بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم – نساء خالدات
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - نساء خالدات - جديدنا

بنات الرسول صلى الله عليه وسلم

حياة المرأة في الإسلام هي صفحة مضيئة، وهناك قدوات ونماذج نسائية باهرة في تاريخنا الإسلامي العظيم يستحقن أن تقتدي النساء بهن في كل زمان، نساءٌ خالدات قصصُ قدوات نسائية صالحة، تعبّر عن المرتبة العالية والرفيعة التي بلغتها المرأة في ظل الإسلام.

عدد بنات الرسول

كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة بنات، من زوجته أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.

اسماء بنات الرسول

هن: (زينب – رقية – أم كلثوم – فاطمة) رضي الله عنهن جميعاً.

 

زينب بنت الرسول صلى الله عليه وسلم

زينب أكبر بنات رسول الله صلى الله عليه وسلم تزوّجها أبو العاص بن الربيع، وكان ابن خالتها هالة بنت خويلد، التأم الحبُّ بينهما ورزقهما الله بـ: (علي وأُمامة)، ثمّ كانت بعثة رسول الله وبدأ الإسلام يفرّق بين المؤمن والكافر، فالوحدة ليست هدفاً في ذاتها وإنما هي وسيلة:

  • لتحقيق الإيمان.
  • نشر الدين.
  • لتكون كلمة الله هي العليا.

 

قصة زينب وأبو العاص

زينب تدعو زوجها إلى الإسلام

أسلمت زينب وكان زوجها أبو العاص في سفر، فلما رجع عرضت عليه الإسلام -وكان رجلاً لبيباً عاقلاً- فسكت وقال لها: تعلمين مكانتك وأبوك عندي، ولكني أخشى أن يقال: (أسلم إرضاءً لزوجته)، تضايقت زينب من عدم إسلام زوجها ولكنّ الأمل بقي في نفسها.

 

زينب تفدي زوجها الأسير

مضت الأيام: فكانت الهجرة إلى الحبشة، ثم اشتدّ الأذى على المسلمين، ثم الهجرة إلى المدينة المنورة، وزينب بقيت مع زوجها، ولما كانت غزوة بدر شارك زوجها أبو العاص -حفاظاً على مكانته الاجتماعية- مع قريش وكان واحداً من الأسرى السبعين لدى المسلمين.

أرسلت زينب لفداء زوجها أبي العاص قلادة أهدتها لها أمها خديجة يوم زواجها، فلما رأى رسول الله القلادة تحرّكت فيه مشاعر الحبّ والوفاء لخديجة وتأثّر لذلك، وقال لأصحابه الذين أسروه: «إنْ رأيتم أن تُطلقوا لها أسيرها وتردُّوا عليها مالها فافعلوا»، فأطلقوا سراحه وردّوا مالها.

 

فراق زينب وزوجها

أُطلق سراح أبي العاص من الأسر ولكن رسول الله اشترط عليه؛ أن يخلّي سبيل ابنته زينب، ويأذن لها بالهجرة إلى المدينة المنورة، فقد نزل حكم التفريق بين المؤمنة والكافر، فالإسلام يقدّر معاني الحبّ والوفاء بين الزوجين؛ ولكن لا يقدمّه على معنى حبّ الله والاستجابة لأوامره.

لما وصل أبو العاص مكة والتقى بزينب أمرها بالرحيل إلى أبيها وفاءً لوعده، فتجهّزت وقد كانت حاملاً وفي الطريق هاجم القافلة مجموعة من قريش عليها رجل يدعى هبّار بن الأسود، فضرب زينب وهي في هودجها فوقعت وأسقطت جنينها، ولما وصلت المدينة أهدر رسول الله دم هبّار هذا.

 

زينب تجير وتحمي زوجها

وتمضي الأيام وقبل فتح مكة بقليل سافر أبو العاص بتجارة لقريش إلى الشام، وفي طريق العودة اعترضت القافلة إحدى سرايا المسلمين بقيادة سيدنا زيد بن حارثة وأخذوا ما فيها، لكن أبا العاص فرّ هارباً ثم دخل المدينة المنورة ليلاً واستجار بزينب، وعند الفجر والمسلمون يصطفّون للصلاة نادت زينب: «أيُّها النَّاس، إنِّي قد أَجَرتُ أَبَا العَاص بن الرَّبيع».

