ماهي العنصرية وموقف الإسلام منها
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - الأخلاق - جديدنا

إنّ من أعظم ما امتازت به شريعتنا الإسلامية هو تكريمها للإنسان، فقد ارتقت به إلى حدّ أن أسجد الله له الملائكة كما قال تعالى: { إِذْ قَالَ رَبُّكَ لِلْمَلائِكَةِ إِنِّي خَالِقٌ بَشَرًا مِن طِينٍ (71) فَإِذَا سَوَّيْتُهُ وَنَفَخْتُ فِيهِ مِن رُّوحِي فَقَعُوا لَهُ سَاجِدِينَ (72) فَسَجَدَ الْمَلائِكَةُ كُلُّهُمْ أَجْمَعُونَ (73) إِلاَّ إِبْلِيسَ اسْتَكْبَرَ وَكَانَ مِنْ الْكَافِرِينَ (74)}، [سورة ص].

فقد خلق الله البشر جميعًا سواسية كأسنان المشط فلا فرق: (بين أبيض وأسود، أو طويل وقصير، أو ذكر أو أنثى، أو بين عربي وأعجمي) إلا بالتقوى، وقد جعل لكل إنسان الحرية الكاملة في اختيار دينه ووطنه وسلوكه كما قال رسولنا الكريم: (لا فرق بين عربي ولا أعجمي ولا أبيض ولا أسود إلا بالتقوى).

والعنصرية آفة قديمة، وقد جاء الإسلام محذراً ومعالجاً وموحداً، فرفض جميع أشكال التفرقة والتمييز بين البشر، وجعل أساس التفاضل هو تقوى الله -تبارك وتعالى، وأنه لا فرق بين عربي ولا أعجمي، قرشيّ كان أم خزرجيّ، أبيضاً كان أو أسوداً.

 

مفهوم العنصرية

  • هي مجموعة أفكار ومُعتقدات وقناعات وتصرفات ترفع من قيمة مجموعة معينة أو فئة معينة على حساب الفئات الأخرى، بناءً على أمور مورّثة مرتبطة بقدرات الناس أو طباعهم أو عاداتهم، وتعتمد في بعض الأحيان على لون البشرة، أو الثقافة، أو مكان السّكن، أو العادات، أو اللغة، أو المعتقدات.
  • هي كل شعور بالتفوق أو سلوك أو ممارسة أو سياسة تقوم على الإقصاء والتهميش والتمييز بين البشر على أساس اللون أو الانتماء القومي أو العرقي.
  • قد تصل هذه الممارسات إلى استخدام العنف والقتل بطرق وحشية كما حصل مع الأمريكي “جورج فلويد”.
  • يستخدم المصطلح ليصف الذين يعتقدون ان نوع المعاملة مع سائر البشر يجب أن تحكم بعرق وخلفية الشخص متلقي تلك المعاملة، وأن المعاملة الطيبة يجب أن تقتصر على فئة معينة دون سواها.
  • يعطي المصطلح الحقّ لفئة معينة أن تتحكم بحياة ومصير الأعراق الأخرى، وكانت أولى الأعمال العنصرية وأكثرها انتشاراً هي تجارة الرقيق التي كانت تمارس عادة ضد الأفارقة السود.

 

محاربة العنصرية في الإسلام

أول جريمة حدثت في تاريخ البشر وذكرها القرآن الكريم هي جريمة العنصرية، عنصرية إبليس مع آدم عليه السلام في مسألة رفض السجود له، فالشيطان كما تروي الآيات رفض السجود لآدم ليس لأنه لا يحبه أو لأن بينه وبين آدم عداوة أو خلاف؛ بل لأنه يرى أنه أفضل منه وأن عنصره أعظم من عنصر آدم.

فآدم كما يراه “الشيطان” في هذه القصة هو مخلوق من طين، أما هو (أي الشيطان) فهو مخلوق من ناروكما يتصور الشيطان فإن عنصر النار أعلى وأرقى من عنصر الطين! قال تعالى: ﴿وَلَقَدْ خَلَقْنَاكُمْ ثُمَّ صَوَّرْنَاكُمْ ثُمَّ قُلْنَا لِلْمَلَائِكَةِ اسْجُدُوا لِآدَمَ فَسَجَدُوا إِلَّا إِبْلِيسَ لَمْ يَكُن مِّنَ السَّاجِدِينَ * قَالَ مَا مَنَعَكَ أَلَّا تَسْجُدَ إِذْ أَمَرْتُكَ ۖ قَالَ أَنَا خَيْرٌ مِّنْهُ خَلَقْتَنِي مِن نَّارٍ وَخَلَقْتَهُ مِن طِينٍ﴾.

