الحلقة الرابعة عشر : الوسطية – الفضائيات العربية


تاريخ النشر: - تاريخ التعديل:

محتوى الحلقة


عنوان الحلقة الرابعة عشر: الوسطية – الفضائيات العربية

أصبحت الفضائيات تجر أرباحاً باهظة للمستثمرين، من خلال العمل على محتويات قد تكون هابطة بالدرجة الأولى دون الاهتمام بالرسالة وجمال البرامج المقدمة سواءً من أعمال درامية أو غنائية أو غيرها التي تبث على شاشات التلفزة، ونادراً ما نجد قناةً متخصصة تحاول بناء الأجيال لا هدمها.

محاور الحلقة:

  • أسباب ازدياد القنوات والفضائيات العربية:
  1. الربح المادي: تندرج ضمن هذا السبب العديد من القنوات التلفزيونية التي لا تهتم سوى بالإعلانات وتحقيق أرباح، دون الاهتمام بالمضمون سواءً من المحتوى الدرامي المقدم أو المحتوى الغنائي وغيرها.
  2. التأثير السياسي: العديد من القنوات العربية تحولت إلى واجهة إعلامية لجهات سياسية وأحزاب متعددة لا يمكن حصرها، وهي في الواقع تقدم أفكارها ولا تنتظر تحقيق أي بناء للأجيال، بل تعمل على رفدهم واخضاعهم تحت أجندت داعميها.
  3. الفساد الأخلاقي: مع الزمن تحولت القنوات والفضائيات العربية إلى نقطة تحول مجتمعي ساهمت في استقطاب العديد من الشبان وافسادهم أخلاقياً من خلال الوصول بهم إلى مشاهدة السينما الهابطة ومشاهد الغناء والفيديو كليب الغير لائقة أخلاقياً.

يعتبر العالم العربي متعطش للتعبير والمشاركة وسنوات طويلة الإعلام مسيطر عليه من قبل الحكومات، وهناك أناس يعتقدون أن وجود الفضائيات هي نوع من الهواية الشخصية، ومع ذلك فإن الفضائيات العربية ساهمت في أن تكون محور هدم لا محور بناء يهتم بالأجيال.