صناعة الحضارة mp3 – الدكتور طارق السويدان
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - من روائع حضارتنا - برامج توعوية

الحضارة مفهومٌ ضاربٌ في القدم منذُ تاريخِ وجودِ الإنسان على هذه الأرض؛ إذ لا حضارة بلا إنسان، ولا إنسانَ من غير تاريخ، ولكلِّ حضارةٍ تاريخها المُحدد، ولكلّ إنسانٍ حضارته، كما تُعدّ الحضارة الوجهُ الآخر للإنسان؛ وبها يُظهرُ مقدار قوّته، وضعفه، وتقدّمه.

خماسية تعريف الحضارة

صناعة الحضارة من المواضيع الفكرية التي من شأنها الصعوبة، ولكن الدكتور طارق السويدان عمل على تبسيط هذه المادة وتقسيمها لخماسيات، تناولت المحاور الآتية: مفهوم الحضارة، ومقومات الحضارة، وكيف كنا حضارة، وكيف نرجع للحضارة من جديد.

يبدأ الدكتور هذه السلسلة بذكر 5 تعاريف للحضارة، فما هي هذه التعاريف؟ ومن أصحابها؟ كونوا معنا..

الفرق بين الحضارة والمدنية

إذا تأملنا في تعاريف الحضارة نجد أن الذي يجمع بينها هو أن الحضارة هي فكر بالدرجة الأولى، فالمشكلة الجذرية التي نعيشها اليوم هي أن الأمة تخلت عن هويتها وفكرها وراحت تسعى وراء الأشكال، وبهذه الطريقة لن تصل إلى الحضارة أبداً، لأن الحضارة فكر باتفاق جميع علماء الاجتماع ثم يأتي الإنتاج.

والقرآن الكريم من إعجازاته أنه لخّص للبشر قوانين، بعض هذه القوانين مرتبط بالكون وبعضها بالآخرة، وهناك القوانين التي تحكم البشر في حياتهم الدنيا، دعونا نتعرّف على بعضها.

القرآن الكريم وبناء الحضارات

في الآيات القرآنية الآتية مجموعة من القوانين تحكم الحضارات البشرية، تعالوا بنا نستخرجها:

  • {قَدْ خَلَتْ مِنْ قَبْلِكُمْ سُنَنٌ فَسِيرُوا فِي الْأَرْضِ فَانْظُرُوا كَيْفَ كَانَ عَاقِبَةُ الْمُكَذِّبِينَ (١٣٧) هَذَا بَيَانٌ لِلنَّاسِ وَهُدًى وَمَوْعِظَةٌ لِلْمُتَّقِينَ}.
  • {وَلَوْلَا دَفْعُ اللَّهِ النَّاسَ بَعْضَهُم بِبَعْضٍ لَّفَسَدَتِ الْأَرْضُ وَلَٰكِنَّ اللَّهَ ذُو فَضْلٍ عَلَى الْعَالَمِينَ}.
  • {كَتَبَ ٱللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا۠ وَرُسُلِىٓ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ قَوِىٌّ عَزِيزٌ}.
  • {إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ}.

القوانين العامة التي تحكم الحضارات

  • الانهيار الأخلاقي هو السبب الأساسي لسقوط الحضارات.
  • المَدَنية لا تساوي الحضارة، والعلم لا يحقق السعادة.
  • الحضارة لها أمراض يمكن علاجها، وإذا لم يتم عِلاجُها تمرض وتموت.
  • الأمم التي ليس لها مناعة حضارية، تذوب بسرعة في الأمم الأخرى.
  • الوحي هو مصدر القيم والمبادئ، والعقل هو مصدر الخطط والبرامج.

خمس مقومات إيمانية للحضارة الإسلامية

  • عقيدة موافقة للفطرة.
  • عبادة دافعة للعمارة.
  • إيمان مقترن بعمل.
  • الدنيا معدّة للآخرة.
  • العلم المرتبط بالإيمان.