قصة الخلق كما نرى ألقت الضوء على قضية هامة في القرآن، ألا وهي رفض التكبر والعنصرية، وكما ذكر القرآن أيضاً فإن أبشع جريمة فعلها فرعون هو أنه ظن أنه أعلى وأعظم من بني إسرائيل، وقسّم البشر تبعاً لذلك إلى “شيع” وطوائف، كما قالت الآية: ﴿إِنَّ فِرْعَوْنَ عَلَا فِي الْأَرْضِ وَجَعَلَ أَهْلَهَا شِيَعًا﴾ [القصص: 4].

ولو تأملنا في التاريخ لوجدنا أن إحساس البعض بأن “عنصره” أرقى وأفضل من الآخرين كان بداية الكثير من الشرور، ويكفي أنْ نذكر أنّ إحساس هتلر بأنّ العِرق الآري هو أفضل من الآخرين، كان خطوة أولى انتهت بقتل الملايين من اليهود في محارق الهولوكوست التي يندى لها جبين الإنسانية.

محاربة القرآن الكريم للتميز العنصري

القرآن الكريم قضى على العنصرية ودعاوى الجاهلية، كما قضى على جميع أشكال التفرقة العنصرية والنسبية واللونية، ووضع أساس المساواة بين الناس كافة، فالناس جميعاً ربهم واحد، وكلهم لآدم، ولا فضل لعربي على أعجمي، ولا لأبيض على أسود، وإنما معيار التفاضل هو التقوى، والتقوى اسم جامع لكل أنواع الخير والهدى، وهنالك العديد من الآيات التي تشير إلى محاربة التمييز العنصري، منها قوله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم:

  • ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ﴾ [الحجرات 13].
  • ﴿يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا يَسْخَرْ قَوْمٌ مِنْ قَوْمٍ عَسَى أَنْ يَكُونُوا خَيْرًا مِنْهُمْ وَلَا نِسَاءٌ مِنْ نِسَاءٍ عَسَى أَنْ يَكُنَّ خَيْرًا مِنْهُنَّ وَلَا تَلْمِزُوا أَنْفُسَكُمْ وَلَا تَنَابَزُوا بِالْأَلْقَابِ بِئْسَ الِاسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ﴾ [الحجرات: 11].
  • ﴿وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِلْعَالِمِينَ﴾ [الروم: 22].

