نساء خالدات سلسلة صوتية MP3 – الدكتور طارق السويدان
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - من روائع حضارتنا

صفحات مضيئة من حياة المرأة المسلمة والمجاهدة والأم والفتاة، تضع أمام أنظارنا المثال الحقيقي والحيّ الذي يجب أن تقتدي به نساء هذا الزمان وكل زمان، في وقت يتجادل الناس فيه حول حقوق المرأة، ويهاجم البعض الإسلام من خلال ذلك، أراد الدكتور طارق السويدان أن يسلط الضوء على المرأة في الإسلام، من خلال قصص نماذج وقدوات من التاريخ الإسلامي، تبيّنُ المرتبة العالية والرفيعة التي منحها الإسلام للمرأة.

مكانة المرأة في الإسلام

يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن حال المرآة قبل الإسلام: وكيف كانت تباع وتشترى، أو محجورٌ عليها لطيش عقلها، أو الحيرة في كونها إنسان أم مخلوق آخر؟ ثم يبين لنا نظرة الإسلام العميقة للمرأة من حيث: الخِلقة والحقوق والواجبات، ثمّ يحدّثنا عن حال المرأة اليوم ودورها في العلم وبناء الحضارة، ويختم لنا بنماذج لنساء مؤمنات أيّد الله حقوقهن من سبع سماوات.

سارّة وهاجر عليهما السلام

سارّة وهاجر امرأتان ارتبطت حياتهما بأبي الأنبياء إبراهيم عليه الصلاة والسلام، فسارّة ابنة عمّه الجميلة التي انطلقت معه في رحلته الطويلة، وصبرت على امتحان الله لها في العفاف أمام ملك مصر الجبار، ثم ضحت حبًّا بزوجها فقدّمت له هاجر ليتزوّجها، ثم جاء امتحان الله تعالى لهاجر فكان شعارها: (لن يضيّعنا الله)، وصار فعلها دينٌ نتعبّد الله به إلى يوم القيامة.

بلقيس ملكة سبأ – زوجة أيوب عليه السلام

بلقيس ملكة سبأ امرأة خلّد التاريخ ذكرها، تبدأ قصتها باستعراض عسكري قام به نبي الله سليمان لجنوده، فكان طائر الهدهد قد وصل مملكتها ورأى عظمة ملكها، فأخبر عنها سليمان عليه السلام، فأرسل لها يدعوها للاستسلام والإيمان بالله تعالى، وتمضي الأحداث تخبرنا عن حكمة بلقيس في قيادتها لقومها، ثم كيف كان اللقاء مع نبي الله سليمان، وأخيرًا نكون مع قصة زوجة نبي امتحنه الله فكان صابرًا.

نساء حول نبي الله موسى عليه السلام

يحدثنا الدكتور طارق السويدان عن نساء كنّ مع نبي الله موسى عليه السلام، فخضن معه الصراع مع فرعون مصر، كان بنو إسرائيل مستضعفين في مصر لدرجة قتل أولادهم الذكور، هنا ولد نبي الله موسى فخافت عليه أمّه ولكنّ حفظ الله وتأييده كان معها، ثم وصل إلى قصر فرعون فربّته واعتنت به امرأة عظيمة مؤمنة هي آسيا بنت مزاحم، ثم خرج هاربًا من بطش فرعون ووصل “مدين” وهناك التقى بزوجته، ثم عاد إلى مصر وحمل رسالة الدعوة إلى فرعون، وخاضت هؤلاء النسوة معه الصراع مع الباطل.

السيدة مريم بنت عمران عليها السلام

السيدة مريم بنت عمران نموذج للمرأة العابدة المتبتّلة الشريفة، خلّصتْ نفسها مِنْ شوائب الدنيا فكانت خالصة لوجه الله تعالى، نتحدث عن قصة ولادتها: وكيف وهبتها أمّها لخدمة بيت المقدس، ثم كفالة ورعاية نبي الله زكريا لها، انقطعت للعبادة وحفّها المولى سبحانه بكراماته ورفع شأنها، أراد الله عزّ وجل أنْ يرفع ذكر مريم في العالمين؛ فكانت معجزة ولادتها بالمسيح عيسى بن مريم، صبرت مريم على الامتحان، وبرعاية الله تعالى لها وإيمانها به وقفت أمام الناس.

