الحلقة السابعة والستون: وصية الإمام علي بن أبي طالب بعد استشهاده


تاريخ النشر: - تاريخ التعديل:

محتوى الحلقة


المحتوى

ماهي وصية الإمام علي بن أبي طالب ؟ 

هذا ما أوصى به علي بن أبي طالب أنه “يشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأن محمداً عبده ورسوله”، أرسله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون. “إنّ صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين”.

  • أوصيك يا حسن، وجميع ولدي ومن بلغه كتابي، بتقوى الله ربكم، ولا تموتنّ إلا وأنتم مسلمون، واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا. والله الله في الأيتام، والله الله في جيرانكم فإنهم وصية نبيكم.
  • والله الله في القرآن، فلا يسبقنّكم إلى العمل به غيركم. والله الله في الصلاة، فإنها عمود دينكم، والله الله في بيت ربكم فلا يخلون منكم ما بقيتم، فإنه إن ترك لم تناظروا، والله الله في شهر رمضان فإن صيامه جنّة من النار.
  • والله الله في الجهاد في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم، والله الله في الزكاة فإنها تطفئ غضب الرب. والله الله في ذمة نبيّكم لا تظلمن بين ظهرانيكم.
  • والله الله في أصحاب نبيكم فإن رسول الله ﷺ أوصى بهم. والله الله في الفقراء والمساكين فأشركوهم في معاشكم. والله الله فيما ملكت أيمانكم.
  • الصلاة الصلاة لا تخافن في الله لومة لائم، وقولوا للناس حُسناً.
  • ولا تتركوا الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، فيولى الأمر شراركم ثم تَدعون فلا يُستجاب لكم، وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الآثم والعدوان واتقوا الله إن الله شديد العقاب.

حفظكم الله من أهل بيت، وحفظ عليكم نبيكم، اَستودعكم الله وأقرأ عليكم السلام ورحمة الله.

 

شاركنا ما تحب عن هذه السلسلة في التعليقات.
لمتابعة سيرة علي بن أبي طالب كاملة على اليوتيوب.