محاربة السنة النبوية للعنصرية

  • عَنْ جُبَيْرِ بْنِ مُطْعِمٍ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَ: «لَيْسَ مِنَّا مَنْ دَعَا إِلَى عَصَبِيَّةٍ، وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ قَاتَلَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ، وَلَيْسَ مِنَّا مَنْ مَاتَ عَلَى عَصَبِيَّةٍ» [رواه أبو داود].
  • عَنِ الْمَعْرُورِ بْنِ سُوَيْدٍ قَالَ: مَرَرْنَا بِأَبِي ذَرٍّ بِالرَّبَذَةِ وَعَلَيْهِ بُرْدٌ وَعَلَى غُلَامِهِ مِثْلُهُ، فَقُلْنَا: يَا أَبَا ذَرٍّ لَوْ جَمَعْتَ بَيْنَهُمَا كَانَتْ حُلَّةً، فَقَالَ: إِنَّهُ كَانَ بَيْنِي وَبَيْنَ رَجُلٍ مِنْ إِخْوَانِي كَلَامٌ، وَكَانَتْ أُمُّهُ أَعْجَمِيَّةً، فَعَيَّرْتُهُ بِأُمِّهِ، فَشَكَانِي إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَلَقِيتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: “يَا أَبَا ذَرٍّ، إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ»، قُلْتُ: يَا رَسُولَ اللهِ، مَنْ سَبَّ الرِّجَالَ سَبُّوا أَبَاهُ وَأُمَّهُ، قَالَ: «يَا أَبَا ذَرٍّ، إِنَّكَ امْرُؤٌ فِيكَ جَاهِلِيَّةٌ، هُمْ إِخْوَانُكُمْ، جَعَلَهُمُ اللهُ تَحْتَ أَيْدِيكُمْ، فَأَطْعِمُوهُمْ مِمَّا تَأْكُلُونَ، وَأَلْبِسُوهُمْ مِمَّا تَلْبَسُونَ، وَلَا تُكَلِّفُوهُمْ مَا يَغْلِبُهُمْ، فَإِنْ كَلَّفْتُمُوهُمْ فَأَعِينُوهُمْ”. رواه البخاري ومسلم
  • عَنْ أَبِي نَضْرَةَ، قال: حَدَّثَنِي مَنْ سَمِعَ خُطْبَةَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي وَسَطِ أَيَّامِ التَّشْرِيقِ فَقَالَ: «يَا أَيُّهَا النَّاسُ، أَلَا إِنَّ رَبَّكُمْ وَاحِدٌ، وَإِنَّ أَبَاكُمْ وَاحِدٌ، أَلَا لَا فَضْلَ لِعَرَبِيٍّ عَلَى عَجَمِيٍّ، وَلَا لِعَجَمِيٍّ عَلَى عَرَبِيٍّ، وَلَا أَحْمَرَ عَلَى أَسْوَدَ، وَلَا أَسْوَدَ عَلَى أَحْمَرَ، إِلَّا بِالتَّقْوَى أَبَلَّغْتُ»، قَالُوا: بَلَّغَ رَسُولُ اللَّهِ. رواه أحمد
  • عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ خَرَجَ مِنَ الطَّاعَةِ، وَفَارَقَ الْجَمَاعَةَ فَمَاتَ، مَاتَ مِيتَةً جَاهِلِيَّةً، وَمَنْ قَاتَلَ تَحْتَ رَايَةٍ عِمِّيَّةٍ يَغْضَبُ لِعَصَبَةٍ، أَوْ يَدْعُو إِلَى عَصَبَةٍ، أَوْ يَنْصُرُ عَصَبَةً، فَقُتِلَ، فَقِتْلَةٌ جَاهِلِيَّةٌ، وَمَنْ خَرَجَ عَلَى أُمَّتِي، يَضْرِبُ بَرَّهَا وَفَاجِرَهَا، وَلَا يَتَحَاشَى مِنْ مُؤْمِنِهَا، وَلَا يَفِي لِذِي عَهْدٍ عَهْدَهُ، فَلَيْسَ مِنِّي وَلَسْتُ مِنْهُ». رواه مسلم.

 

