سلسلة خالد بن الوليد طارق السويدان mp3
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - قصص الصحابة والتابعين

المحتوى

سنتعرف في هذا السلسلة على قصة خالد بن الوليد يقدمها الدكتور طارق السويدان بمحاضرات صوتية MP3 سلسلة بكامل الحلقات تعرف سيدنا خالد بن الوليد من ولادتة حتى وفاته .

قصة خالد بن الوليد طارق السويدان mp3

يقدم لنا الدكتور طارق السويدان سيرة خالد بن الوليد رضي الله عنه، ويحكي لنا كيف كانت نشأته وما هو نسبه وكيف كان حاله قبل أن يسلم، وما هي معاركه التي واجه بها المسلمين، وما هي أهم الغزوات التي خاضها بجانب الرسول صلى الله عليه وسلم بعد إسلامه، وما هي أهم الفتوحات التي تمت على يده، وما هي أبرز محطات حياته , يمكنكم الإطلاع على قصة الصحاب خالد بن الوليد مكتوبة

مقدمة: كيف كانت نشأة خالد بن الوليد؟

يُجيب الدكتور طارق السويدان في هذه المقدمة عن بعض الأسئلة الهامة: من هو خالد بن الوليد؟ ومن هي قبيلته؟ ومن والداه؟ وما هي الجوانب النفسية والجسدية التي أثرت على نشأته؟ وبم تميز خالد عن غيره؟

من هو والد خالد بن الوليد؟ وما موقفه من الإسلام والنبي ﷺ؟

يتحدث الدكتور طارق السويدان هنا عن والد خالد بن الوليد فيذكر لنا من هو، وما هي مكانته بين قبيلته وبين العرب، وما هو لقبه، وما هي صفاته، ويتناول أيضًا بعض الجوانب في شخصيته وموقفه من الإسلام والنبي محمد صلى الله عليه وسلم.

ظهور نجم خالد بن الوليد في قريش

يُخبرنا الدكتور طارق في هذا المقطع أن بعد وفاة الوليد بن المغيرة والد سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه، ذهب خالد إلى البصرى للتجارة وفي أثناء غيابه عن مكة حدثت غزوة بدر وقُتل العديد من أقربائه كما أُسر أخاه الوليد.

خالد بن الوليد و غزوة أحد (قبل الإسلام)

بعد هزيمة المشركين في غزوة بدر عادوا مرة أخرى لمواجهة المسلمين، وقد كان ذلك في غزوة أحد والتي كانت أول لقاء عسكري يشارك به خالد بن الوليد ضد المسلمين، ليلعب دورًا مهمًا في قلب موازين المعركة لصالح المشركين، كما أنه شارك بعد ذلك في غزوة الخندق مع قريش ضد المسلمين.

رسالة النبي ﷺ إلى خالد بن الوليد وإسلامه

بعد عقد صلح الحديبية وعودة النبي صلى الله وسلم إلى مكة في عمرة القضاء، ومع انتهاء فترة تواجده في مكة سأل النبي الوليد عن أخيه خالد، فأرسل الوليد خطابًا لخالد بن الوليد يحثه فيه على الإسلام.

غزوة مؤتة وخطة خالد بن الوليد التي هزمت الكفار

بعد إسلام خالد بن الوليد يتجه إلى مؤتة في أول معركة له مع المسلمين، وكان سبب المعركة هو الرد على مقتل مبعوث المسلمين الحارث  بن عمير الأزدي من قبل النصرانيين الغساسنة، ولعب خالد دورًا مهمًا في هذه المعركة بعد استشهاد القادة الثلاث للمعركة الذين تمت تسميتهم من قبل النبي صلى الله عليه وسلم وهم زيد بن حارثة وجعفر بن أبي طالب وعبدالله بن رواحة.

فتح مكة

بعد نقض صلح الحديبية من قبل قريش بسبب دعمهم لحليفهم من بني بكر عند قتالهم بني خزاعة وهم في حلف المسلمين، جهز الرسول صلى الله عليه وسلم جيشًا لفتح مكة وشارك في الفتح خالد بن الوليد  كقائد لرتل عسكري من جهة الشمال الشرق، وكان وقتها لم يمض على إسلامه عام واحد فقط ولكن لقدرة خالد العسكرية وعبقريته قدمه النبي، وكان رتل خالد هو الوحيد الذي لقي مقاومة من قبل قريش وكانت تلك المقاومة تحت قيادة عكرمة بن أبي جهل.