أم المؤمنين خديجة بنت خويلد رضي الله عنها

السيدة خديجة بنت خويلد منْ خير نساء الدنيا، جعل الله لها مكانة خاصة كواحدة من نساء رسول الله ﷺ، كانت ذات شرف ومال وجمال، خرج ﷺ بتجارتها فأعُجبتْ بأمانته وعظيم أخلاقه فطلبته للزواج، رزقه المولى سبحانه حبّها؛ فلم يتزوج عليها في حياتها، ومنها كان جميع أبناءه عدا إبراهيم، ولما أيده المولى بالرسالة كانت حصنًا حصينًا من حوله، وكانت نساؤه ﷺ يغرنَ منها بعد وفاتها لحفظه لودّها ﷺ، وبشرها الله بالجنة.

أم المؤمنين أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية

أم سلمة امرأة حكيمة كانت مشورتها سببًا في نجاة الأمة من غضب الله تعالى، أسلمت وهاجرت مع زوجها أبي سلمة إلى الحبشة، وفي هجرتها إلى المدينة قاست ألم البعد عن الزوج والولد، ثم لمّا الله شمل أسرتها حينًا من الدهر، إلى أن استشهد زوجها فأبدلها الله خير خلقه به، ظهرت حكمتها ورجاحة عقلها في الكثير من المواقف: ولعلّ أهمها كان يوم الحديبية.

أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها

كانت زينب رضي الله عنها امرأة ذات مكانة ونسب وجمال، حطّم زواجها من سيدنا زيد بن حارثة الفوارق الاجتماعية بين الناس ورفع قيمة الدين، ثم كان طلاقها وزواجها من رسول الله بأمر الله تعالى تشريعًا، وخلّد ذكرها في القرآن الكريم، لقّبت بأم المساكين، وكانت أسرع زوجات رسول الله ﷺ لحاقًا به.

أم المؤمنين حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنهما

أم المؤمنين السيدة حفصة بنت عمر رضي الله عنهما، استشهد زوجها خنيس بن حذافة في غزوة أحد، فراح الفاروق يبحث لها عن زوج، وكان من تقدير الله زواجها من رسول الله ، عاشت في بيت النبوة تتنافس مع السيدة عائشة لتقارب السّن بينهما، كانت صوّامة قوّامة عالمة بذلت علمها لخدمة المسلمين، رعت أمانة المصحف الذي جمع زمن الصدّيق في بيتها.

أم المؤمنين عائشة بنت أبي بكر الصديق رضي الله عنهما

السيدة عائشة الصدّيقة بنت الصّديق، نشأت في بيت مسلم فلم تعرف غير الإسلام دينًا، تزوّجها رسول الله ﷺ لمكانة صاحبه أبي بكر رضي الله عنه وبوحي من الله تعالى، أحبّها رسول الله وعاشت معه حياة سعيدة: فكان يمازحها ويلاطفها، وكانت زوجاته يشعُرنَ بالغيرة منها، امتحنها الله سبحانه وتعالى بحادثة الإفك، ثم أنزل براءتها من فوق سبع سماوات؛ بآيات خلدتها في كتابه العظيم، ولصغر سنّها وذكائها وسرعة حفظها وحياتها مع رسول الله ﷺ، غدت عالمة مُعلّمة اتخذها المسلمين قبلة ومرجعًا.

جويرية وصفية أمهات المؤمنين

السيدة جويرية بنت الحارث سيّد بني المصطلق، باغت المسلمون قبيلتها ووقعت في الأسر، فلما قابلت رسول الله ﷺ أُعجب بها وبعقلها، فحرّرها وتزوّجها وببركة ذلك أطلق المسلمون أهلها وردّوا لهم أموالهم، كانت محبّة للعبادة والذكر، أمّا صفية بنت حيي بن أخطب أحد سادة اليهود، وقعت أسيرة أثناء فتح خيبر فاصطفاها رسول الله ﷺ وتزوجها، وبهذا الزواج تقرر حكم زواج المسلمين مِنْ نساء أهل الكتاب.

أم حبيبة رضي الله عنها

أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان سيد سادات قريش، أسلمت وهاجرت مع زوجها عبيد الله بن جحش إلى الحبشة، وهناك ارتدّ زوجها وتنصّر ثم توفي فبقيت وحيدة في غربتها، لما وصل خبرها إلى رسول الله أرسل إلى النّجاشي يوكّله بتزويجها له، عادت أم حبيبة في وفد جعفر أثناء فتح خيبر، عاشت مع رسول الله محبّة له واضحة العقيدة، ولما وافتها المنية أرسلت تطلب المسامحة مِنْ أمّهات المؤمنين.