أسباب نشوء العنصرية وأنواعها

أسباب نشوء العنصرية

  • المصالح الذاتية: يعتقد الكثير أن هذا هو السبب الجذري للعنصرية، فمثلًا خلال القرنين السابع عشر والثامن عشر تم اختطاف أشخاص من افريقيا وإجبارهم على العبودية، وذلك لأن المستثمرين الأوروبيين اكتشفوا أن العمال الملزمين معهم بعقود لا يمكنهم التعامل مع العمل اللازم لزراعة التبغ، والسكر، والقطن في الأمريكتين، وبدلًا من البحث عن العمال المناسبين؛ قرروا استعباد هؤلاء الأفراد المخطوفين، وبرروا فعلتهم الهمجية بأن العبودية كانت مقبولة، لأن الخدم أو العبيد أقل قيمة من البشر الآخرين.
  • العلم: قد يعتقد الكثير أنّ سبب العنصرية الجهل، لكن يوجد العديد من العلماء الذين يملكون أكثر العقول ذكاءً قد دعموا المعتقدات العنصرية، ففي نهاية القرن الثامن عشر حل العلم مكان الدين، وقد برر العلم حينها الكثير من المعتقدات العنصرية، مثل أن الأطفال المختلطين في الأعراق يعانون من مشاكل صحية أكثر، وأن أعمارهم أقصر من الأطفال الآخرين.
  • قلة الثقة بالنفس: معظم الأفراد الذين يمارسون العنصرية يفتقرون لهوياتهم الخاصة، ويقومون بعزل الأفراد والجماعات، وقد تنشأ عداءات تجاه تلك الجماعات التي تم عزلها عنهم تعاني من نقص داخلي وقلة ثقة بالنفس، ويرتبط الأمر ببعض الأمراض العقلية: كاضطراب جنون العظمة، والنرجسية، والشعور بعدم الأمان، وقلة الثقة التي تجعل الفرد أكثر انخراطًا في ممارسة العنصرية.
  • الكراهية والحقد: قد يشعر البعض بالتهديد أو الخوف من فقدان سلطتهم، وقد يستخدمون لتجنب هذا الشعور جماعات متطرفة لدعمهم اجتماعيًا، وينقلون أوجه القصور الخاصة بهم إلى المجموعات التي لا يحبونها.
  • السياسات التميزية: وهي سياسات تميز على أساس العرق وتُبقي الناس في حالة من الفقر تعزز المعتقدات العنصرية، مثل قوانين الإسكان في البلاد الغربية التي منعت الأفراد الذين يمتلكون بشرةً سوداء من اقتنائهم لمنازل في مناطق معينة، ونقلهم إلى مساكن منخفضة الجودة، ومنعهم من الاستثمار، وتبرير هذا الفعل بأن السود هم من اختاروا العيش في الأحياء الفقيرة، والمليئة بالجرائم.

 

أنواع العنصرية

  1. العنصرية الفردية

تكونُ العنصرية فيه موجّهة للفرد ذاته، ويُشير هذا التمييز إلى عدم التكافؤ في مُعاملة الفرد بسبب كونه فردًا.

  1. العنصرية المؤسسية (النظامية)

إنّ السياسات والعمليات العنصرية متأصلة بعمق على المستوى المؤسسي في المجتمعات، وفي المستشفيات، والسجون، والمدارس، وفي الدوائر الحكومية، ويعاني الكثير من الأفراد من العنصرية المنهجية، فلا يزال الكثيرون لا يتلقون الرعاية الصحية كما يجب بسبب أعراقهم، وآخرون أكثر عرضة للسجن من غيرهم لذات السبب، ويحدث هذا الشكل من أشكال العنصرية المؤسسية في المدارس أيضًا وأماكن العمل.

  1. العنصرية الهيكلية (اليومية)

هذا الشكل من العنصرية يتم بين المؤسسات والمجتمع، ويعترف بالعنصرية المنهجية ويعززها من خلال ممارسات متكررة يوميًا مثل: المضايقات العرقية، ويتضمن الكثير من الآثار التراكمية والمركبة لمجموعة من العوامل المجتمعية بما في ذلك التاريخ، والثقافة، والأيديولوجية، وتفاعلات المؤسسات والسياسات بطريقة منهجية.

اقرأ ايضاً : مكارم الأخلاق في الإسلام 

عواقب وأثار العنصرية

أضرار العنصرية على الأفراد

للعنصرية آثار سلبية وأضرار عدة على الفرد، نذكر بعضًا منها:

  • قد تؤثر العنصرية سلبًا على صحة الفرد، فينشأ الشخص الذي يتعرض له وحيداً منبوذاً، فيميل للعيش معزولاً عن مجتمعه، وقد تؤثر العنصرية سلبًا على الفرص الاقتصادية، مما يؤدي إلى الحد من قدرته على مراقبة الأفراد الآخرين المسؤول عنهم كأطفاله، ولا يستطيع أن يراقب تعليمهم أو يدعمهم، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الفرد وتدنيه في المجتمع.
  • قد تؤدي العنصرية والتمييز في المدارس في سلوك تقييمات المعلمين للطلاب المحرومين عرقيًا في المدرسة الابتدائية المبكرة؛ إلى زيادة احتمالية التمييز في المستقبل في مهام الفصل أو التتبع في المدرسة المتوسطة، وكذلك الأمر في التوظيف، أو تقييمات الأداء على النتائج، والترقيات، وزيادة الأجور.

