الحسن بن علي سبط الرسول وريحانته
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - قصص الصحابة

الحسن بن علي رضي الله عنه سبط رسول الله ﷺ وريحانته، ابن فاطمة الزهراء عليها وعلى أبيها أفضل الصلاة والسلام، أبوه علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه ابن عمّ رسول الله ﷺ ورابع الخلفاء الراشدين، كان رسول الله ﷺ يحبّه فكان يقول: «اللهم إني أحبه فأحبه»، وقال أيضًا: «الحسَنَ والحُسَيْنَ سيِّدا شبابِ أَهْلِ الجنَّةِ»، بويع بالخلافة بعد استشهاد أبيه ثم تنازل عنها، فجمع الله به بين المسلمين في عام الجماعة.

مولد الحسن بن علي

ذكر الليث بن سعد: (ولدت فاطمة بنت رسول الله ﷺ الحسن بن علي في شهر رمضان من ثلاث، وولدت الحسين في ليال خلون من شعبان سنة أربع للهجرة).

ولمَّا وُلد الحسن أُتِيَ به إلى النبي ﷺ فحنكه بريقه، وأذّن في أذنيه بالصلاة، ثم ذبح النبي ﷺ عنه كبشَا كعقيقة، وكان علي بن أبي طالب يريد تسميته حربًا، فسماه النبي حسنًا، فعن علي رضي الله عنه قال: (لمّا ولد الحسن جاء رسول الله ﷺ فقال: أروني ابني ما سميتموه؟ قلت: سميته حربًا، قال: بل هو حسن.

فلما ولد الحسين قال: أروني ابني ما سميتموه؟ قلت سميته حربا. قال: «بل هو حسين»، فلما ولد الثالث جاء النبي ﷺ قال: أروني ابني ما سميتموه؟ قلت سميته حربًا قال: «هو محسن»، ثم قال: «إني سميتهم بأسماء ولد هارون».

 

نسب الحسن بن علي

هو أبو محمد الحسن بن علي بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قُصَي بن كلاب بن مُرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

 

زوجات الحسن بن علي

اختُلف في عدد زوجات الحسن بن علي رضي الله عنه، يقول الذهبي: (كان منكاحًا مطلاقًا، تزوج نحوًا من (70) امرأة، وقلما كان يفارقه أربع ضرائر)، وعن جعفر الصادق: (أن عليًا قال: يا أهل الكوفة! لا تُزوِّجوا الحسن، فإنه مطلاق، فقال رجل: والله لنزوجنّه، فما رضي أمسك، وما كره طلّق)، ومن أشهر زوجاته:

  • خولة بنت منظور.
  • جعدة بنت الأشعث.
  • عائشة الخثعمية.
  • أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله.
  • أم بشير بنت أبي مسعود الأنصاري.
  • أم كلثوم بنت الفضل بن العباس بن عبد المطلب.
  • هند بنت عبد الرحمن بن أبي بكر.
  • أم عبد الله وهي بنت السليل بن عبد الله أخو جرير البجلي.

 

ابناء الحسن بن علي

ذكر الفخر الرازي أن له من الأولاد ثلاثة عشر ذكرًا وست بنات.

فمن أبنائه:

  • الحسن بن الحسن المعروف بالحسن المُثنّى: أمه خولة بنت منظور.
  • زيد بن الحسن: أمه أم بشير بنت أبي مسعود.
  • طلحة بن الحسن: أمه أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله.
  • عبد الله بن الحسن: أمه أم عبد الله بنت السليل بن عبد الله.
  • القاسم وأبو بكر – محمد الأكبر ومحمد الأصغر – عمرو وحسين – جعفر وحمزة – عبد الرحمن ويعقوب وإسماعيل.

ومن بناته:

  • فاطمة بنت الحسن: أمها أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله، هي زوجة علي بن الحسين، وأم محمد الباقر.
  • أم الحسن بنت الحسن: أمها أم بشير بنت أبي مسعود.
  • أم الحسين بنت الحسن: أمها أم بشير بنت أبي مسعود.
  • أم عبد الله بنت الحسن.
  • أم سلمة بنت الحسن.
  • رقية بنت الحسن.

