع والحكمة وغيرهم.
وبالتالي يُمكننا القول بأن الاسم يشير إلى شيئين لأنه يجمع بين الاسم والصفة الملحقة به، بينما الصفة تشير إلى أمر واحد فقط.

ما معنى من أحصاها دخل الجنة؟

أولاً- الإحاطة بها لفظاً .
ثانياً- فهمها معنى .
ثالثاً- التعبد لله بمقتضاها، ولذلك وجهان:
1- أن تدعو الله بها؛ لقوله تعالى: {فادعوه بها }، بأن تجعلها وسيلة إلى مطلوبك، فتختار الاسم المناسب لمطلوبك.
2- أن تتعرض في عبادتك لما تقتضيه هذه الأسماء.

لماذا عدد اسماء الله الحسنى 99 وليس 100؟

في الإسلام، يُعتبر أن لله 99 اسمًا معروفًا كـ"أسماء الله الحسنى"، لكن هذا لا يعني أن أسماء الله محصورة في هذا العدد فقط. السبب وراء تحديد عدد الأسماء بـ 99 هو ما ورد في الحديث النبوي الشريف الذي يقول: "إن لله تسعة وتسعين اسمًا، من أحصاها دخل الجنة". هذا الحديث يشير إلى أهمية فهم وتدبر هذه الأسماء ومعانيها. لكن، يؤكد العلماء أن أسماء الله لا تقتصر على هذا العدد وأنه يمكن أن يكون هناك أسماء أخرى غير معروفة للبشر، حيث يُعتقد أن الله له صفات وأسماء لا حصر لها .

اترك تعليقاً

(4) تعليق

  • – المستعان

    من اسماء الله الحسنى – نعم ام لا
    – (فصَبْرٌ جَمِيلٌ وَاللّهُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ) (يوسف: 18)
    – (قَالَ رَبِّ احْكُم بِالْحَقِّ وَرَبُّنَا الرَّحْمَنُ الْمُسْتَعَانُ عَلَى مَا تَصِفُونَ) (الأنبياء: 112)

  • رغم أني : أختلف معك في ( تقديرك للنظام العلمي وعداوته للإسلام كدين ) واعتماد بعض وسائله في سياسة الحكم والمال والعلوم ؛ إلا أني : استفدت من هذا البحث القيم . فجزاك الله عنا خيراً