الحلقة السادسة: صفات الحضور 1


تاريخ النشر: - تاريخ التعديل:

محتوى الحلقة


المحتوى

صفات الحضور في أسماء الله الحسنى

يتناول الدكتور طارق السويدان في هذه الحلقة الصفات والتي تدل على معاني الحضور، وصفات الحضور والإحاطة هي: الواسع، الحي، القيوم، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، الباقي، الوارث.

 

  1. الواسع: واسع الصفات، لا يحصي أحد ثناء عليه، بل هو كما أثنى على نفسه، واسع العظمة والسلطان والملك، واسع الفضل والإحسان، عظيم الجود والكرم.
  2. الحي: كامل الحياة الذي لا يموت، وحياته سبحانه أكمل حياة، تستلزم جميع صفات الكمال، وتنفي أضدادها من جميع الوجوه، وكمال حياته يستلزم ألا تأخذه غفوة ولا نوم.
  3. الباقي: الموجود الدائم الذي لا يقبل الفناء، ومنه استمداد البقاء، والذي لا انتهاء لوجوده، عندما يفنى كل شيء.
  4. الوارث: الباقي بعد فناء الخلق والمسترد لأملاكهم ومواريثهم بعد موتهم، والذي يملك الأشياء كلها ويورثها من يشاء، ويستخلف من أحب.

نتعلم من هذه الأسماء الحسنى أولا استشعار اليقين والاطمئنان بوجود الله عز وجل في كل وقت وكل موقف، وأيضًا الاطمئنان واليقين بوجود الله معنا.

كما تُعلمنا التفاؤل والتناسق بين الظاهر والباطن، وعند تفعيل اسم الله الظاهر والباطن في حياتنا نتعلم هذا التناسق.

ويقول الله تعالى في سورة البقرة:(أَوَلَا يَعْلَمُونَ أَنَّ ٱللَّهَ يَعْلَمُ مَا يُسِرُّونَ وَمَا يُعْلِنُونَ) هذان الاسمان الظاهر والباطن يحثان الإنسان المؤمن على أن ينظر إلى أبعاد أي موقف بكاملها ليس فقط الظاهر، بل يأخذ كل الموقف بالاعتبار، وتحثنا على التحليل والتأمل والاستشفاف وماذا في الباطن وما وراء هذه المسألة.

شاهد الحلقة التي يقدمها الدكتور طارق سويدان التي يبحث فيها عن صفات الحضور في أسماء الله الحسنى.