 

الحسن بن علي مع الرسول ﷺ

  • كان يحمله على كتفيه فيقول الناس: (نعم المركب ركبت يا غلام)، فيقول النبي: «ونعم الراكب هو».
  • كان يذكره على المنبر: فعن أبي بكر قال: «لقد رأيت رسول الله ﷺ على المنبر، وهو يُقبِل على الناس مرة، وعلى الحسن مرة، ويقول: إنّ ابني هذا سيّد، وعسى الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين».
  • كان يُقبّله ويداعبه ويضعه في حجره ويَرْقِيه: فيدعو له كثيرًا ويقول: «اللهم إني أحبه فأحبه».
  • وعن أبي محمد الحسن بن علي -رضي الله عنهما- قال: حفظت من رسول الله ﷺ: «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك؛ فإن الصدق طمأنينة، والكذب ريبة».
  • وروى حديثًا مسلسلًا بالحسن: فعن الحسن بن أبي الحسن (علي بن أبي طالب) عن جد الحسن (رسول الله ﷺ): «أنّ أحسن الحسن، خلق حسن».

 

صفات الحسن بن علي

كرم الحسن بن علي

سأل رجل الحسن بن علي ع صاحب القمة في الكرم والجود فقال: من الجواد؟

فأجابه الحسن: (الجواد الذي لو كانت الدنيا له فأنفقها، لرأى على نفسه بعد ذلك حقوقًا)، أي هو باختصار الذي لا يشبع من الجود، هذا درس السيّد الجواد الكريم بقوله.

أما فعله فقد كان يعطي الرجل الواحد (100) ألف!! من يفعل هذا إلا من كانت الدنيا في يده كتراب لا قيمة له؟!

الإحسان

ملأ الحسن قلوب الناس محبّة له بكرمه وجوده بالإضافة لمكانته، فذات يوم في خلافة الإمام علي صعد المنبر وقال: إنَّ ابن أخيكم الحسن بن علي قد جمع مالًا، وهو يريد أن يقسمه بينكم، فحضر الناس فقام الحسن، فقال: إنما جمعته للفقراء، فقام نصف الناس، فأكرم بمعطي وأكرم بآخذين.

 

العبادة

كان الحسن كثير العبادة، فكان إذا صلى الغداة في المسجد النبوي يجلس في مصلاه يذكر الله حتى ترتفع الشمس، ويجلس إليه من يجلس من سادات الناس يتحدثون عنده، ثم يقوم فيدخل على أمهات المؤمنين فيسلم عليهن، ثم ينصرف إلى منزله.

وكان إذا توضأ تغير لونه فقيل له ذلك فقال: (حقٌ لمن أراد أن يدخل على ذي العرش أن يتغير لونه)، وكان كثير الحج ورُوى أنه حجَّ خمس وعشرين مرة ماشيًا على رجليه، وكان يقول: (إني لأستحي من ربي أن ألقاه ولم أمش إلى بيته)، وكان إذا أوى إلى فراشه قرأ سورة الكهف.

 

ورع وزهد الحسن بن علي

كان يُعرف عنه الزهد فيقول:

لَكَسْرةٌ من خسيسِ الخبزِ تُشبعُني          وشَربةٌ من قراحٍ المَاء تكفيني

وطرةٌ من دقيق الثوب تسترني                حيًا وإنْ متّ تكفيني لتكفيني

 

سماحة النفس والحلم والعفو

يذكر الذهبي عن مروان بن الحكم قوله عن الحسن: (كان حلمه يوازن بالجبال).

وشتمه رجل مرة فقال: (إني والله لا أمحو عنك شيئًا، ولكن هداك الله، فلئن كنت صادقًا فجزاك الله بصدقك، ولئن كنت كاذبًا فجزاك الله بكذبك، والله أشد نقمة مني).

