الدكتور طارق السويدان - كتاب التخطيط والتحليل للمشاريع

كتاب التخطيط والتحليل للمشاريع


قيل (إذا فشلت في التخطيط، فقد خطّطت للفشل)، وهذا صحيح في الغالب، ومن هنا جاء كتاب التخطيط والتحليل للمشاريع ضمن سلسلة (تأسيس وإدارة المشاريع)، والذي يهدف لتشجيعكم على خوض غمار العمل الحر، ولكن بخطى ثابتة، وإضافات نوعية، تساهم في توسيع آفاقكم وزيادة مهاراتكم لتكونوا أكثر قدرة على فهم الواقع والبيئة من حولكم ومن ثم استشراف المستقبل وحسن الإعداد له.

يبدأ الباب الأول بتحديد المكونات الأساسية للمنتج النهائي الذي نطمح الوصول إليه وهو (خطة عمل) لمشروعك الجديد، أو تحسين وتوسيع مشروعك القديم، سنتعرف على مكونات الخطة وفوائدها، وحدودها.

وفي الباب الثاني سندخل عالم (التحليل) وسنتعرف على طريقتين لتحليل المشاريع والمنظمات وهما (SWOT) والمقارنة بالأفضل (Benchmarking)، كما سنستعمل طريقتين لتحليل المنتجات أو الخدمات وهما مصفوفة (G .E)، وطريقة الاستراتيجيات.

ثم سننتقل للباب الثالث حيث سنتعلم كيفية تطوير المنتج واختيار نموذج العمل (Business Model )، وكذلك تطوير العمل (Business Development)، وإدارة دورة حياة المنتج (Product Life Cycle).

وفي الباب الرابع ضمن كتاب التخطيط والتحليل للمشاريع ، سنتعلم كيفية كتابة الرؤية والرسالة (وحقيقة الفرق بينهما)، وكيفية صياغة الأهداف والمؤشرات (KPI ’S ) بطريقة ذكية (SMART).

المؤلف: د. طارق السويدان

كتب أُخرى