الحلقة السابعة عشر : الوسطية – الولاء والبراء(2)


تاريخ النشر: - تاريخ التعديل:

محتوى الحلقة


عنوان الحلقة : الوسطية – الولاء والبراء(2)

يحاور الدكتور طارق سويدان، عدداً من الأساتذة والمختصين، في العلوم الشرعية والدينية، حول استخدام الولاء والبراء بين المسلمين، وبين الجواز والممنوع، معتبراً أن وحدة المسلمين أمراً مقدساً يجب المحافظة عليه.

محاور الحلقة:

  • الولاء والبراء: ليس بالضرورة أن يكون مماثل، ويمكن أن يتجزأ بحسب القضايا، والذين انحرفوا بأركان الإيمان هم من المسلمين، ولا يمكن تكفيرهم ولا نسكت على الخطأ، علماً أن للإسلام قاعدة، فمن توفرت فيه هذه القاعدة يمكن أن نعتبره مسلم، ويجتمع الحب والبغض معاً للأفعال والتفكير لا للأشخاص.
  • العلاقة مع الفرق المسلمة:

هناك ولاء وبراء، بين أهل السنة ومن انحرف عنهم، السنة والجماعة هم أصل الإسلام، ومصدر التكفير من غيرهم، وهل نتبرأ من الفرق الإسلامية الأخرى؟ لا يمكن التبرؤ بل يجب أن ترك الأمور المختلف عليها للعلماء لأنهم أجدر بذلك.

الحس الإسلامي بسيط، والكافر في الأصول واضح، وفي الفروع قد يختلف عليه حتى العلماء، وتطبيق الولاء والبراء بين المسلمين قد يتطور بسهولة إلى التكفير.

  • كيف نمنع تطور مسألة الولاء والبراء؟

يوجد في القرآن والسنة منطلقات تدعو إلى إيجاد قواسم مشتركة ننطلق منها، وترك الأمور التي فيها خلاف للعلماء دون التدخل والقاء التهم على أناس دون معرفتهم ومعرفة الضوابط الإسلامية.

يرى الدكتور طارق سويدان الحفاظ على وحدة المسلمين، للأمور المتفق عليها، والأمور المختلف عليها يجب أن يتم التعامل معها بالعقل، والوسطية عي التحاور بالعقل والدليل والبرهان، والأصل في التعامل مع الناس في العدل والأمانة والإنسانية أيضاً، الولاء والبراء مصطلح أصيل جداً، وفي حال كانت بعض القضايا، فيها خلاف يمكن تركها للعلماء دون تكفير الناس.