العلاقة بين: (الدين والعلم – الوحي والعقل)

العلم مرتبط بالإيمان قضية مُسلّمة عندنا نحن المسلمين، لكنها ليست كذلك عند غيرنا، وما نهضت أوروبا إلا لمّا تَخلّت عن الدين، أمّا نحن! ضَعُفنا وانهرنا لمّا تخلينا عن ديننا، لأنه كان منهجياً في تعامله مع العلم.

فما هي العلاقة بين العلم والدين؟ وما هي القواعد الناظمة لهذه العلاقة؟

ثم ما هي العلاقة بين الوحي والعقل؟ ومتى يحكم كل منهما؟

أهمية العدل المؤيد بالإحسان في بناء الحضارة

هدف التشريع إقامة العدل بين الناس، ولكن مفهوم العدل عندنا مختلف عن غيرنا من حضارات، فهو لا يخضع لفكر البشر فقط بل للإحسان –أن تعبد الله كأنك تراه، فإن لم تكن تراه فإنه يراك– وهو مرتبط بالتربية وغرس تقوى الله في النفوس، ويمكننا الارتكاز فيه على قاعدتين:

  • الحقوق المتوازنة مع الواجبات.
  • وازع الدين يكمُل بوازع السلطان.

المقومات الأخلاقية للحضارة

محمد قطب يقول: (لو تتبعت النيل وبدأت من منابعه في أدغال إفريقيا، لوَجدت أناساً عُراة يعيشون في حياة بدائية يعتبرهم الناس متخلفين حضارياً، ولو أكملت مع النيل إلى المصبّ ستجد أناساً عُراة ولكنهم يُعتبرون حضاريين)؟! فما هي المقومات الأخلاقية الحقيقية للحضارة؟

المقومات العملية لبناء الحضارة

مطلوب من المسلمين أن يكونوا أمة قوية؛ ولكن ليس لاستعباد الناس والاستيلاء على ثرواتهم، فسيدنا أبو عبيدة بن الجراح أعاد لأهل حمص الجِزية التي أخذها منهم عندما اضطر للانسحاب، وانسحب جيش المسلمين من سمرقند؛ لأن أهلها اشتكوا أنهم لم يُخيّروا قبل أن يبدأ القتال.

ليتحقق ذلك اليوم: لابدّ من (مقوّمات فردية عملية، ومقومات جماعية) نعيد من خلالِ بنائِها الحضارة الإسلامية، دعونا نتعرف على هذه المقومات من خلال هذه الحلقة.

++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++++

كيف نبني الحضارة الإسلامية من جديد؟

  • عناصر وأركان بناء الحضارة: (الفكر والعقيدة والهوية – الوعي وسنستعمل الإعلام – التعليم بالتقنية – المال عصب الدعوات – الاستقلالية).
  • خطوات بناء الحضارة: (تحديد الموقع – تحديد خطتنا الاستراتيجية – نبعث الأمل ونبث الحماس – نركز على الفكر والهوية من جديد – التخصُّص والتخلص من الفردية).
  • الفئات التي يجب أن نركز عليها: (الأطفال حتى سن 10 سنوات – الناشئين حتى15 سنة – الشباب حتى 24 سنة – المرأة وليس الرجل – الموهوبين والأذكياء).

ماذا الذي يجب أن نغيره لأجل النهضة؟

مسألة رفعة الأمة وعودة حضارتها بدأت؛ ولكن هناك من سيسمع ولا يعمل، وهناك من سيعمل ويساهم، ولا يستويان عند الله تعالى، {ولينصرن الله من ينصره} معنى أن ننصر الله عزّ وجل هو تطبيق ذكره من مقومات، ثم هناك قاعدة جعلها الله لهذه الأمة {ولا تهنوا ولا تحزنوا وأنتم الأعلون إن كنتم مؤمنين}، ولنعلم أنه {حتى إذا استيأس الرسل وظنوا أنهم قد كذبوا جاءهم نصرنا} أي عندما صار كل ما حولهم يدعو إلى اليأس جاءهم النصر.