حادثة هجوم خالد بن الوليد على بني جزيمة وقتالهم

أثناء تواجد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في مكة أرسل إلى القبائل المجاورة يدعوهم فيها إلى الإسلام، والرسول كان لا يريد إراقة الدماء بل الاستسلام وترك من لم يقاتل، وأرسل خالد إلى بني جزيمة يدعوهم إلى الإسلام، وتحرك خالد إلى منطقة التهامة التي تقع جنوب مكة ومعه ثلاثمائة وخمسون من خيالة المسلمين من قبائل عربية مختلفة، فماذا حدث بعد ذلك؟ ولماذا لام بعض الصحابة خالد؟

معجزة إلهية لخالد بن الوليد في غزوة حنين

في السادس من شوال من السنة الثامنة للهجرة انطلق المسلمون من مكة في جيش قوامه من قاموا بفتح مكة و انضم إليهم من أهل مكة ألفان مقاتل، وتقدم هذا الجيش مفرزة من بني سليم  تضم سبعمائة مقاتل بقيادة خالد بن الوليد يقصدون الطائف لقتال قبيلة بني ثقيف، وقد أرسل النبي عيونه هناك لرصد الأخبار، وفي تلك الفترة خرج جيش الكفار ليلتقي جيش المسلمين في وادي حنين، وذلك في الحادي عشر من شوال من السنة الثامنة للهجرة.

غزوة تبوك ووفاة النبي ﷺ

توجه المسلمون نحو تبوك وقاد هذه المعركة النبي محمد صلى الله عليه وسلم بنفسه، ووجهت هذه الحملة نحو الروم لأخذ الثأر من مؤتة، ومؤتة هي المعركة التي قادها خالد في النهاية وانسحب فيها والآن فرصته لإعادة العزة للإسلام بعد ذلك الانسحاب، انطلق المسلمون في منتصف رجب من السنة التاسعة للهجرة وتجمع أكثر من ثلاثين ألفًا من المقاتلين، ليعد أكبر عدد يجتمع فيه المسلمون إلى ذلك الوقت.

 

حروب الردة وخالد بن الوليد 

بعد وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم ظهرت ظاهرة جديدة وهي الردة، وكانت على أشكال كثيرة فبعض القبائل ارتدت عن الإسلام بأكملها وبعضها ارتد منها أجزاء وهناك بعض الآخر لم يرفض الإسلام ولكن رفض ركن الزكاة، ولم يبقى إلا ثلاث أماكن لم يظهر فيها الردة وكانت هي المدينة ومكة والطائف، أما باقي الجزيرة اشتعلت فيها الردة.

وقد ظهرت بعض مظاهر الردة قبل وفاة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وكان أشهر المرتدين من ادعوا النبوة وهم مسيلمة الكذاب وطليحة بن خويلد وسجاح بنت الحارث، وعندما وصلت أخبارهم إلى أبي بكر الصديق قام بتحريك الجيوش للقضاء على تحركات المرتدين، وبين الجيوش التي قام بتحريكها جيش خالد بن الوليد بعد عودته مع أسامة بن زيد إلى المدينة ليعلب دورًا مهمًا في الحروب التي قادها حينها.

مسيلمة الكذاب وخالد بن الوليد

مسيلمة الكذاب كان أكثر أعداء الإسلام خطرًا، وهو مسيلمة بن حبيب من بني حنيفة التي تسكن منطقة اليمامة، ظهر أول مرة على مسرح الأحداث في السنة التاسعة للهجرة وهو عام الوفود لما جاء وفد بني حنيفة إلى المدينة، وكان ذلك الوفد كبيرًا وكان مسيلمة من بينهم، ولم يكن متحمسًا للإسلام وبقي وقتها بجانب الإبل في معسكر المسافر والذي يقع خارج المدينة.

