السيرة النبوية - الدكتور طارق السويدان – الموقع الرسمي

السيرة النبوية


بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على أشرف الخلق والمرسلين، سيد الأولين والآخرين، وقائد الغر المحجلين، سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. هذه السلسلة عن الدروس في السيرة النبوية الشريفة، سيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وهي أعظم سيرة وأطهر تاريخ لبشر مشى على الأرض.

هدفنا من هذه السلسلة للسيرة النبوية الشريفة ليس فقط بأن نعرف المسلمين بدينهم أو بسيرة نبيهم، وإنما ومن خلال استعراضنا للسيرة سنجد أنها تعلمنا في شتى زوايا وتجارب ومعاملات حياتنا واحوالنا.

بدون فهم السيرة النبوية الشريفة، لا يمكن فهم القرآن الكريم، فكثير من الآيات القرآنية لا يمكن أن تفسر إلا أن نرجع إلى أسباب نزولها.

ولم تعالج هذه السلسلة أو تسعى لعرض سيرة النبي صلى الله عليه وسلم ابتداء من مولده المبارك وحسب، وإنما حرصنا على أن نبدأ بالعودة بالتاريخ إلى ما قبل ذلك.

تاريخ العرب، أحوال الجزيرة العربية، الحروب، الفقر وأحوال الناس، القيم والأخلاق، المرأة والحقوق، وكل تفاصيل حياة العرب قبل قدوم النبي صلى الله عليه وسلم، لعلنا نقدم رؤية وتفصيلا وتصورا أفضل، مفهوم ومشاهد لأثره وآثار الإسلام الذي أنار به الدنيا.

ولم نشأ أن نستعرض تاريخ العرب كاملا قبل الميلاد لطوله، ولكن بدأنا من أمر الله لسيدنا إبراهيم بأن يأخذ زوجته وإبنه إسماعيل إلى مكة (ما قبل بناء الكعبة).

 


الحلقات