بنات الرسول ﷺ

كان لرسول الله أربع بنات كلهنّ منْ زوجته أم المؤمنين خديجة:

أكبرهنّ زينب: تزوّجها ابن خالتها أبو العاص بن الربيع، لمّا كانت البعثة أسلمت زينب ورفض زوجها الإسلام، ثمّ وقع أسيرًا في غزوة بدر؛ فأرسلت تفتديه، ففرّق الإسلام بين هذين الزوجين، ثم وقع أبو العاص أسيًرا فأجارته زينب، ثم اجتمع الزوجان على الإسلام.

أمّا رقية وأم كلثوم: فخطبهما قبل البعثة أبو لهب عمّ رسول الله لولديه: (عتبة وعتيبة)، ثم أمرهما بتطليقهما نكاية برسول الله بعد البعثة، فتزوّج عثمان بن عفان رقيّة ابتداءً حتى توفيت عنده بعد غزوة بدر، فتزوّج أختها أمّ كلثوم، فنال بذلك لقب: (ذي النّورين).

أما أحبّ بنات رسول الله إليه فاطمة الزهراء، فتزوّجها ابن عمّها سيدنا علي بن أبي طالب رضي الله عنه، وكان فقيرًا؛ فصبرت معه على مشاقّ الحياة، ورزقهما الله بسيّدا شباب أهل الجنّة: (الحسن والحسين)، كانت أول أهل البيت لحاقًا بالنبي ﷺ، وهي سيّدة نساء أهل الجنّة.

ذات النطاقين أسماء بنت أبي بكر الصديق

أسماء أخت السيدة عائشة الكبرى من أبيها، تزوّجها حواري رسول الله ﷺ الزبير بن العوام، حملت همّ الدعوة إلى الإسلام، وكان لها دور عظيم أثناء الهجرة؛ بشرها النبي ﷺ به بالجنّة وسمّيت: (ذات النطاقين)، كانت ولادتها لابنها عبد الله نصرًا للمسلمين على اليهود، ربّت ابنها على العبادة والعلم والفروسية، فكان يلقّب بحمامة المسجد، وغدا أحد “العبادلة الأربعة” الذين قصدهم الناس في العلم، ودفعته للشهادة في سبيل الحق.

مربّيتان خلّدهما التاريخ

امرأتين كانتا قدوتين في إخراج الأبناء العظماء بتربيتهما، الأولى أسماء بنت عميس: تزوّجت من ابن عم رسول الله جعفر بن أبي طالب وهاجرت معه إلى الحبشة ثم إلى المدينة، استشهد في معركة مؤتة بعد أن ترك لها 3 أبناء ربتهم على العلم والكرم، أبرزهم: (عبد الله)، ثم تزوّجها أبو بكر الصديق فأنجبت له (محمد)، وتوفي تزوجها علي بن أبي طالب رضي الله عنه فأنجبت له: (يحيى وعون).

أما الثانية فأم سليم بنت ملحان: كان الإسلام مهر زواجها من أبي طلحة، كان رسول الله يحبّ أسرتها فيزورها كثيرًا، دفعت بابنها أنس بن مالك ليخدم النبي ؛ حتى غدا واحدًا من السبعة الكبار في رواية الحديث.

نساء مجاهدات

الأولى صفية بنت عبد المطلب رضي الله عنها: برز دورها أثناء حصار الأحزاب للمسلمين في غزوة الخندق، لمّا أراد اليهود الغدر من الداخل بالاعتداء على النساء والأطفال، فأرسلوا أحدهم يستكشف الحصن، فكمنت له صفية وقتله وألقت رأسه على اليهود؛ فخافوا ولم يهاجموا الحصن.

والثانية أم حرام بنت ملحان رضي الله عنها: رأى النبي في منامه ناسًا من أمته يغزون البحر، فطلبت من رسول الله أن يدعو لها أن تكون منهم، وكان لها ذاك في غزو جزيرة قبرص زمن معاوية، واستشهدت ودفنت هناك.

والثالثة رفيدة بنت سعد رضي الله عنها: أول ممرضة في الإسلام، نصبت خيمة في المسجد وجهزتها لخدمة جرحى المسلمين.

