الحلقة السابعة والعشرون: الوسطية – تأثير السحر والجن


تاريخ النشر: - تاريخ التعديل:

محتوى الحلقة


عنوان الحلقة السابعة والعشرون : الوسطية – تأثير السحر والجن

انتشرت قضية السحر انتشاراً واسعاً، وكتبت العديد من الكتب حول الموضوع، وحققت مبيعاً في معارض الكتب والإسلامية العربية، كما انتشرت ظاهرة المعالجة بين الناس نتناول في هذه المسألة موضوع السحر والجن، وهناك قضايا أخرى في الغيبيات كالحسد والعين.

محاور الحلقة:

  • أعراض ناتجة عن السحر:

غرابة الاعراض وهي ناتجة عن اضطرابات داخل الجسد، الإيحاءات الداخلية، ممكن أن تساهم في ظهور أعراض مختلفة، تشعر الإنسان بانه مسحور يكون قد حثه أو نصحه رجل في ذلك ومنها بدأت الإيحاءات تساهم في شهوره بالسحر، والهلوسة أو يرى شيء أمامه، ناتجة عن تغيرات كيميائية في مراكز الإحساس، وتعتبر الأمراض النفسية أقل في المجتمعات المسلمة، من المجتمعات الغير مسلمة.

  • ما حقيقة السحر والجن؟

جمهور علماء السنة أن أمور التلبس حقيقة، وأمور التلبس ليس عقائدية بل هي من الفروع، علما أن الدين عقل ولا علاقة لبعض الأمور بالعقل، ومن من قرأ سورة البقرة، والقرآن يمنع دخول الجن إلى المنزل.

القضية مثارة علمياً وشرعياً ويجب أن يشكل العلماء والأطباء لجنة لإيصال المسلم إلى حقيقة واقعية، والدين والقرآن والسنة الصحيحة الدقيقة، المسألة من أصول العقيدة ومعظم الناس يتخيل أنه ملموس أو مسحور، وكلما زادت الثقافة قلت هذه الظاهرة وطبقات الشعبية يذهبون إلى أكثر من 53 % أما المثقفون لا تتجاوز الـ 35 %، تابع الحلقة التالية مع الدكتور طارق سويدان لمعرفة وجود الجن والسحر.