استمع إلى سلسلة تاريخ الاندلس المفقود mp3
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - تاريخ الأندلس المفقود

المحتوى

نستمع مع الدكتور طارق السويدان بأسلوبه الشيق إلى سلسلة “تاريخ الأندلس المفقود” ، وقفة مهمة في  التاريخ الإسلامي ، يأخذنا من خلالها في رحلة بين صفحات تاريخ الأندلس ، والذي ضاع عند كثير من الشباب المسلمين في يومنا ، فما عادوا يعروفوا عنه شيئاً.

 يحكي لنا عن ثمانية قرون من حكم الإسلامي للأندلس، بكل ما فيها من صفحات مجيدة ومريرة وأهم من ذلك بكل ما فيها من دروسٍ وعبر، ويود الدكتور أن نجدد تلك الصفحات وأن نتعرف عليها.

قصة فتح الأندلس بقيادة طارق بن زياد Mp3

يحدثنا الدكتور طارق عن موسى بن نصير والذي كان له الفضل الأكبر في فتح الأندلس، كيف كانت نشأته، وما هي المناصب التي تقلدها  في عهد الدولة الأموية، وكيف وطد الحكم في شمال المغرب، وكيف بدأ بفتح الجزر المحيطة بالأندلس.

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

كيف كانت الأندلس قبل الفتح الإسلامي ؟ 

يحدثنا الدكتور طارق عن الأندلس قبل الفتح الإسلامي وعن جغرافية تلك البلاد، من كان يسكنها و يحكمها،ويُخبرنا عن بداية المراسلات بين موسى بن نصير والي المغرب و الخليفة الأموي الوليد بن عبد الملك، وذلك في السنة  التاسعة والثمانون للهجرة وأعرب موسى عن نيته بفتح الأندلس، وأشار الخليفة عليه بأن يخوض الفتح بالسرايا ليستطلع الأوضاع في بادئ الأمر…ماذا حدث بعد ذلك؟

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.  

انتشار جيش طارق بن زياد في بقاع الأندلس و الفتح الكبير

بعد انتصار طارق بن زياد في معركة وادي برباط على الروم، انتشر جيشه في بقاع الأندلس، واستطاع أن يفتح عدة مدن من بينها:  شذونة و حصن المدور وملقا، وتم كل لك في شوال من السنة الثانية والتسعون للهجرة إلى بداية السنة الثالثة والتسعون، وفتح مدينة إشبيلية بالتراسل ووافق أهلها على دفع الجزية.

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

الطموح الكبير لموسى بن نصير فاتح الأندلس | كاد أن يفتح كل أوروبا

استقرت الأمور في الشمال الشرقي للأندلس لصالح المسلمين، ولم يبقى إلا الجهة الشمالية الغربية، ليرسل موسى بن نصير جيشاً بقيادة طارق بن زياد ليفتحها.

وتوجه جيش بقيادة موسى  إلى فرنسا وهو في عمر أربعة وسبعون سنة، وفكر بطموح عجيب، وهو فتح أوربا من جهة الغرب يعد ما استعصى على المسلمين فتحها من جهة الشرق (القسطنطينية)…ماذا حدث بعد ذلك؟

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

كيف دخل شعب الأندلس في دين الله ؟ 

عندما انتقل موسى بن نصير وطارق بن زياد بأوامر الوليد بن عبدالملك إلى الشام، ظل الجيش من وراءهم بقيادة عبد العزيز بن موسى بن نصير.

ويُخبرنا الدكتور طارق عن بداية  مرحلة جديدة في فتح النفوس وذلك من خلال تعامل وأخلاق وخطاب  المسلمين غَيَّرَ نظرة أهل الأندلس للإسلام والمسلمين، ورأوا نمط من البشر ومن الفاتحين لم يشاهدوه سابقًا فدخلوا في دين الله أفواجًا.

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

بماذا أمر عمر بن عبد العزيز حاكم قرطبة أول ما استقر الحكم للمسلمين

يحدثنا الدكتور طارق عن السمح بن مالك الخولاني ، تمتعت الأندلس في زمنه بالاستقرار وأعاد تنظيم الدولة وضبط الأمن ، أرسى الموانئ ليربط الأندلس بالبلاد الإسلامية وأنشأ المدارس والمساجد في خلال فترة وجيزة، وأنشأ في عام مئة وواحد هجرية بأمر من الخليفة عمر بن عبد العزيز قنطرة قرطبة العظيمة.