خلاف بين الأنصار وخالد بن الوليد وخلافه مع أبو قتادة 

أثناء عزم خالد بن الوليد على التوجه لقتال مالك بن نويرة من بني تميم حدث خلاف بينه وبين الأنصار على أمر التوجه إلى القتال دون العودة إلى الخليفة، وعند الوصول إلى مكان المعركة حدث خلاف بين خالد وأبي قتادة حيث سمع صوت أذان في حين لم يسمع الباقي صوت أذان وذلك لأمر النبي إذا نزلتم منزلاً أذنوا وأقيموا الصلاة فإذا أذن القوم وأقاموا الصلاة فلا تهجموا عليهم.

مواجهة خالد بن الوليد لبني حنيفة في معركة اليمامة ومقتل مسيلمة الكذاب

فشل عكرمة بن أبي جهل في معركته ضد بني حنيفة، ليعود خالد بن الوليد على رأس جيشه لقتالهم، ويلتقي جيش المسلمين بقيادة خالد بن الوليد مع جيش المرتدين بقيادة مسيلمة الكذاب، ليلقى جيش المسلمين مقاومة شرسة من قبلهم، كيف غيّر خالد مجريات المعركة بعدها؟ ولماذا هرب؟ فبعد هروب مسيلمة الكذاب من أمام خالد تزعزع جيش المرتدين، فماذا حدث؟

توجه خالد بن الوليد لفتح العراق

بعد انتهاء حروب الردة، جاءت مرحلة جديدة في حياة خالد بن الوليد بأمر من أبي بكر الصديق، ليتوجه إلى العراق والذي كان تحت سيطرة الفرس، وقد كانوا من أعظم إمبراطوريات العالم في ذلك الوقت، وفي تلك الأثناء كان خالد ما زال في اليمامة وكان في الرسالة بأن يبدأ بفتح مدينة الأبلة (بالقرب من مدينة البصرة حاليًا) وأن يقاتل أهل فارس ومن كان في ملكهم من الأمم وأن يكون هدفه الحيرة.

هجوم المسلمين على الفرس بقيادة خالد بن الوليد

بدأ الهجوم الإسلامي على الفرس في نهاية السنة الحادية عشرة للهجرة، وكان الجيش الفارسي من أفضل الجيوش في العالم من حيث التجهيزات العسكرية، ولكن كان بطيئ الحركة بينما كان جيش المسلمين سريع الحركة خفيف العتاد، وقد بدأ هذا الفتح الإسلامي برجل يدعى المثنى بن الحارثة الشيباني والذي شجع الخليفة أبو بكر الصديق على فتح العراق.

 

خالد بن الوليد ومعركة ذات السلاسل

عندما تلقى خالد الأوامر للتوجه إلى العراق شرع بإعداد جيشه وتشكيل جيش جديد، وانطلقت خيالة خالد في منطقة اليمامة لدعوة الرجال لحمل السلاح من أجل فتح العراق، ووصل عدد جيش المسلمين إلى ثمانية عشر ألف مقاتل، وفي أول من محرم من السنة الثانية عشرة للهجرة انطلق خالد من اليمامة نحو العراق، والتقى الجيشان عند كاظمة (شمال غرب الكويت حاليًا)، وأمر هرمز قائد الفرس بربط بعض الجنود بسلاسل ولذلك سميت المعركة بهذا الاسم.

معركة النهر 1 بين المسلمين والفُرس

قبل هزيمة هرمز من قبل جيش المسلمين أرسل إلى الإمبراطور الفارسي يخبره بقدوم خالد بن الوليد من اليمامة، فأمر الإمبراطور بإيقاف خالد وفي نفس الوقت قد احتاط وجمع جيشًا كبيرًا من أنحاء الإمبراطورية بقيادة قارن أحد أمراء الفرس وكان قد أمره بإنقاذ “الأبلة” وأن لا تسقط بيد المسلمين، وفي أثناء تقدم قارن وجيشه وصلته الأخبار بهزيمة هرمز وقرر بعدها إقامة معسكر عند نهر الثني.

عبقرية خالد بن الوليد في قيادة الجيوش في معركة الولجة

تصل الأخبار إلى خالد بتحرك جيشان من المدائن (عاصمة الإمبراطورية الفارسية)، أحدهما يتقدم نحو ولجة الذي كان بقيادة اندرزغار حاكم خراسان، ليترك خالد المنطقة المتواجد بها  لسويد بن المقرن ليديرها ويتصرف بها، ووضع بعض القوات الصغيرة لحراسة نهر دجلة من اجتياز محتمل من قبل القوات الفارسية ويمنعهم من عبور النهر، وكان له هدف آخر من ترك تلك القوات وهو أن تعطي إنذارًا مبكرًا لخالد عن أي قوات ستأتي وخاصة الجيش الثاني.