 

أضرار العنصرية على المجتمعات

للعنصرية آثار سلبية وأضرار عدة على المجتمعات نذكر منها:

  • حدوث نزاعات وحروب بين أفراد المجتمع.
  • تؤدي إلى تفكيك الروابط الاجتماعية بين أفراده.
  • تؤثر العنصرية مُبكرًا على إنتاجية بعض المجالات كمجالات الإسكان، والرعاية الصحية، والعدالة الاجتماعية، والتعليم، فمثلًا تؤثر العنصرية في المدرسة الابتدائية سلبًا على النتائج في المدرسة الثانوية، وتقلل من فرص الالتحاق بالجامعة.
  • قد تؤدي العنصرية إلى تقليص فرص بعض المجتمعات في مجالات متعددة، فمثلًا العائلات المكونة لمجتمعات صغيرة والتي تعيش في أحياء منعزلة، تعاني من إمكانية محدودة للحصول على فرص عمل ورعاية صحية جيدة.

تعرف ايضاً :خلق الإيثار – مراتبه ونماذج عنه 

أضرار العنصرية على المجتمعات

علاج العنصرية

قال الله تعالى في سورة النساء: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا﴾، فبين القرآن الكريم طبيعة الإنسان من أصل خلقته، وحقيقته، ليدرك منها مكانته في مسارات الحياة، ومعاملاته مع أفراد الإنسان من لدن أسرته الخاصة انتهاء إلى مجتمعه ومحيطاته الواسعة.

ومعرفة هذه الحقائق تعينه على إحداث التغييرات في أفكاره وتصوراته، بل تنقله من العادات الجاهلية:

  1. الحقيقة الأولى – مصدر البشرية: الآية تذكر بالأصل الذي صدر منه بنو البشر، وهذا المصدر نوع واحد وهو آدم دون التفرقة بين هذا الأصل.
  2. الحقيقة الثانية – خلق البشرية بإرادة واحدة: فالرابط الذي يجمع الناس على اختلاف ألوانهم ولغاتهم صدروا من إرادة واحدة، تتصل في رحم واحدة، وتلتقي في وشيجة واحدة، وتنتسب إلى نسب واحد (خلقكم من نفس واحدة)، وهذه الإرادة الإلهية كانت باختيار الله تعالى المطلق، ومرتبط بحكمة أرادها الله من خلق هذا النوع.
  3. الحقيقة الثالثة –  موضع المرأة: وذلك أن الآية كما ركزت على أن المصدر البشري واحد، وجاء تبعاً لإرادة التكوين الواحدة، كذلك أشارت الآية إلى نسب المرأة المتصل بالنوع الأول، ولم تغض من منزلتها، وألغت الأفكار الطبقية التي ترى المرأة بالنظرة الدونية، وتنقص من طبيعتها، وهذا يلغي الفرق بين التمييز والتفاضل في المعاملة بين الذكر والأنثى على أساس الخلق.
  4. الحقيقة الرابعة – الأسرة قاعدة الحياة البشرية: فإن إرادة الله اقتضت أن تبدأ هذه النبتة من بني البشر بأسرة واحدة في الأرض، فخلق ابتداء نفساً واحدة، ومنها خلق زوجها ثم (بثّ منهما رجالاً كثيراً ونساءً)، فبدأ الخلق بإرادة واحدة، ومن نفس واحدة، ومن رحم واحد، حتى تتعدد وتتضاعف الوشائج، فيبدأ من وشيجة الربوبية، ثم بوشيجة الرحم، وانتهاء بوشيجة الأسرة التي يقوم عليها نظام المجتمع الإنساني.

اقرأ ايضاً : التسامح مفتاح خير عظيم 

كيف عالج الإسلام التمييز العنصري؟

الإسلام حارب العنصرية والتمييز العنصري في عدة مجالات، ولعلَ من أبرزها ما يأتي:

  1. العلاج في نظام الأسرة

فلم يجعل الإسلام اللون أو الوضع الاجتماعي حائلاً دون تكوين الأسرة، فكل ما يشترطه الإسلام هو التراضي، والقدرة على تكوين البيت، والقيام بأعبائه على أساس مستقر، وجعل الكفاءة المتمثلة بالدين والخلق هو أساس الزواج.

