الحلقة السادسة: الوسطية – المقاومة بين الجهاد واللاعنف


تاريخ النشر: - تاريخ التعديل:

محتوى الحلقة


عنوان الحلقة : الوسطية – المقاومة بين الجهاد واللاعنف

الواقع العالمي معقد، وأسلوب اللاعنف، قد لا يساهم كثيراً في طرد المحتلين، يحاور الدكتور طارق سويدان عدد من الضيوف المهتمين في قضية المقاومة بين الجهاد واللاعنف، ويتساءل، هل هذا النموذج ممكن استخدامه عندنا؟ وهل يجوز شرعاً بالمقاومة السلمية واللاعنف؟ وهل يمكن تحرير الأرض ودفع المحتل بالأساليب السلمية فقط؟

محاور الحلقة:

  • المقاومة السلمية: تحاول وتبذل ما وسعك في مقاومة المحتل بالوسائل السلمية، واللاعنف، قضية مرحلية وهي مرحلة إسلامية موجودة في التاريخ الإسلامي، ويمهد اللاعنف لمرحلة لنكون جديرون بالنصر.
  • العصيان المدني: أن يتفق الشعب على عدم التعاون مع المحتل بأي شيء، والتجارب التاريخية، تثبت أنه لا يمكن طرد المحتل دون أدوات عنف.

حركات التحرر الوطني كلها كانت تدعي إلى العنف، والاحتلال الأجنبي يجب أن يواجه بشتى الوسائل.

 

  • ما هي الوسيلة الأجدى بمقاومة المحتل؟
  1. العمل السياسي: 13 %، يرى أصحاب هذا الرأي أن العمل السياسي على مستوى الحكام لو كان بشكل أفضل لنجحت الفكرة، لأن العمل السياسي يقود لتغيير التفكير.
  2. المقاطعة الاقتصادية: 51 % يعتبر أصحاب هذا الرأي أن المقاطعة الاقتصادية أجدى وأنفع، وتحقق ثمرات عديدة، لأنهم شعوب منتجة ونحن مستهلكة.
  3. الحرب الإعلامية: 9% يرى أصحاب هذا الرأي، أن الحرب الإعلامية لها دور كبير ومساهمة فعالة في التأثير على مختلف الجوانب السياسية والاقتصادية وحتى الفكرية، على مستوى المجتمعات.
  4. التغيير الفكري: 27% اعتبر أصحاب هذا الاتجاه، أن التغيير الفكري أهم من كل شيء في الحل السلمي واللاعنف، ويجب بناء القيم وتغييرها، وأهميتها للحصول على كل الأفكار السابقة.

 

  • الفرق المقاومة والإرهاب:
  1. المقاومة: مقاومة المحتل ودفع الاحتلال الأجنبي واجب وحق مشروع، وهي عملية شاملة وليست عمل عسكري فقط، وانما سياسي واقتصادي واعلامي، وفكري.
  2. الإرهاب: هو توجيه السلاح لبعضنا وحكوماتنا وعلى المدنيين، فهو إرهاب.

 

  • الوسطية في هذا الموضوع: يرى الدكتور طارق سويدان، أنه يجب ألا نمنع حق أي شعب بمقاومة الاحتلال، لكننا نرفض كل العمليات الإرهابية التي تمارس على المستوى العالمي.

على الرغم من محاولات المقاومة التحررية من اتباع مختلف الوسائل المتاحة أمامها للابتعاد عن العنف، إلا أنها لم تستطيع تحقيق أهدافها، لأنها فعلية قد تنزلق في استخدام العنف، في حال أعجبك الموضوع، تابع الحلقة التالية مع الدكتور طارق سويدان، لمعرفة الوسطية في المقاومة.