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

معركة بلاط الشهداء في جنوب فرنسا 

يحدثنا الدكتور طارق عن معركة بلاط الشهداء، بعد أن خيم عبد الرحمن الغافقي في منطقة  تسمى البلاط (وهي على اسم قصر قديم قد تهدم وبقيت أطلاله).

وانتظر مجيء القوات الصليبية بقيادة شارل، وبدأت المعركة  وفي أواخر شعبان من السنة مائة و أربعة عشر للهجرة بدأت المعركة واستمرت عشرة أيام متواصلة مع دخول شهر رمضان…ماذا حدث بعد ذلك؟

 ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

الصراع على حكم الأندلس

يحدثنا الدكتور طارق عن فترة من عدم الاستقرار التي حلت  في  الأندلس، وذلك بعد أن تولى عبد الملك بن قطن الفهري، لتبدأ سلسلة من الانقلابات.

وأولها كان بقيادة بلج بن بشر القشيري، وبدأ الصراع بين أهل الأندلس والشاميين، وفي أثناء التصارع بين المسلمين من أجل الحكم أعطوا فرصة لأعدائهم القوط، وأسسوا أول في شمال الأندلس بعد فتحها، وهي مملكة ليون بقيادة ألفونسو الأول.

 ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

قصة عبد الرحمن الداخل | الإرادة والطموح والعزم 

يحدثنا الدكتور طارق عن قصة عبدالرحمن الداخل ، وكيف مَهَدَ التصارع بين المسلمين في الأندلس وأحداث حدثت في المشرق والمغرب العربي لمجيئه إلى الأندلس.

وهو رجل لا يُذكر تاريخ الأندلس بدون أن يذكر اسمه، كيف بإرادته وعزمه استطاع أن يأسس الدولة الأموية في الأندلس؟ و كيف تمكن من إخماد الثورات ضده؟ ندعوكم للاستماع إلى المقاطع  الصوتية لمعرفة التفاصيل كاملاً.

ظهور حركة المولّدين وثورتهم على الحكم بن هشام

بعد أن تولى الحكم بن هشام السلطة، تزعزعت الأندلس من جديد،ويُخبرنا الدكتور طارق بظهور حركة المولدين وقيام ثورتهم (وهم جيل نشأ في الأندلس من أولاد الفاتحين وأمهاتهم من أهل الأندلس الأصليين)

ولإخماد الثورة أرسل الحكم جيشاً بقيادة عمروس بن يوسف إلى طليطلة… ماذا حدث بعد ذلك؟ ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

ظهور حركة الشهداء القديسين في قرطبة ضد والي قرطبة

يحدثنا الدكتور طارق عن حركة الشهداء القديسين ، والتي ظهرت في قرطبة  سنة مئتين وخمس وثلاثين للهجرة في عهد عبد الرحمن الأوسط، وبدأ رجل اسمه  إيولوخيوس بحركة تمرد داخل قرطبة.

وجمع حوله بعض المتعصبين من النصارى، والذين بدأوا بسب الإسلام علناً، ومع استمرارهم في ذلك تم الحكم عليهم بالإعدام، وبدأت تصل أخبارهم إلى أوروبا.

 ووجد الأوسط حلاً باجتماعه مع رجال الدين المسيحيين وسألهم حول اعترافهم بتلك الحركة، فكان جوابهم بعد اجتماعاً عقدوه بعدم إقرارهم لها.

 ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

بدء مرحلة الضعف والتراجع في الأندلس

يحدثنا الدكتور طارق عن بداية مرحلة الضعف الأندلس وذلك في عهد المنذر بن محمد، بعد أن ورث من أبيه(محمد بن عبد الرحمن) حكماً ممزقاً، كانت سرقسطة في الشمال و ماردة وطليطلة مستقلة بالحكم، والمناطق الجنوبية فيها ثورة ابن حفصون، المنذر كان قوي الشخصية ولكن  سبق عهده اضطرابات جعلت الحكم صعباً للغاية.