  1. العلاج في القضاء

يتساوى الناس جميعاً في الإسلام أمام القضاء:

أ- فالقاضي نفسه لا يشترط به أي شرط عنصري أو لوني، فمعيار توليه القضاء هو العلم والكفاءة والأخلاق،

ب- بين يدي القاضي يتقاضى الجميع دون أي تمييز، وقد طبقت العدالة في القضاء في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، عندما أقام الحد على امرأة سرقت من بني مخزوم، دون تفريق منه بين سرقة الشريف وسرقة الضعيف.

فالإسلام لم يفرق في القصاص بين الرجل والمرأة، وبين الغني أو الفقير، وبين المسلم والذمي، وبين الأبيض والأسود، ولم يفرق بين أن يكون القاتل واحداً أو جماعة، فقد قتل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- جماعة بواحد، وقال في ذلك قوله المشهور: لو تمالأ عليه أهل صنعاء لقتلتهم جميعاً.

  1. العلاج في فرص العمل

أعطى الإسلام لكل فرد الحق في ممارسة العمل المشروع الذي يروق له، على أساس الكفاءة، فحق العمل مكفول لكل إنسان دون أيّ عائق عنصري أو ديني أو طبقي، والدولة في الإسلام مسؤولة عن توفير الرعاية والمعاملة الطيبة التي تكفل انطلاق كل الطاقات في المجتمع.

 

وفي الختام: لا تنس مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء

كما يمكنكم الاستفادة والاطلاع على المزيد من المقالات:

نيلسون مانديلا وقوة التسامح  و مالكوم اكس والتغيير و غاندي والسلمية

 

المراجع

  1. القرآن الكريم
  2. الجامع الصحيح للإمام البخاري
  3. صحيح الإمام مسلم.
  4. سنن أبي داود.
  5. مسند الإمام أحمد.
  6. التفرقة العنصرية – السيد محمد عاشور، بتصرف.
  7. موقع المعرفة https://www.marefa.org/
  8. موقع بنيان https://bunean.com/
  9. Made For Minds https://www.dw.com/
  10. موقع موضوع https://mawdoo3.com/
  11. ويكيبيديا https://ar.wikipedia.org/
  12. اسلام اون لاين https://islamonline.net/

 

الأسئلة الشائعة

ما هو معنى العنصرية؟

• هي مجموعة أفكار ومُعتقدات وقناعات وتصرفات ترفع من قيمة مجموعة معينة أو فئة معينة على حساب الفئات الأخرى، بناءً على أمور مورّثة مرتبطة بقدرات الناس أو طباعهم أو عاداتهم، وتعتمد في بعض الأحيان على لون البشرة، أو الثقافة، أو مكان السّكن، أو العادات، أو اللغة، أو المعتقدات.
• هي كل شعور بالتفوق أو سلوك أو ممارسة أو سياسة تقوم على الإقصاء والتهميش والتمييز بين البشر على أساس اللون أو الانتماء القومي أو العرقي.
• قد تصل هذه الممارسات إلى استخدام العنف والقتل بطرق وحشية كما حصل مع الأمريكي "جورج فلويد".
• يستخدم المصطلح ليصف الذين يعتقدون ان نوع المعاملة مع سائر البشر يجب ان تحكم بعرق وخلفية الشخص متلقي تلك المعاملة، وان المعاملة الطيبة يجب ان تقتصر على فئة معينة دون سواها.
• يعطي المصطلح الحقّ لفئة معينة أن تتحكم بحياة ومصير الأعراق الأخرى، وكانت أولى الأعمال العنصرية وأكثرها انتشارا هي تجارة الرقيق التي كانت تمارس عادة ضد الأفارقة السود

ما هي أشكال العنصرية؟

من أشكال العنصرية التمييز الفردي، ويمارَس ضد فرد معين، ويتمثل في حرمانه من حقوقه وانعدام المساواة في المعاملة، والتمييز المؤسسي، ويكمن في المؤسسات الاجتماعية التي تعتمد على التفرقة والتمييز بين العاملين، فتعطى الحقوق لفئة معينة على حساب الفئة الأخرى، والتمييز القانوني، ويشمل حقوق العمل وحقوق الملكية، بحيث تُفرض قوانين جائرة على فئة وتُخدم مصالح فئة أخرى.