 

خلافة الحسن بن علي

تولي الحسن بن علي الخلافة

لما قُتل علي بن أبي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم؛ بُويع ابنه الحسن للخلافة بعد أنْ اختاره الناس، فعلي بن أبي طالب كرم الله وجهه لم يعين أحد من بعده، وكان قد سأل “عبد الله بن جندب” عليًا عن بيعة الحسن فقال: (يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ، إِنْ فَقَدْنَاكَ وَلَا نَفْقُدُكَ فَنُبَايِعُ الْحَسَنَ؟ قَالَ: مَا آمُرُكُمْ، وَلَا أَنْهَاكُمْ أَنْتُمْ أَبْصَرُ).

يقول ميمون بن مهران: (إن الحسن بن علي بن أبي طالب بايع أهل العراق بعد علي على بيعتين: بايعهم على الإمرة، وبايعهم على أن يدخلوا فيما دخل فيه ويرضوا بما رضي به).

استمرت خلافة الحسن بن علي رضي الله عنه (7) أشهر، وبها ختمت مرحلة الخلافة الراشدة قَالَ رَسُولُ اللهِ ﷺ: «الخِلاَفَةُ فِي أُمَّتِي ثَلاَثُونَ سَنَةً، ثُمَّ مُلْكٌ بَعْدَ ذَلِكَ»، فهو خامس الخلفاء الراشدين.

 

تنازل الحسن بن علي عن الخلافة

كانت الأمة الإسلامية منقسمة بعد الفتنة الكبرى التي بدأت بمقتل عثمان بن عفان رضي الله عنه، ثم جاءت معركة الجمل وبعدها صفين، ولقد كان رسول الله ﷺ قال مبشّرًا: «ابْنِي هَذَا سَيِّدٌ، وَلَعَلَّ اللَّهَ أَنْ يُصْلِحَ بِهِ بَيْنَ فِئَتَيْنِ مِنَ المُسْلِمِينَ».

فلما بدأت خلافة الحسن كان راغبًا بجمع كلمة الأمة، وجعل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه يراسله بهدف الصلح، وفي سبيل الصلح تعرض الحسن لمعارضات من أهل العراق حتى وصل الأمر لمحاولة قتله، لكنه أصرّ على الصلح، وتنازل الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما.

 

موت الحسن بن علي

توفي الحسن بن علي رضي الله عنه مسمومًا، قال قتادة بن دعامة: (قال الحسن للحسين: قد سقيت السُّم غير مرّة، ولم أسق مثل هذه، إني لأضع كبدي، فقال: من فعله؟ فأبى أنْ يخبره).

واختُلِف في زمن وفاته وأكثر الآراء أنه توفي سنة 49 هـ ودفن بالبقيع.

وفي الختام: لا تنس مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء.

كما يمكنك الاستفادة والاطلاع على المزيد من المقالات

قصص الصحابة و بنات رسول الله

ما هو نسب الحسن؟

الحسن بن علي رضي الله عنه سبط رسول الله ﷺ وريحانته، ابن فاطمة الزهراء عليها وعلى أبيها أفضل الصلاة والسلام، أبوه علي بن أبي طالب كرّم الله وجهه ابن عمّ رسول الله ﷺ ورابع الخلفاء الراشدين، كان رسول الله ﷺ يحبّه فكان يقول: «اللهم إني أحبه فأحبه»، وقال أيضًا: «الحسَنَ والحُسَيْنَ سيِّدا شبابِ أَهْلِ الجنَّةِ»، بويع بالخلافة بعد استشهاد أبيه ثم تنازل عنها، فجمع الله به بين المسلمين في عام الجماعة.

ما قصة مولد الحسن ومن سماه؟

ولمَّا وُلد الحسن أُتِيَ به إلى النبي ﷺ فحنكه بريقه، وأذّن في أذنيه بالصلاة، ثم ذبح النبي ﷺ عنه كبشَا كعقيقة، وكان علي بن أبي طالب يريد تسميته حربًا، فسماه النبي حسنًا، فعن علي رضي الله عنه قال: (لمّا ولد الحسن جاء رسول الله ﷺ فقال: أروني ابني ما سميتموه؟ قلت: سميته حربًا، قال: بل هو حسن.فلما ولد الحسين قال: أروني ابني ما سميتموه؟ قلت سميته حربا. قال: «بل هو حسين»، فلما ولد الثالث جاء النبي ﷺ قال: أروني ابني ما سميتموه؟ قلت سميته حربًا قال: «هو محسن»، ثم قال: «إني سميتهم بأسماء ولد هارون».