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

 

عهد عبد الرحمن الناصر وبداية عهد النهضة والإزدهار على يده

يحدثنا الدكتور طارق  عن بداية عهد النهضة مع تولي عبد الرحمن الناصر للحكم وعمره اثنان وعشرون عاماً، واستطاع في عام واحد من القضاء على ثورة ابن حفصون وإعادة إشبيلية إلى سلطته.

وسطع نجم عبد الرحمن الذي حقق تلك الإنجازات في فترة قصيرة من استلامه للحكم، واهتم الناصر في العمران وبنى القصور و أنشأ مدينة الزهراء قرب قرطبة.

ما هي أهم الأحداث التي جرت  في عهد الناصر؟ ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كامًلا.

 

حرق النصارى مسجد طليطلة

يحدثنا الدكتور طارق عن استغلال النصارى لحالة ضعف المسلمين ومهاجمة أراضيهم، فسقطت طليطلة بيد النصارى و خربوا المدينة  وأحرقوا المساجد وسبوا نساء المسلمين، ليرسل عبد الرحمن الناصر جيشاً لتأديب النصارى.

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

انتصار عظيم لعبد الرحمن الناصر على النصارى 

في عام ثلاثمائة وأحد عشر هجرية تحالف ملك نافارا مع ملك ليون وبدأوا بمهاجمة وإيذاء المسلمين، فعندها أمر عبد الرحمن الناصر أن يعد جيشاً عظيماً، وانطلق الجيش  في عام ثلاثمائة وثلاث عشر للهجرة إلى بنبلونة عاصمة نافارا، لتبدأ غزوة عظيمة أخرى من غزوات الناصر، ليحقق انتصاراً عظيمًا على النصارى.

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كامًلا.

قصة عبد الرحمن الناصر

بعد أن هاجم الناصر مملكة نافارا و أخضعها، تحرك بجيش جرار قوامه مائة ألف مقاتل نحو مملكة ليون في الشمال الغربي من الأندلس،وذلك في  شوال من سنة ثلاثمائة وسبع وعشرين للهجرة، وتوجه في البداية إلى مدينة سمورة ولها سبع أسوار تحميها، ماذا حدث بعد ذلك؟

 ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

وفاة الناصر وبدء عهد ابنه الحكم المستنصر

توفى الناصر في سنة ثلاثمائة وخمسين للهجرة، ليخلفه ابنه الحكم المستنصر بالله، ويُخبرنا الدكتور عن المستنصر وعن حبه للعلم والكتب و عن أهم الأحداث التي جرت في عهده، ومنها هجومه على النصارى في الشمال، وإرسال جيوشه إلى المغرب و مهاجمة الفاطميين و الأدارسة.

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

 

قصة محمد بن ابي عامر طارق السويدان

يحدثنا الدكتور طارق عن قصة محمد بن أبي عامر، ويُخبرنا عن كيف كان جندياً مغموراً ليس له شأن، لكن استطاع باجتهاده أن يبرز في القتال  بعد ذلك برز في الشرطة حتى صار قائداً لشرطة قرطبة.

وهيأت له الظروف أن يصبح عضواً في مجلس الوصاية الذي يدير الدولة، وبعهد ابن أبي عامر انتقلت الأندلس  إلى عهد جديد وغريب من تاريخها، وهو عهد الحاجب المنصور.

ندعوكم للاستماع إلى المقاطع الصوتية  لمعرفة التفاصيل كاملاً.

عهد ملوك الطوائف في الأندلس

يحدثنا الدكتور طارق عن انتهاء فترة حكم الأمويين، وانقسام الأندلس إلى اثنا وعشرين دويلة، لتبدأ حقبة ملوك الطوائف.

واستغل النصارى حالة الفوضى التي عليها المسلمين، وسيطروا على المناطق التي فتحها محمد بن أبي عامر، ويُخبرنا عن أسباب تمزق الأندلس إلى دويلات صغيرة.

ندعوكم للاستماع إلى المقاطع الصوتية لمعرفة التفاصيل كاملاً.

عهد المعتمد بن عباد في إشبيلية وقرطبة 

يحدثنا  الدكتور طارق عن  الأوضاع التي كانت عليها الأندلس بعد انتهاء حكم الأمويين، ويُخبرنا عن استيلاء المعتضد بن عباد  على الدويلات  الصغيرة التي كانت  حوله  ومنها: قرمونة، أركش، رندة.

