سيرة الإمام أبو حنيفة للدكتور طارق السويدان MP3 صوتية
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - الأئمة الأربعة

الإمام أبو حنيفة أول الأئمة الأربعة، وصاحب المذهب الحنفي في الفقه الإسلامي.

اشتهر بعلمه الغزير وأخلاقه الحسنة، حتى قال فيه الإمام الشافعي: «من أراد أن يتبحَّر في الفقه فهو عيال على أبي حنيفة».

الأئمة الأعلام

عنون لسلسلة يعدها ويقدمها الدكتور طارق سويدان، نفر من العلماء وهبوا أنفسهم لهذا الدين تعلماً وتعليماً وجهاداً وصدعا بالحق، قادوا الأمة وسطروا صفحات مضيئةً عبر تاريخنا الإسلامي، فصاروا بنا قدوة على مدى الزمان.

دور الأئمة

الأئمة والأعلام الأولين هم من ساهموا في استمرار الإسلام، ووقع الاختيار، على بعض هؤلاء الأئمة ومن أبرزهم الإمام أبو حنيفة، حيث يشرح الدكتور طارق سويدان دور الأئمة في استمرار ونشر الإسلام.

نشأة الإمام أبو حنيفة

ولد أبو حنيفة النعمان في العام الثمانين من الهجرة في مدينة الكوفة بالعراق، يعرف الدكتور طارق سويدان الإمام أبو حنيفة، ويذكر بعضاً من سيرة حياته.

حياة الإمام أبو حنيفة

يحب أبو حنيفة الجدل، وصاحب اهواء، وكان رجلاً أعطي جدلاً في الكلام وصاحب حجة، يوضح الدكتور طارق سويدان عن طبيعة حياة ونقاش الإمام أبو حنيفة، في بلاد البصرة بالعراق.

علم الإمام أبو حنيفة

هدف الإمام أبو حنيفة نشر العلم، حيث حصل الإمام على علمه من قبل الأئمة والصحابة، وهو أمر عظيم في مصادر العلم التي تتصل إلى الصحابة مما يؤكد أن الإمام أبو حنيفة كان عالماً بارزاً، يورد الدكتور بعضاً من الروايات التي تثبت ذلك.

شيوخ الإمام أبو حنيفة 1

تلقى أبو حنيفة العلم من قبل سعيد بن جبير، كان أسود اللون، هو أحد الأعلام التابعين والإسلام فرق بالعلم والتقى، وليس بين أسود وأبيض، يسرد الدكتور أهم مصادر العلم التي تلقاها أبو حنيفة.

شيوخ الإمام أبو حنيفة 2

تلقى العلم والحديث والفقه من قبل نافع، خارج أرض الكوفة، كما تعلم من أبي جعفر الصادق.

بداية تعليم الإمام أبو حنيفة

كان الإمام أبو حنيفة تلميذاً، منعه خلقه من أن افتتاح حلقة له في المسجد، ويستشهد الدكتور بقة مع الفقيه حماد الذي أدار حلقته أثناء سفره.

تلاميذ الإمام أبو حنيفة

علم أبو حنيفة تلامذته الوفاء كما علمهم الفقه، يتحدث الدكتور عن جامعة الإمام أبو حنيفة التي خرجت العديد من التلاميذ. ويسترسل عن بعض الصفات التي امتاز بها الإمام أبو حنيفة، فهو كان في علمه نوراً للمهتدين.

ورع الإمام أبو حنيفة وتقواه

أبو حنيفة رجل ورع وتقي، إلى جانب قوته العلمية والفقهية، يستشهد الدكتور طارق سويدان بعض من التفاصيل التي تثبت شدة ورعه وتقاته.

رجاحة عقل الإمام أبو حنيفة

الثبات والوضوح والفطنة والعقل الراجح من أكثر ما امتاز به الإمام أبو حنيفة، بحسب ما وضح الدكتور طارق سويدان مستشهداً ببعض القصص بإمكانك الاستماع إلى التسجيل التالي.

