Notice: Trying to get property of non-object in /home/suwaidan/public_html/wp-content/plugins/wordpress-seo/frontend/schema/class-schema-utils.php on line 25

مقياس المؤسسية

فكرة مقياس المؤسسية :

هو أداة على شكل مجموعة من الأسئلة لمعايير محددة تساعد في قياس مدى المؤسسية في منظمتك، كما تساعدك في بناء مؤسستك الجديدة ، أو تحويل عملك التطوعي أو غير المؤسسي إلى عمل مؤسسي متكامل، حيث تحتاج كثير من المشاريع لكي تستقر أن تتأكد من مستوى المؤسسية لديها، وكذلك كثير من المؤسسات والشركات الناشئة، وعصرنا اليوم هو عصر المؤسسات التي يمكنها التوسع والتعاظم في جهود منظمة ومتكاتفة ، فهل تمتلك منظمتك /شركتك / مؤسستك القدرات والتنظيمات المؤسسية التي تجعلها قادرة على الصمود والتوسع في العصر الحالي ….!؟

وللتحول للمؤسسية معايير واضحة في 4 مجالات هي التخطيط / أركان العمل/أركان التنافس/البنية التحتية.

وفي هذا الاختبار المصمم خصيصاً لقياس مستوى المؤسسية في منظمتك ، وتحديد الخلل في كل جانب من أركان التنظيم في المؤسسات الحديثة ، بحيث تكون قادراً بعد ذلك على تحديد خطتك التنموية القادمة ، وتركيز أولوياتك بشكل كبير.

مقياس المؤسسية من أهم المقاييس لتحديد نقاط القوة والضعف فيها من ضمن 120معياراً تفصيلياً، ومن المهم تحديد وضعكم العام ثم نتيجتكم في كل جانب ثم المعايير (الأسئلة) التي إجابتها ضعيفة في كل جانب، ومن ثم وضع خطة رئيسية وتفصيلية للتطوير .

دقة المقياس:

لا يوجد تحديد لمدى دقة المقياس، لكونه مقياساً جديداً ، لكنه مبني على معايير الجودة العالمية الموجودة في الـISO و 6Sigma وغيرها ، كما أنه مبني على خبرة د.طارق السويدان في تأسيس وإدارة أكثر من 80 منظمة وشركة .

لمن يقدم المقياس؟

للراغبين بقياس مستوى المؤسسية في منظماتهم وأعمالهم والراغبين في إعادة هيكلة أعمالهم ومشاريعهم بطريقة علمية على نحو مؤسسي متطور .
لمن يريد تأسيس مشروع جديد ويحتاج إلى قائمة أعمال لذلك .
لمن يريد تحويل عمل تطوعي إلى عمل مؤسسي متكامل .

إعداد :

د. طارق السويدان

يمكنكم الإطلاع على كافة المعلومات من خلال موقع أكاديمية الإبداع الخليجي.

كما يمكنم أيضا الإطلاع على بقية مقاييس التنمية الذاتية.