الحلقة الأولى: الوسطية – البنوك الإسلامية والتقليدية ما الفرق بينهما؟


تاريخ النشر: - تاريخ التعديل:

محتوى الحلقة


عنوان الحلقة : البنوك الإسلامية والتقليدية ما الفرق بينهما؟

الإسلام لم يحارب الغنى، والبنوك الإسلامية جاءت لتسد الثغرة، التي سببتها البنوك التقليدية، يحاول الدكتور طارق سويدان في هذه الحلقة الوقوف على صحة العقود والمعاملات الخاصة بالبنوك الإسلامية، وهل هي ربوية؟

محاور الحلقة الأولى:

  • أنواع الربا:
  1. ربا الفضل: وهو محرم في سِتَة أَعيان هي الذَّهَب والفِضَّة والبُرّ (القمح) والشَّعير والتَّمر والمِلح، واتَّفَق النَّاس على تَحريم التَّفاضُل فيها مع اتِّحاد الجِنس.
  2. ربا النسيئة: وهو التَّأخير، وله نوعان: أحَدهما: قَلب الدَّين على المُعسِر، أما النوع الثاني: فيكون في بيع كل جنسين اتفقا في علة ربا الفضل مع تأخير قبضهما أو قبض أحدهما.
  • ما الفرق بين البنك التقليدي والبنك الإسلامي؟
  1. البنوك التقليدية: تعتمد على القروض، مقابل التي ترفع من قيمة المال أو مقابل نسبة معينة محددة بفترة زمنية، هنا تصبح القروض مثل الربا وهي حرام، وكل قرض جر نفع مشروط فهو ربا.
  2. البنك الإسلامي: يعنى البنك الإسلامي بتقديم عقد يحتوي تفاصيل مالية يتفق عليها الطرفان دون منفعة أو أي شيء آخر، والبنك الإسلامي لا يعمل في القروض.
  • معاملات البنك الإسلامي:
  1. المرابحة: هي بيع بضاعة بنفس السعر التي أشتراها بها البائع مع أضافة ربح معلوم بنسبة من سعر الشراء أو مبلغ أضافي محدد مسبقاً بناء على وعد بالشراء من العميل.
  2. المضاربة: هي عقد بين شخصين، يقدم أحدهما بموجبه مالا إلى الآخر ليتجر فيه بنصيب من الربح، فإن لم يكن ثمة ربح فالمال لصاحبه، وإن كان فيه وديعة فمن المال، وليس على الذي اتجر في المال شيئاً من الوديعة.
  3. بيع السلم: هو اسم لعقد يوجب الملك للبائع في الثمن عاجلًا، وللمشتري في الثمن آجلًا.
  4. المشاركة: أن يقدم الطرفان المال بينما الإدارة قد تكون من الطرفين أو أحدهما على شرط أخذ مبلغ إضافي من صافي الربح مقابل المجهود وسمي بالمشاركة لأن شرطه مشاركة الطرفين للربح والخسارة.
  5. التورق: هو شراء سلعة ليبيعها إلى آخر غير بائعها الأول للحصول على النقد. مثال ذلك ان يشتري سلعة بثمن مؤجل ثم يبيعها لآخر نقداً ليحصل على ثمنها الحال لرغبته في الحصول على النقد.
  6. بيع العينة: أن يبيع التاجر على المشتري شيئا بثمن مؤجل كالدين وغيره، ثم يقوم التاجر بشراء هذه البضاعة منه في الحال بقيمة أقل ونقدا.

تابع الحلقة الأولى مع الدكتور طارق سويدان، لمعرفة مدى صحة التعاملات في البنوك الإسلامية؟ ولماذا التعامل مع البنوك التقليدية حرام؟