 

معركة نهر الدم بين الفرس والمسلمين

بعد انتصار خالد بن الوليد في معركة الولجة استطاع قسم من العرب الموالين للفرس الهرب والتجمع في أليس، وفي نفس الوقت انطلق من المدائن جيش فارسي آخر تحت قيادة بهمن جاذوي لمواجهة جيش خالد، لتبدأ ملامح معركة الدم تظهر، وعند سماع بهمن بهزيمة جيش اندرزغار في الولجة صدم بهمن وأرسل إلى الإمبراطور الفارسي ينتظر أوامره، ليطب منه التوجه إلى أليس بدلاً من الولجة لينضم إلى القوات العربية الموالية لهم.

 

فتح الحيرة على يد خالد بن الوليد

وبعد هزيمة جيش الفرس توجه خالد إلى أمغيشيا، وقد وجدها خالية من البشر وهي مدينة كبيرة، ليتجه بعدها إلى مدينة الحيرة والتي يحكمها حاكم فارسي يدعى آزادبه، والذي كانت تصله الأخبار عن هزائم الجيوش التي  تحمي مدينته، وقرر حاكم المدينة بأن لا يستسلم وأن يبذل قصارى جهده في الدفاع عن المدينة، فماذا حدث بعد ذلك؟

رسالة أبو بكر لخالد بن الوليد وتوليته على جيوش المسلمين

بينما العراق تفتح على يد خالد بن الوليد ومعه المثنى بن الحارثة الشيباني، إذ جاءت رسالة من الخليفة أبي بكر الصديق يطلب فيها التوجه إلى بلاد الشام، بعد أن تمكنت عدة جيوش إسلامية من تحقيق بعض الانتصارات في أرض الشام، لكن قد جاءتهم الأنباء بتجهيز هرقل جيش كبير لإيقاف تقدم المسلمين.

كيف نجا المسلمون من الموت وكيف وصلو إلى الشام؟

في أوائل ربيع الثاني للعام الثالث عشر للهجرة تحرك جيش خالد ومعه تسعة آلاف رجل، ليتوقف عند المساء في قراقر لتزويد الجيش بالمياه، وهنا واجهتهم مشكلة في الحصول على الماء الذي يكفي خيولهم وإبلهم لمسير خمسة أيام ما قد يؤثر على حركة الجيش، في صباح اليوم التالي كان المسير الخطر على وشك أن يبدأ واقترب رافع بن عميرة الطائي من خالد ليخبره بخطورة الطريق، فماذا حدث؟

لماذا عين أبو بكر خالد أميرًا على جيوش فتح الشام؟

بعد اكتساب خالد الخبرة في مواجهة الجيوش النظامية والضخمة بعد انتصاراته على الفرس في العراق، وصعوبة الموقف الذي فيه جيوش المسلمين في بلاد الشام شعر أبو بكر الصديق بأن خالد بن الوليد يستطيع القيام بهذه المهمة، وقال قوله الشهير “والله لأنسين الروم وساوس الشيطان بخالد بن الوليد”.

وصول خالد بن الوليد لبلاد الشام وبداية الفتوحات الإسلامية

سار خالد نحو منطقة “سوى” ومعه تسعة آلاف من المقاتلين قد اشتركوا معه في الحروب ضد جيوش الفرس، ووصلوا “سوى” بعد منتصف النهار بقليل وهي أول قرية قرب حدود الشام وهي عبارة عن واحة، واجتازها خالد بعد أن أخذ الماء والماشية التي يحتاجها في طريقه، وفي اليوم التالي وصل إلى “أرك” وهي مدينة محصنة يدافع عنها حامية من العرب النصارى بإمرة قائد من قادة الروم.