سمع رسول الله ولم يكن لديه علم فقال: «إنَّهُ يُجِيرُ عَلَى الْمُسْلِمِينَ أَدْنَاهُمْ»، في وقت كانت المرأة توّرث فيه كالمتاع جاء الإسلام ليعطيها الحق في الحماية وعقد المعاهدات، وللأسف ارتدّ الناس اليوم إلى الجاهلية وجعلوا مكانتها بجسدها، أما الإسلام فقد جعل قيمة المرأة بعقلها وخلقها وعلمها وإيمانها.

 

إسلام أبي العاص زوج زينب

ومرّة أخرى استأذن رسول الله ممن أغاروا على أبي العاص وسلبوا ماله أن يردوه عليه، ففعلوا، ثمّ عاد بأموال القافلة كاملة إلى مكة وأعاد أموال قريش لهم، وهنا تجلّت أمانة أبي العاص فأعلن إسلامه بعدما ردّ ما عليه من مال، وانطلق مهاجراً مسلماً إلى المدينة المنورة.

 

تجدد اللقاء بين زينب وزوجها

وعند وصوله فرح به رسول الله وردّه إلى ابنته زينب زوجاً؛ فلم يفرّق بين هذين المُحبين إلا العقيدة، وعاشت زينب مع زوجها من جديد، ولكن جرح زينب أثناء الهجرة لم يندمل، وانتفض فتوفيت به عام 8هـ، وحزن عليها رسول الله وزوجها أيما حزن.

وفي يوم دخل رجل وأعلن إسلامه بين يدي رسول الله، ذاك هبّار بن الأسود قاتل زينب، ومرة أخرى العقيدة أعلى وأرفع، فعفى رسول الله عن قاتل ابنته.

 

وفي الختام: رحم الله زينب كانت مثالاً للوفاء والمحبة وللصدق وللصبر وللثبات على العقيدة، وجعل بناتنا ونساءنا يقتدين بها، وجعل علاقاتنا الزوجية في هذا الرّقي والمحبّة.

 

 

رقية وأم كلثوم بنات رسول الله

لما بلغت كل من رقية وأم كلثوم سنّ الزواج قبل الإسلام؛ جاء سيد من أشراف قريش هو عبد العزى بن عبد المطلب (أبو لهب) خاطباً لهما لولديه: (عتبة وعتيبة)، فوافق رسول الله على طلب عمّه (أبي لهب) وتم هذا الزواج.

ولمّا كانت بعثة رسول الله كان عمّه أبو لهب وزوجته من أشدِّ الناس عداء له، ثم هدد رسول الله بأن يطلب من ابنيه أن يطلّقا بنتي رسول الله، وفعلاً تم الطلاق وعادت رقية وأم كلثوم لبيت رسول لله مطلّقتين.

 

رقية وعثمان بن عفان رضي الله عنهما

ولم تنقضي العدة حتى تقدّم لرقية شاب شريف غنيٌّ مؤمن إنه سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه، وفرح به رسول الله، ولما اشتدّ الأذى على المؤمنين كان أول من هاجر إلى الحبشة عثمان وزوجته رقية بنت رسول الله، ففي الحديث: «أول من هاجر إلى الله بعد لوط: عثمان»

فنالا هذا الشرف العظيم، وهناك رزقهما الله بولد سمّياه (عبد الله) ثم عادا إلى مكة بعد وفاة السيدة خديجة فحزنت رقية على عدم لقائها بأمها، وعاشت مع زوجها في مكة ثم كانا من أوائل من هاجر إلى المدينة، فكانت رقية تُلقّب: بـ (أم عبد الله) و (صاحبة الهجرتين).