والرابعة الخنساء: الشاعرة التي قدّمت أبنائها الأربعة شهداء في سبيل الله.

والخامسة سمية بنت الخياط: أول شهيدة في الإسلام، قتلها أبو جهل بعد أنْ مرّ بها رسول الله وبشرها وزوجها وابنها بالجنة.

والسادسة أم عمارة نسيبة المازنية: صمدت وأبناؤها مع رسول الله ﷺ أثناء غزوة أحد صمود الأبطال.

زوجة الشهداء عاتكة بنت زيد رضي الله عنها

عاتكة بنت زيد بن عمرو بن نفيل أحد الحنفاء في الجاهلية، كانت ملكة جمال عصرها، شاعرة عذبة الشعر، لطيفة حسنة الخلق، أوّل من تزوّجها عبد الله بن أبي بكر الصديق، وعاشا معًا قصة حُبّ لا مثيل لها ثم استشهد في حصار الطائف، ثم تزوجها الفاروق عمر بن الخطاب وما لبث أن استشهد بطعنة غادرة، فتزوجها حواريّ رسول الله الزبير بن العوام الذي استشهد بعد موقعة الجمل، فتقدم لخطبتها أمير المؤمنين علي بن أبي طالب فتمنعت خوفًا عليه واستشهد بعد ذلك، ثم تزوجها الحسين سيد شباب أهل الجنة واستشهد بين يديها في كربلاء.

فاطمة بنت عبد الملك بن مروان

فاطمة من أسرة خلافة وحكم: فهي ابنه الخليفة عبد الملك بن مروان، وإخوتها الخليفتين الوليد وسليمان ابنا عبد الملك، وهي زوجة الخليفة الراشد الخامس عمر بن عبد العزيز، عاشت مع زوجها عمر حياة هانئة سعيدة مرفهة، ولمّا آلت إليه الخلافة أحسّ بعظم المسؤولية فتبدّلت حياتهما، وصبرت معه على حياة التقشُّف والزهد.

أم البنين بنت عبد العزيز بن مروان

أم البنين من أسرة حكم وخلافة: أخوها عمر بن عبد العزيز، وعمها عبد الملك بن مروان، وزوجها الوليد بن عبد الملك، حفظت القرآن الكريم وأخذت العلم عن أكابر العلماء، كثيرة الإنفاق في سبيل الله: تجهّز غازيًا وتعتق عبدًا في كل أسبوع، وكانت واعية بدورها في صلاح الأمّة: فوقفت بوجه الحجاج وأخيه والي اليمن، بالإضافة أنها صاحبة نخوة وشهامة.

زبيدة بنت جعفر زوجة الرشيد

السيّدة زبيدة عباسية هاشمية قرشية، تتصل بالقرابة لـ 9 من الخلفاء، ذات شرف وعلم وفضل وكرم، كانت في بداية حياتها مسرفة للأموال، حتى كانت رحلتها إلى الحج التي غيّرت حياتها، فقربتها من هموم المسلمين وحاجاتهم، فأحسّت بواجبها تجاه الامة، فصار شغلها الشاغل تأمين الماء للحجاج، فأقامت مشروع: (عين زبيدة) العظيم، ثم أقامت مشاريع الماء والمصانع على الطريق بين مكة وبغداد، كما حُبب إليها القرآن الكريم، وأجادت فنّ التوقيعات، ونظمت الشعر، وكان موقفها عظيمًا في الصراع على الحكم بين ابنها الأمين وأخيه المأمون.

نساء خالدات

نماذج خالدة في كل نواحي الدنيا والدّين، عرفنا بها كيف رفع الإسلام المرأة من انحطاط الجاهلية إلى أنْ تكون خالدة على مدى التاريخ، نموذجًا للرجال والنساء، قدوات لنا على مدى الزمان، نساء خالدات رحمهن الله جميعًا وجعلهن في المراتب العالية من الجنة، وجعل بنات المسلمين يقتدين بهنّ فيصلحن الأمّة كما أصلحنها.

نساء خالدات فيديو

وختاماً: لا تنس مشاركة هذه المقاطع مع الأصدقاء.

كما يمكنك الاستماع لمزيد من السلاسل الصوتية: الأئمة الأربعة و النجاح في الحياة

بالإضافة لقراءة مجموعة: مقالات نساء خالدات

والمزيد عبر موقع الدكتور طارق السويدان