الحلقة السابعة والعشرون: التقوى – نورك فينا – د. طارق السويدان


تاريخ النشر: - تاريخ التعديل:

محتوى الحلقة


الحلقة السابعة والعشرون: التقوى – نورك فينا

تعلمنا التقوى كيفية السيطرة على الحياة، والمشاعر تقود إلى ما لا تحمد عقباه، والتقوى تدخل في كل مجموعة من مجموعات أسماء الله الحسنى، وحارسنا جميعاً هي التقوى.

  • يلخص الدكتور طارق سويدان في هذه الحلقة العديد من الصفات التي تجتمع كلها ضمن التقوى:
  1. صفات السلطان: (الملك، المهيمن، مالك الملك، القدوس، الواحد، الأحد، الصمد، ذو الجلالة والإكرام). تدفعنا هذه الصفات إلى مهابة الله سبحانه وتعالى والابتعاد عن فكرة معصية الله في ملكه.
  2. صفات الحضور والإحاطة: (الواسع، الحي، القيوم، الأول، الآخر، الظاهر، الباطن، الباقي، الوارب). عندما تدرك أن الله يعلم حاضرك وماضيك وما تخفيه وتعلمه، ستخشى أن ترتكب معصية.
  3. صفات الرزق: (الوهاب، الرزاق، الفتاح، المقيت، الغني، المغني). عندما تدرك نعم الله ورزقه، التي أعطاك إياه لن تستطيع صرفها في غير طاعة الله عز وجل.
  4. صفات الكبرياء والعلو: (العزيز، المتكبر، العلي، الكبير، الجليل، العظيم، المجيد، المتعالي، الماجد). عظمة الخلق تدل على عظمة الخالق.
  5. صفات الرفق: (الرحمن، الرحيم، الحليم، اللطيف، الشكور، الكريم، الودود، البر، الرؤوف، الحميد).

قلما تخلوا معصية دون وجود صفات الرزق.

  1. صفات الحكم السليم: (الحكيم، الرشيد، الحكم، العدل، الحق، المسقط). عندما نفكر ونحلل الأضرار التي تسببها المعصية فالحكم السليم سيدفعنا إلى التقوى.
  2. صفات التحكم الإيجابي: (النور، الصبور، الهادي، المحيي، الباسط، الرابع، المعز، المقدم، الجامع، النافع، البر). عندما تهتدي بصفات التحكم الإيجابي التي تعلمناها ترتقي وتهتدي، في هرم الاحتياجات، وتحقيق الذات.
  3. صفات الخلق والإبداع: (الخالق، البارئ المصور، المبدئ، المعيد، البديع، الواجد). ستجد طرق إيجابية لحل المشكلات وتقديم الأفكار الجديدة.