وفي المدينة أصيب ابنهما عبد الله بمرض نتيجة نقرة ديك وتوفاه الله، فحزنت رقية ومرضت واشتد مرضها لما كانت غزوة بدر وأراد عثمان أن يخرج للجهاد لكن رسول الله أمره أنْ يبقى مع زوجته رقية يمرضها، ثم توفيت رحمها الله.

 

أم كلثوم وعثمان بن عفان رضي الله عنهما

وتزامناً مع وفاة رقية بنت رسول الله، توفي زوج حفصة بنت عمر، فذهب عمر رضي الله عنه يخطب لابنته أبا بكر الصديق، فسكت أبو بكر، ثم ذهب إلى عثمان فكان عليه أشدّ، فراح يشكوهما إلى رسول الله.

فتبسم رسول الله وقال لعمر: «عسى الله أن يبدل حفصة خيراً من عثمان، ويبدل عثمان خيراً من حفصة»، ثم انجلى الأمر لعمر عندما تقدم رسول الله خاطباً حفصة، وتقدّم عثمان خاطباً أم كلثوم بنت رسول الله.

وهكذا حاز عثمان رضي الله عنه بزواجه من أم كلثوم لقب: (ذي النورين)، وعاش مع أم كلثوم حتى توفيت عام 9هـ قبل وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

 

فاطمة بنت الرسول صلى الله عليه وسلم

جاء في أحاديث كثيرة: «لم يكمل من النساء إلى أربع: مريم بنت عمران، وآسيا بنت مزاحم، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد»، نتحدث عن واحدة من أعلام النساء في التاريخ، مثلٌ وقدوةٌ على مدى الزمان.

 

زواج فاطمة الزهراء

ولدت قبل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم بـ 5 سنين، وكانت أشبه الناس برسول الله، وكان يحبّها حبّاً جمّاً، ولما كانت الهجرة إلى المدينة جاء الخطّاب يطلبونها من رسول الله، فطلبها أبو بكر الصديق فردّه ردّاً رفيقاً، ثم طلبها الفاروق عُمر بن الخطاب فردّه برفق أيضاً.

وكان علي بن أبي طالب يطمع بخطبتها ولكنّه كان مُعَدَماً لا مال له فتردد، ثم شجّعه بعض الناس فذهب لرسول الله خاطباً لكنه استحى فلم يتكلّم، فهَوَّن رسول الله عليه الأمر وقال: «جئت خاطبًا؟»، قال: (نعم، ولكن لا مال عندي)، فسأله عن درع كان يقاتل بها، فقدمه علي كرم الله وجهه مهراً لفاطمة.

 

أسرة فاطمة الزهراء وعلي

بهذا الزواج المبارك نشأت وقامت أسرة من أعظم أسر المسلمين، أفرادها هم:

فاطمة الزهراء: بنت رسول الله، مع ابن عم رسول الله علي بن أبي طالب: بطل من أبطال المسلمين، وعالم من علمائهم، وقاض من قضاتهم، ونتج عن هذا الزواج المبارك سيدا شباب أهل الجنة:

أبناء فاطمة الزهراء

(الحسن: من جمع الله به الأمة بعد فرقة، والحسين: سيد من الشهداء، نكبت الأمّة بمقتله أيما نكبة) بالإضافة إلى بنتين: (زينب وأم كلثوم)، عليهم جميعاً أفضل الصلاة السلام، ومن البركة لفاطمة أن نسل رسول الله وذريته انحصر فيها.

 

حب الرسول لفاطمة

كان رسول الله من حبّه لفاطمة أنه إذا عاد من سفر: يبدأ بالمسجد، ثم إلى فاطمة، ومن ثم يذهب إلى زوجاته، وتصفها السيدة عائشة فتقول: (ما رأيت أحداً كان أشبه سمتاً وهدياً ودلاً برسول الله من فاطمة: كانت إذا دخلت عليه قام إليها فأخذ بيدها وقبلها وأجلسها في مجلسه، وكان إذا دخل عليها قامت إليه فأخذت بيده فقبلته وأجلسته في مجلسها).

وكان يقول: «فاطمة بَضْعةُ منى يؤذيني ما آذاها، وينصبني ما أنصبها».