عمل الإمام أبو حنيفة

كان أبو حنيفة ينفق على تلاميذه، وكان لا يرضى أن يحصل على مال من الخلفاء والأمراء، وكان ماله حلالاً واستطاع الحصول عليه من تجارة الأقمشة. كيف كان يتاجر أبو حنيفة؟

تعامل الإمام أبو حنيفة مع الناس

كان يتعامل أبو حنيفة مع كل الناس، “جاءه رجل قال يا إمام دفنت مالاً في مكان ونسيت في أي مكان دفنت أموالي فما هذا فقه فأحتال عليه؟ كان أبو حنيفة في منتهى الفطنة قال أنا أدلك على طريقة بإمكانك أن تحصل فيها على مالك قال له بإمكانك أن تصلي للصباح وعندما بدأ الصلاة تذكر أين وضع له ماله…” استمع لكامل القصة عبر التسجيل التالي…

فتاوى الإمام أبو حنيفة 1

لا يجوز الإفتاء دون العودة إلى كتاب الله مع فهم واضح لكلام الله، يشرح الدكتور طارق سويدان بعض القصص والفتاوى المهمة التي كانت يقوم بها الإمام أبو حنيفة.

فتاوى الإمام أبو حنيفة 2

يؤكد الدكتور طارق سويدان في هذا التسجيل عن أهمية الاستدلال والاستشهاد في القرآن الكريم في مختلف الحكم والفتاوى، بحسب العديد من القصص والفتاوى.

علاقة الإمام أبي حنيفة مع الخلفاء 1

للعلماء أهمية في ابداء آرائهم لأنهم كانوا مصدر التوجيه والإبداع، بعيداً عن الحكام لأنهم هم مصادر الحكم، يشرح الدكتور دور الإمام أبو حنيفة في العمل السياسي، وكيفية إبداء رايه بما يناسب شرع الله.

علاقة الإمام أبي حنيفة مع الخلفاء 2

يتحدث هنا الدكتور طارق سويدان، عن نشوء الدولة العباسية وانضمام الإمام أبو حنيفة، حيث يوضح أسباب انضمامه للدولة العباسية، الهاشمية القرشية، حيث كان يتوقع وقوع العدل على أيديهم.

علاقة الإمام أبي حنيفة مع الخلفاء 3

قامت العديد من الثورات ضد العباسيين، للمطالبة بشرع الله، ضد اللذين انحرفوا، لكن كلا الثورتين لم يتفوقا، كان يسند أبو حنيفة الثوار في مواقفهم حيث يوضع الدكتور دور أبو حنيفة.

فقه الإمام أبي حنيفة

علم ومنهج أبو حنيفة في العلم نتعامل هنا مع مدرستين المدرسة الاولى مدرسة الرأي ومدرسة الرواية والأثر، والرأي منهم يستشهدون بآرائهم في فهم الكتاب والسنة والقياس عليهما، وأما فقهاء الأثر يتمسكون بضرورة الأثر والرواية المتصلة بالصحابة.

تلاميذ الإمام أبي حنيفة

لا بد من الحديث عن الأشخاص الذين تخرجوا من عند أبو حنيفة أبرزهم أبو يوسف يعقوب، الذي تتلمذ وأخذ العلم والورع عن استاذه أو حنيفة.

كتب الإمام أبي حنيفة

يتحدث في هذا التسجيل عن الكتب التي أعدها تلامذة الإمام أبو حنيفة ومحتوياتها، للاستماع للتسجيل الصوتي التالي.

تأثير فقه الإمام أبي حنيفة

يوضح الدكتور في هذا التسجيل عن أهمية العلماء الفقه الحنفي ودورهم في تزويد العالم الإسلامي في وصول الدين الإسلامي والفقه للمسلمين، ومن أبزرهم محمد بن حسن.

إمام خلّد العلم ذكره

الإمام أبي حنيفة ملأ طباق الأرض علماً..

وأثبت للناس أن الوصول القمم العلمية يكون: بالعطاء والجد والكد موصولاً بالإخلاص والخبرة..

في الختام لا تنسى مشاركة هذه المقاطع مع الأصدقاء..

استمع أيضاً إلى: سيرة الامام الشافعي طارق السويدان mp3 كاملة

سيرة الإمام مالك للدكتور طارق السويدان mp3 صوتية

المصدر :  قناة اليوتيوب للدكتور طارق السويدان