ومات المعتضد بالله ليتولى حكم إشبيلية ابنه المعتمد بالله، والذي استولى على قرطبة ، وتوسعت إشبيلية وصارت أكبر ديلة من دويلات الطوائف.. ماذا حدث بعد ذلك؟

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

من هو العالم الجليل الذي حاول أن يوحد لواء الإسلام في الأندلس 

يحدثنا الدكتور طارق عن العالم الجليل الباجي، والذي أشار على علماء الأندلس بأن أحوال المسلمين و دويلات الطوائف لا أمل فيها.

ودعاهم أن يطلبوا العون من المسلمين في المغرب لكي يتدخلوا ويوحدا الأندلس ولو بالقوة.

ويُخبرنا بأن دعوة الباجي كانت السبب في تدخل المرابطون في الأندلس .

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

المرابطون والأندلس mp3

يحدثنا الدكتور طارق عن دولة المرابطين في المغرب، كيف نشأت هذه الدولة، ومن هو يوسف بن تاشفين، وما هي أهم إنجازاته في المغرب، وماذا فعل لتأديب النصارى في الشمال عندما عبر إلى الأندلس .

ثم ماذا فعل بعد ذلك لتوحيد دويلات الطوائف وجعلها تحت حكمه، وكيف سقطت دولة المرابطين في النهاية.

ندعوكم للاستماع إلى المقاطع  الصوتية لمعرفة التفاصيل كاملاً.

 

دولة الموحدين في الأندلس Mp3

مع سقوط دولة المرابطين في الأندلس، سقطت العديد من أراضي الأندلس لصالح النصارى  وعاد الخطر من الجديد، ليتحرك وفد من العلماء بقيادة القاضي العظيم والمفكر الكبير ابن العربي إلى المغرب، وطلبوا العون من الموحدين، واستجاب لهم الموحدون و ارسلوا جيشاً صغيراً في البداية.

ماذا حدث بعد ذلك ؟

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كاملاً.

 

قصة دولة بني الاحمر وسقوط الاندلس

يحدثنا الدكتور عن فترة نهاية دولة الموحدين،وعن بداية تأسيس دولة بني  الأحمر في غرناطة واستعانة حاكمها فيما بعد بدولة بني مرين في المغرب لصد هجوم النصارى.

ويُخبرنا عن سلسلة من الخيانات و الانشقاقات التي قام بها بني الأحمر، ويُخبرنا أيضاً عن بداية تشكل مملكة أسبانيا ،ويشرح لنا  أسباب سقوط غرناطة في يد الأسبان.

ندعوكم للاستماع إلى المقاطع الصوتية لمعرفة التفاصيل كاملاً.

سقوط الاندلس طارق السويدان mp3

يحدثنا الدكتور عن كيف غُلبنا في الأندلس، ويُخبرنا كيف أن المسلمين عندما تمسكوا بدينهم جاءت الحضارة التي أنارت أوربا، ويذكر أن من أهم الأسباب التي قامت بها النهضة في تلك القارة جاءت بفضل المسلمين في الأندلس.

ورغم الصراعات التي استمرت طوال وجود المسلمين في الأندلس استمر العطاء العلمي و الأدبي للمسلمين.

ندعوكم للاستماع إلى المقطع الصوتي لمعرفة التفاصيل كامًلا

ختاماً  استمعنا مع الدكتور طارق إلى سلسلة مهمة تحدث فيها  عن تاريخ الأندلس، وأخبرنا  في البداية عن قصة فتحتها وبداية عصر الولاة و بعد ذلك تحدث لنا عن عبدالرحمن الداخل (صقر قريش) و كيف أعاد تأسيس الدولة الأموية فيها.

وكما تحدث أيضًا كيف ظهرت دويلات الطوائف، ثم ليدخل المرابطون بعد انتصارهم بقيادة يوسف بن تاشفين في معركة الزلاقة، لتضعف دولة المرابطين ويحل مكانهم الموحدون إلى أن تحدث معركة العقاب و يُهزموا فيها، و اختتم حديثه عن بني الأحمر وكيف سقطت غرناطة، وكيف غُلب المسلمين في الأندلس.