 

مكانة السيدة فاطمة الزهراء

مكانة السيدة فاطمة تجلّت في تربيتها لولديها الحسن والحسين، إذ أخرجت للأمة أبطالاً وقادة، رغم أنّها كانت تعيش حياة تعب ومشقّة، فقد كانت تعملُ حتى تشققت يديها، ولما أرادت أن تشكو لرسول الله ما أصابها، جَاءَها النَّبيُّ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ وقَالَ:

«إذَا أخَذْتُما مَضَاجِعَكُما تُكَبِّرَا أرْبَعًا وثَلَاثِينَ، وتُسَبِّحَا ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ، وتَحْمَدَا ثَلَاثًا وثَلَاثِينَ؛ فَهو خَيْرٌ لَكُما مِن خَادِمٍ»، لأن المسلمين كانوا وقتها في ضيق، فلما توسّع الأمر على المسلمين أرسل الله لها بخادم، تقول فاطمة: (كأنما أعتقني)، من شدّة ما كانت تلاقي من صعوبات الحياة.

 

وفاة فاطمة الزهراء

عن عائشة رضي الله عنها قالت: (أقبلت فاطمة تمشي كأن مشيتها مشي النبي صلى الله عليه وسلم فقال لها: مرحباً يا ابنتي ثم أجلسها عن يمينه – أو عن شماله – ثم أسر إليها حديثاً، فبكت، ثم أسرَّ إليها حديثاً فضحكت، فسألتها عمّا قال فقالت:

ما كنت لأفشي سرَّ رسول الله، حتى قُبض النبي صلى الله عليه وسلم فسألتها فقالت: أسرّ إليَّ أن جبريل كان يعارضني القرآن كل سنة مرّة، وإنه عارضني العام مرتين ولا أراه إلا حضر أجلي، وإنك أول أهل بيتي لحاقاً بي، فبكيت. فقال: أما ترضين أن تكوني سيدة نساء أهل الجنة – أو نساء المؤمنين – فضحكت لذلك).

توفيت بعد رسول الله بـ 6 شهور وعمرها 28 عاماً، وكانت حياتها رمزاً لكل مؤمنة.

 

شعر في مدح فاطمة الزهراء

يقول الشاعر محمد إقبال:

الــمجـــدُ يشرق مِنْ ثــلاث مَطــالــعٍ               في مَهْد فــاطمــة فمـا أعلاهــا

هي بنت مَنْ؟ هي زوجُ مَنْ؟ هي أمُّ مَنْ؟         مَنْ ذا يـُـدانى في الكمال أباها؟

هي ومضةٌ من نـورِ عَيـن المصطفى                هادي الشعوب إذا ترُومُ هُداهـا

هـُـــو رحمــة لــلعــالمين وكــعبـة الآ               مال في الـدنيــا وفــي أخرهـــا

في روضِ فـــاطمة نما غُصنــان لــم                ينجبهمــا فــي الــنّيرات سواها

هــــي أســـوةٌ لـــلأمّــهـــات وقـــدوة              يترسَّم القمــر المُنيــر خُطــاها

 

وفي الختام: لا تنس مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء.

كما يمكنكم الاستفادة والاطلاع على المزيد من المقالات:

السيرة النبوية

مكانة المرأة في الإسلام

المبشرون بالجنة من الرجال والنساء

ما عدد بنات الرسول؟

كان لرسول الله صلى الله عليه وسلم أربعة بنات.

ما اسماء بنات الرسول؟

(زينب – رقية – أم كلثوم – فاطمة) رضي الله عنهن جميعاً.

ما اسم زوج السيدة زينب بنت الرسول؟

أبو العاص بن الربيع.

لماذا سمي عثمان بذي النورين؟

لأنه تزوج بنتي رسول الله: رقية وأم كلثوم.

من هم النساء الكاملات؟

جاء في أحاديث كثيرة: «لم يكمل من النساء إلى أربع: مريم بنت عمران، وآسيا بنت مزاحم، وخديجة بنت خويلد، وفاطمة بنت محمد».

اترك تعليقاً