معركة بصرى ورهبة الروم برؤية خالد بن الوليد

هي أول مواجهة حقيقية بين جيش رئيسي للروم وخالد، ومع وصوله بدأ المسلمون يحاصرون قوة الروم الموجودة في الحصن، وفي صبيحة اليوم خرجت حامية من قوات الروم لمحاولة كسر الحصار الذي حولهم  ليجدوا بأن قوات المسلمين أصبحت أكبر عدد منهم، ليصطف الجيشين وقاد خالد المعركة بنفسه، قاد القلب وعيّن رافع بن عميرة على الميمنة وضرار بن الأوز على الميسرة، وجعل قوة تغطية أمام القلب بقيادة عبدالرحمن بن أبي بكر الصديق.

معركة أجنادين من أكبر معارك المسلمين مع الروم

في الأسبوع الثالث من شهر تموز/ يوليو من عام ستمائة وثلاثة وأربعين ميلادي سار جيش المسلمين من بصرى إلى شمال البحر الميت، ووصل هذا الجيش إلى أجنادين قبل لواء عمرو بن العاص والذي كان يخيم في وادي عربة، ولما وصلت الأوامر إلى عمرو بانضمام لواءه إلى جيش المسلمين العام فرح فرحًا شديدًا لأن لواءه مهدد من قبل قوات الروم الموجودة في أجنادين أكثر من أي جيش آخر، ليتجمع جيش المسلمين قرب أجنادين ويصل عدده إلى اثنين وثلاثين ألف مقاتل.

 

خالد بن الوليد والتوجه لفتح دمشق

بعد معركة أجنادين بثلاثة أيام كتب خالد بن الوليد إلى الخليفة أبو بكر الصديق يخبره عن ما حدث مع جيش الروم في المعركة وأخبره بأنه سيسير إلى دمشق قريبًا، لتُستقبل هذه الأخبار بالتكبيرات وتطوع المزيد من المسلمين للفتوحات العظيمة، وطلب أبوبكر من خالد بأن يتوجه إلى دمشق ويفرض عليها الحصار حتى يفتحها، كما طلب منه بعد أن يفتح دمشق أن يفتح حمص وأنطاكيا والتي يتواجد بها هرقل نفسه.

معركة مرج الصفر على أبواب دمشق بقيادة خالد بن الوليد

في التاسع عشر من جمادى الآخر في السنة الثالثة عشرة هجرية، تحرك خالد ونشر المسلمون والروم جيوشهم لمعركة مرج الصفر، وقد بقي جزء من جيش المسلمين في طريقه نحو ميدان المعركة، فأراد خالد تعطيل تحرك جيش الروم لتكتمل صفوف المسلمين، فأشغلهم في المبارزة وكانت نتيجة تلك المبارزات هزيمة المبارزين الروم، ورأوا بأن لا فائدة من هذه المبارزات ثم طلب خالد بنفسه المبارزة، فماذا حدث بعدها؟

حصار خالد بن الوليد لمدينة دمشق

بدأ حصار دمشق في العشرين من جمادى الآخرة في السنة الثالثة عشرة للهجرة، خالد في هذه الفترة ترك قسم من جيشه ليشغلوا الحامية  الرومية المتواجدة في “فحل” لمنعهم من التقدم لمساعدة القوات الرومية في دمشق، وأرسل خالد سرية أخرى على طريق حمص للتمركز في منطقة بيت لاهيا لأجل استكشاف المنطقة والإبلاغ عن أي قوات نجدة قد تأتي لمساعدة دمشق.

إنقاذ خالد بن الوليد لضرار بن الأزور

بعد أن أرسل خالد بن الوليد قوة من المسلمين يقودها ضرار بن الأزور، وصل ضرار “الهضبة المنخفضة” ناحية دمشق، و نشر قواته هناك على شكل كمين، وفي صباح اليوم التالي وإذا بجيش الروم على مرمى النظر، وجاء رتل من الروم يكتشفون المنطقة، وقد فوجئوا بوجود قوة من المسلمين أمامهم يرأسها رجل عار الصدر كما يسميه الروم وهو ضرار، فماذا حدث بعد ذلك ولماذا أنقذ خالد ضرار وكيف؟

محاولة كسر الروم لحصار خالد بن الوليد لمدينة دمشق

انهارت آمال الموجودين في دمشق في إنقاذ هرقل لها، وبدأت المؤونة تنقص بشكل كبير، وظهر التذمر عند أهالي دمشق وخاصة عند غير الروم وزاد التوتر داخل المدينة، وجاءت مجموعة من سكان دمشق الأصليين إلى الحاكم الروماني توماس يقترحون عليه عقد الصلح مع خالد، وبدأ توماس يؤكد لهم بأن لديه قوة كافية للدفاع عن المدينة وبأنه سيهزم المسلمين وبأنه سيتحول إلى الهجوم الكاسح وأمر بدق نواقيس الكنائس وإقامة الصلوات من أجل إنقاذ المدينة.