الى ماذا يؤدي التمييز العنصري؟

العنصرية وإحساس الأفضلية على الآخرين قد يكون أكثر جرماً عند الله تعالى من الكثير مما يراه البعض ذنوباً مثل شرب الخمر أو أكل الخنزير. فالشيطان كما جاء في قصة بداية الخلق لم يتم لعنه ليوم القيامة ﴿وَإِنَّ عَلَيْكَ اللَّعْنَةَ إِلَىٰ يَوْمِ الدِّينِ﴾ الحجر 35 لأنه شرب قدحاً من النبيذ أو أنه أكل س لحم الخنزير ولكن لأنه استكبر وكان من العالين لأنه ظن أن عنصره (النار) كان أفضل من عنصر آدم (الطين).

• قد تؤثر العنصرية سلبًا على 1. صحة الفرد، فينشأ الشخص الذي يتعرض له وحيداً منبوذاً، فيميل للعيش معزولاً عن مجتمعه، وقد تؤثر العنصرية سلبًا على 2. الفرص الاقتصادية، مما يؤدي إلى الحد من قدرته على مراقبة الأفراد الآخرين المسؤول عنهم كأطفاله، ولا يستطيع أن يراقب تعليمهم أو يدعمهم، مما يؤدي إلى انخفاض مستوى الفرد وتدنيه في المجتمع.

للعنصرية آثار سلبية وأضرار عدة على المجتمعات نذكر منها:
• احتمال حدوث نزاعات وحروب بين أفراد المجتمع.
• يؤدي إلى تفكيك الروابط الاجتماعية بين أفراده.
• قد تؤثر العنصرية مُبكرًا على إنتاجية بعض المجالات كمجالات الإسكان، والرعاية الصحية، والعدالة الاجتماعية، والتعليم،

كيف نواجه العنصرية؟

قال الله تعالى في سورة النساء: ﴿يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا﴾
بين القرآن الكريم طبيعة الإنسان من أصل خلقته، وحقيقته، ليدرك منها مكانته في مسارات الحياة، ومعاملاته مع أفراد الإنسان من لدن أسرته الخاصة انتهاء إلى مجتمعه ومحيطاته الواسعة.
ومعرفة هذه الحقائق تعينه على إحداث التغييرات في أفكاره وتصوراته، بل تنقله من العادات الجاهلية:

الإسلام حارب العنصرية والتمييز العنصري في عدة مجالات، ولعلَ من أبرزها ما يأتي:
1. العلاج في نظام الأسرة
فلم يجعل الإسلام اللون أو الوضع الاجتماعي حائلاً دون تكوين الأسرة، فكل ما يشترطه الإسلام هو التراضي، والقدرة على تكوين البيت، والقيام بأعبائه على أساس مستقر، وجعل الكفاءة المتمثلة بالدين والخلق هو أساس الزواج.
2. العلاج في القضاء
يتساوى الناس جميعاً في الإسلام أمام القضاء أ- فالقاضي نفسه لا يشترط به أي شرط عنصري أو لوني، فمعيار توليه القضاء هو العلم والكفاءة والأخلاق،
ب- بين يدي القاضي يتقاضى الجميع دون أي تمييز، وقد طبقت العدالة في القضاء في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم-، عندما أقام الحد على امرأة سرقت من بني مخزوم، دون تفريق منه بين سرقة الشريف وسرقة الضعيف.
فالإسلام لم يفرق في القصاص بين الرجل والمرأة، وبين الغني أو الفقير، وبين المسلم والذمي، وبين الأبيض والأسود، ولم يفرق بين أن يكون القاتل واحداً أو جماعة، فقد قتل عمر بن الخطاب -رضي الله عنه- جماعة بواحد، وقال في ذلك قوله المشهور: لو تمالأ عليه أهل صنعاء لقتلتهم جميعاً.
3. العلاج في فرص العمل
أعطى الإسلام لكل فرد الحق في ممارسة العمل المشروع الذي يروق له، على أساس الكفاءة، فحق العمل مكفول لكل إنسان دون أيّ عائق عنصري أو ديني أو طبقي، والدولة في الإسلام مسؤولة عن توفير الرعاية والمعاملة الطيبة التي تكفل انطلاق كل الطاقات في المجتمع.

اترك تعليقاً