الحلقة الأولى: ” بالفيديو ” قصة فاتح الأندلس موسى بن نصير


تاريخ النشر: - تاريخ التعديل:

محتوى الحلقة


قصة تاريخ الأندلس المفقود امتداد لعهد الصحابة الكرام ومن بعهدهم التابعين رضوان الله عليهم أجمعين، نور خرج من مكة المكرمة فأضاء الدنيا شرقًا وغربًا، فكانت البدايات مع عقبة بن نافع رضي الله عنه الذي توغل في فتح شمال إفريقيا، ثم جاء رجل هو موسى بن نصير الذي كان أبوه قائد جند سيدنا معاوية في الشام.

محاور الفيديو

  • نشأة موسى بن نصير

عاش موسى مع أبيه أحد قادة الجند في الشام، ولما كانت الفتنة الكبرى وبايعت الأمصار عبد الله بن الزبير كان في جملة المبايعين، ولما انتصر بنو أمية هاجر إلى مصر خوفاً، ثم عفا عنه واليها عبد العزيز بن مروان.

  • سياسة موسى بن نصير في شمال إفريقيا

ولّاه عبد العزيز بن مروان في مصر قيادة الجيوش البحرية فشارك في فتح قبرص، ثم صار وزيرًا وعهد إليه بإدارة شمال إفريقيا التي كانت تغلي، فنظر ووجد أن الفتوحات فيها كانت سريعة وبأعداد قليلة، فاعتمد موسى سياسة جديدة هي الفتح والاستقرار سياسيًا ثم تعزيز الإيمان عن طريق الدعاة.

  • استعدادات موسى بن نصير لفتح الأندلس

نتيجة سياسة موسى بن نصير دخل الناس في دين الله أفواجًا وفيهم كان طارق بن زياد، وخضعت له كامل شمال إفريقيا عدا مدينتي (طنجة وسبتة)، ثم بدأ يفكر بفتح الأندلس فأعدّ العدة ببناء السفن، وغزا صقلية بجيش يقوده ابنه عبد الله بن موسى، وعهد لطارق بن زياد بفتح طنجة.