هجوم خالد بن الوليد على دمشق وفتحه لها

بعد محاولات الحاكم الروماني لكسر الحصار عن دمشق والتي باءت بالفشل، بلغ اليأس والتذمر عند أهالي دمشق درجة كبيرة وكانوا يريدون السلام، ولكن أصر توماس على استمرار القتال وعدم تسليم المدينة، وبعد مرور شهر على الحصار اجتمع خالد مع قادة المسلمين و بدأ بالبحث عن حل معهم بعد حصارهم لدمشق بلا فائدة، عندها قرر خالد أن يهاجم دمشق بحيلة جديدة.

عزل عمر بن الخطاب لخالد بن الوليد

عندما تولى عمر بن الخطاب رضي الله عنه الخلافة بعد وفاة أبي بكر الصديق رضي الله عنه كانت من أولى قراراته عزل خالد، ليصدم المسلمين بهذا القرار وخاصة بعد الأخبار التي تأتي متتالية عن الانتصارات العظيمة التي حققها في الثلاث سنوات الأخيرة، وتعلقت به القلوب فمتى وجد خالد فالنصر معهم، فخشي عمر من الناحية العقائدية بأن يتوكل الناس على خالد ولا يتوكلون على الله.

إخلاص خالد بن الوليد وحرصه على المسلمين بعد عزله

وبعد عزل عمر بن الخطاب رضي الله عنه لخالد بن الوليد رضي الله عنه عن قيادة الجيش، ظل خالد جنديًا مخلصًا، فبعد أسبوعين من عزله ظهر إخلاصه وعظمته في معركة “أبي قدس” حيث استطاع في وقتها إنقاذ المسلمين الذين أرسلهم أبو عبيدة وعلى رأسهم عبد الله بن جعفر بن أبي طالب إلى تلك المنطقة وهم في حصار من قبل الروم، وعرف أبو عبيدة رضي الله عنه أن من يستطيع تخليصهم من الهلاك هو خالد رضي الله عنه.

 

ذكاء ودهاء المسلمين وتفوقهم على الروم في معركة الوحل

وصلت الأخبار إلى هرقل بما حدث في منطقة أبي القدس وكيف قضى خالد على الحامية العسكرية هناك وغنم كل السوق، وبعد ذلك قرر هرقل بأن يتحرك بطريقة مختلفة، بدأ يحشد كل قواته في بيسان (غرب نهر الأردن)، وذلك في أوائل ذي القعدة من السنة الثالثة عشرة للهجرة، وقرر أن يضرب المسلمين من هناك.

 

أروع البطولات سطرها المسلمون في معركة مرج الروم

بعد معركة “فحل” وانتصار المسلمين فيها، انقسم الجيش وعاد الجيش الرئيسي إلى الشام واستكمل عمرو بن العاص وشرحبيل بن حسنة الفتوحات، وقد أرسلا إلى عمر بن الخطاب آخر المعلومات عن وضع الروم وعن قوتهم في فلسطين، وكانت الأخبار تصل للمسلمين بوجود قوة كبيرة للروم تتجمع مرة أخرى في أجنادين بالإضافة لوجود عدة مدن للروم فيها حاميات لم يسيطر عليها المسلمون، فماذا حدث بعد ذلك في معركة مرج الروم؟

 

فتح حمص بقيادة خالد بن الوليد

بينما المسلمون في “شيزر” سمعوا ببعض الأنباء بأن هناك تعزيزات للروم باتجاه قنسرين وحمص، وهذا يدل على أن هنالك خرق للهدنة التي عُقدت مع الروم، وإذا وصلت هذه التعزيزات إلى حمص ستسبب عدة مشاكل أولها ستنقض حمص وقنسرين على المسلمين، وثانيًا ستهدد التحرك الإسلامي شمال تلك المناطق، وشيء ثالث أخطر وهو أن الشتاء قادم ويستطيع الروم بأن يتحصنوا داخل المدينة ويبقى المسلمون في الخارج في برد الشتاء.