كم مرة تزوج الحسن؟

كان منكاحًا مطلاقًا، تزوج نحوًا من (70) امرأة، وقلما كان يفارقه أربع ضرائر)، وعن جعفر الصادق: (أن عليًا قال: يا أهل الكوفة! لا تُزوِّجوا الحسن، فإنه مطلاق، فقال رجل: والله لنزوجنّه، فما رضي أمسك، وما كره طلّق)، ومن أشهر زوجاته:

كم ولدا للحسن وما اسماؤهم؟

(13) ذكرا و (6) بناتالحسن بن الحسن المعروف بالحسن المُثنّى: أمه خولة بنت منظور.زيد بن الحسن: أمه أم بشير بنت أبي مسعود.طلحة بن الحسن: أمه أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله.عبد الله بن الحسن: أمه أم عبد الله بنت السليل بن عبد الله.القاسم وأبو بكر - محمد الأكبر ومحمد الأصغر – عمرو وحسين - جعفر وحمزة – عبد الرحمن ويعقوب وإسماعيل.

ما اسماء بنات الحسن

فاطمة بنت الحسن: أمها أم إسحاق بنت طلحة بن عبيد الله، هي زوجة علي بن الحسين، وأم محمد الباقر.أم الحسن بنت الحسن: أمها أم بشير بنت أبي مسعود.أم الحسين بنت الحسن: أمها أم بشير بنت أبي مسعود.أم عبد الله بنت الحسن.أم سلمة بنت الحسن.رقية بنت الحسن.

كيف كانت علاقة الحسن مع جده رسول اللهﷺ؟

كان يحمله على كتفيه فيقول الناس: (نعم المركب ركبت يا غلام)، فيقول النبي: «ونعم الراكب هو».كان يذكره على المنبر: فعن أبي بكر قال: «لقد رأيت رسول الله ﷺ على المنبر، وهو يُقبِل على الناس مرة، وعلى الحسن مرة، ويقول: إنّ ابني هذا سيّد، وعسى الله أن يصلح به بين فئتين من المسلمين».كان يُقبّله ويداعبه ويضعه في حجره ويَرْقِيه: فيدعو له كثيرًا ويقول: «اللهم إني أحبه فأحبه».وعن أبي محمد الحسن بن علي -رضي الله عنهما- قال: حفظت من رسول الله ﷺ: «دع ما يريبك إلى ما لا يريبك؛ فإن الصدق طمأنينة، والكذب ريبة».وروى حديثًا مسلسلًا بالحسن: فعن الحسن بن أبي الحسن (علي بن أبي طالب) عن جد الحسن (رسول الله ﷺ): «أنّ أحسن الحسن، خلق حسن».

هل بويع الحسن بالخلافة؟

لما قُتل علي بن أبي طالب على يد عبد الرحمن بن ملجم؛ بُويع ابنه الحسن للخلافة بعد أنْ اختاره الناس،

كم استمرت فترة خلافته؟

(7) أشهر ثم لما بدأت خلافة الحسن كان راغبًا بجمع كلمة الأمة، وجعل معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه يراسله بهدف الصلح، وفي سبيل الصلح تعرض الحسن لمعارضات من أهل العراق حتى وصل الأمر لمحاولة قتله، لكنه أصرّ على الصلح، وتنازل الحسن بن علي بن أبي طالب عن الخلافة لمعاوية بن أبي سفيان رضي الله عنهما.

كيف توفي الحسن؟

توفي الحسن بن علي رضي الله عنه مسمومًا، قال قتادة بن دعامة: (قال الحسن للحسين: قد سقيت السُّم غير مرّة، ولم أسق مثل هذه، إني لأضع كبدي، فقال: من فعله؟ فأبى أنْ يخبره).

اترك تعليقاً