المنحنى الحضاري للأمم

  • ينطلق الدكتور طارق السويدان في هذا المحور من تحليله الشخصي للتاريخ وبنظرة شاملة، والهدف:

معرفة ما حصل سابقاً من انحدار للأمة؟ وكيف نتجنّبه؟ وأين نحن اليوم؟ وكيف ننهض من جديد؟

  • التاريخ لأمة من الأمم لا يتحرك بشكل مستقيم؛ ولكن يمر بفترات الاتجاه فيها صعود وأخرى نزول.
  • أعداء المسلمين يركّزون على نقاط الضعف، وهي موجودة. أما بعض المسلمين يركزون على الفترات الزاهرة وهي موجودة، والصواب المتوازن وهذا ينطبق على جميع الحضارات.

ظواهر سقوط الحضارات الغربية قديماً

كل الأمم مرّت بفترة طويلة من الصعود، وفترة قصيرة من الانهيار إلا أمة الإسلام، والذي أسقط الامبراطوريات القديمة أمام المسلمين اجتماع أمرين اثنين:

  1. انحلال أخلاقي شديد: عندما تصبح قضية الإنسان أن يعيش لنفسه وشهواته يسقط ولا يقاوم.
  2. قوة خارجية متماسكة: هذه النقطة وُجِدت سابقاً، لكنها اليوم لم توجد بعد لإسقاط الغرب.

ثم يتنقل الدكتور طارق السويدان ليحدثنا عن دراسة للمنحنى الحضاري للأمة الإسلامية، في فترة الصعود؛ التي بدأت بالهجرة إلى المدينة وانتهت مع نهاية الخلفاء الراشدين.

مؤشرات انهيار الحضارة الإسلامية

بدأ انهيار الأمة الحضاري في فترة الحكم العثماني، ولذلك الانهيار أسباب ومؤشرات:

  • العلم الشرعي أصبح للخاصة وليس للعامة.
  • توقف الاجتهاد بشكل فعلي.
  • بدأت الأمة تؤكل من أطرافها وقويت الأمم المحيطة.

ولكن: ما الذي جعل الأمة تبقى لا تنتهي كالأمم الأخرى؟ وما الحال التي وصلت لها مع بداية هذا القرن؟

أين نحن اليوم في منحنى التاريخ؟

بعد سقوط الحكم العثماني على يد جمعية الاتحاد والترقي، بدأت تظهر حركات محلية: (السنوسية – المهدية – محمد بن عبد الوهاب..)، ثم لأول مرة بدأت تظهر حركات جماعية تشمل الأمة، بدأها الإمام حسن البنا في مصر وأنشأ حركة الإخوان المسلمين 1928م، ثم بعد حين ومن غير اتصال يخرج عام 1941م الإمام أبو الأعلى المودودي في شبه القارة الهندية.

فما هو الطرح الفكري الذي قدمته الحركتان؟ وما أثر ذلك على الأمة اليوم؟

متى ينتصر الحق على الباطل؟

إذا أردنا فهم ما يجري من صراع الحق والباطل: هناك طبقة هلامية سائدة تعيش على تقليد الآباء، وعلى الشهوات والرغبات، يأتي الحق ليحاول توجيهها، ويأتي الباطل فيزدادان على حسابها، وهنا القاعدة: لا ينتصر الحق إذا كان مختلطاً بالباطل، ولكن عندما يتميز عنه يحدث الانتصار، فكلما ازداد التميز اقترب النصر.

ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشّرنا بأن الخلافة الراشدة على منهاج النبوة ستعود من جديد، فكونوا جزءً من هذه النهضة ولا تكونوا متفرجين ولا محبطين قال تعالى: {كَتَبَ ٱللَّهُ لَأَغْلِبَنَّ أَنَا۠ وَرُسُلِىٓ ۚ إِنَّ ٱللَّهَ قَوِىٌّ عَزِيزٌ}.

وختاماً: لا تنسى مشاركة هذه المقاطع مع الأصدقاء..

كما يمكنكم الاستماع لمزيد من السلاسل الصوتية: إدارة الوقت و النجاح في الحياة

والمزيد عبر موقع الدكتور طارق السويدان