كيف تجهز خالد لمعركة اليرموك وكشف خطة الروم؟

بينما حمص كانت محاصرة وقبل فتحها من قبل المسلمين، كان هرقل يستعد لمعركة اليرموك وحشد جميع قواته وانضم إليه الأمراء والنبلاء ورجال الدين وكانوا في خمسة جيوش، وكان المسلمون موزعين على عدة جيوش  يسهل على الروم مباغتتهم، وضع هرقل خطة تقيد حركة بعض ألوية المسلمين وتحاصر الألوية الأخرى، فكيف تجهز خالد لمعركة اليرموز وكشف خطة الروم؟

 

من أعظم المعارك في التاريخ الإسلامي معركة اليرموك

في منتصف عام ستمائة وست وثلاثين ميلادي اصطدمت العناصر الأمامية لجيش هرقل والتي تتشكل من العرب النصارى بالقوات الأمامية لجيش المسلمين بين دمشق والجابية والتي كانت تحمي المسلمين، وأصبح أبو عبيدة قلقًا جدًا لأن المعركة باتت مؤكدة وهي التي ستقرر مصير المسلمين في بلاد الشام، اجتمع أبو عبيدة الجراح مع قادة المسلمين وأبدى البعض منهم الرأي بالانسحاب والذي رفضه أبو عبيدة والبعض الآخر وكان لخالد بن الوليد رأي آخر، وتم الاستماع لخالد وكانت معركة اليرموك، فماذا حدث؟

 

فتح بيت المقدس على يد عمر بن الخطاب

رجع خالد إلى أبي عبيدة في أواخر شعبان من السنة الخامسة عشرة للهجرة، وعقد أبو عبيدة مجلس حرب لبحث الخطط المستقبلية، وانقسم الناس بين التوجه إلى القدس وقيسارية، وتشاورا وقرروا الكتابة إلى الخليفة عمر بن الخطاب لأخذ تعليماته فأرسل عمر أوامره بفتح القدس أولاً، ليتحرك أبو عبيدة بجيشه منطلقًا من الجابية وكان خالد مع حرسه المتحرك في مقدمة الجيش ووصل المسلمون إلى القدس وإذ بحامية الروم قد انسحبت من خارج المدينة إلى داخل القدس.

 

فتح مرعش على يد خالد بن الوليد

بعد أن استقرت الأمور في الشام و فلسطين، انطلقت جيوش المسلمين شمالاً ليكسروا الإمبراطورية الرومانية، وتقدم خالد حتى منطقة مرعش وفرض عليها حصارًا وكان فيها حامية رومانية، ووصلت الأخبار إلى أهل مرعش بأن الذي يحاصرهم خالد بنفسه، وبدأوا يتحدثون عن الاستسلام وفعلاً سُلمت المدينة، وحصل المسلمون على غنائم كبيرة.

 

وفاة خالد بن الوليد وموقف يدمع العين مع عمر بن الخطاب

لما اقترب خالد بن الوليد من المدينة توجه إلى دار الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وعندما وصلت عمر الأخبار بوصول خالد فخرج عمر بنفسه من المدينة وانتظر خالد في الطريق، أقبل خالد وعانق عمر خالد وبعدها رفع صوته بأبيات شعر تمدح خالد.

 

ختامًا استمعنا مع هذه السلسة الرائعة للدكتور طارق السويدان وقصة رجل فذ في التاريخ الإنساني، فكان داهية بالتكتيكات العسكرية والحرب والقيادة، ويستحق فعلًا أن يكون سيدنا خالد بن الوليد رضي الله عنه قدوة للشباب اليوم، فقد لعب أدوارًا مهمة في حسم معظم معارك كبرى خاضها ولعل أبرزها معركة اليرموك.

اقرأ أكثر : قصة الصحابي خالد بن الوليد مكتوبة

ومررنا على المواقف التي عاشها خالد رضي الله عنه وإخلاصه للمسلمين برغم من عزله عن قيادة جيش المسلمين من قبل الخليفة عمر بن الخطاب، ومررنا أيضًا على زهده وورعه وأخلاقه حتى وفاته، هكذا كانت هذه السلسلة مجموعة مركزة من الدروس والعبر لشخصية عظيمة في تاريخنا المجيد.