أم المؤمنين أم سلمة هند بنت أبي أمية المخزومية
تاريخ النشر: - تاريخ التعديل: - نساء خالدات - جديدنا

حياة المرأة المسلمة صفحاتٌ مضيئة، تضع أمام أنظارنا المثال الحقيقي والحيّ الذي يجب أن تقتدي به النساء في كل زمان، نساءٌ خالدات قصصُ قدوات ونماذج من التاريخ الإسلامي، تجسّد المرتبة العالية والرفيعة التي بلغتها المرأة في ظل الإسلام.

نشأة أم سلمة

ولدت أم سلمة رضي الله عنها في مكة المكرمة، ونشأت في بيت والدها (أبي أمية) الذي كان من سادات قريش، وتزوجت من ابن عمّها (أبي سلمة بن عبد الأسد المخزومي).

إسلام وهجرة أم سلمة

كانت أم سلمة وزوجها أبو سلمة من السابقين إلى الإسلام، ولما رأى النبي صلى الله عليه وسلم ما يصيب أصحابه من أذى قريش، أمرهم بالهجرة إلى الحبشة، وقال: «إن بها ملكاً لا يظلم عنده أحد»، فهاجرت أم سلمة مع زوجها إلى الحبشة.

ولكن الحنين إلى الوطن جعلهما يعودا إلى مكة؛ لمّا سمعا بإسلام عمر بن الخطاب وحمزة بن عبد المطلب رضي الله عنهما، ولكن للأسف فوجئا بأن الأذى على المسلمين مستمر.

قصة هجرة أم سلمة وزوجها إلى المدينة

جاءت الفرصة للتخلص من أذى قريش من خلال الهجرة إلى المدينة المنورة، فهمّ أبو سلمة وأم سلمة بالهجرة، لكن أهلها منعوا أبا سلمة من السير بها إلى المدينة، فهاجر منفردًا، وأتى بنو عبد الأسد قوم أبي سلمة؛ فتنازعوا ابنها سلمة مع قومها حتى كادت تنخلع يده ثم أبعدوه عنها.

هنا عاشت أم سلمة ألم فراق الزوج والولد وظلت في حزن تبكيهم، ثمّ رقّ أهلها وأهل زوجها لحالها، وتركوها تلحق بزوجها ومعها ابنها سلمة إلى المدينة.

خرجت أم سلمة مع ابنها تنوي الهجرة دون رفيق، فرآها عثمان بن طلحة أحد أشراف مكة وسألها عن وجهتها، فأخبرته، فأخذ بخطام دابتها، ورحل بها إلى مشارف المدينة، وقفل راجعاً.

حياة أم سلمة في المدينة المنوّرة

وفي المدينة أنجبت أم سلمة ثلاثة أولاد، وشهد أبو سلمة بَدْراً وأحُداً فجُرح بها، ثم بعثه النبيُّ على سرية إلى بني أسد فأدى ما عليه ثم رجع، فانتقض جرحه القديم ومات رحمه الله.

فَلَمَّا مَاتَ أَبُو سَلَمَةَ، قالت أم سلمة: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ أَقُولُ؟ قَالَ: «اللهم آجرني في مصيبتي واخلفني خيراً منها»، فكانت تردد هذا الدعاء وتقول في نفسها من خير من أبي سلمة؟!

زواج أم سلمة من رسول الله

بعد وفاة أبي سلمة عاشت أم سلمة مع أبنائها الأربعة، وكانت كبيرة في السنّ، لكن نخوة الصحابة لرعاية هذه الأسرة دفعت بعضهم للتقدّم لأم سلمة، وكانت ممن تقدّم: سيدنا أبو بكر الصديق، وسيدنا عمر بن الخطاب.

حوار عرض زواج أم سلمة

جاء رسول الله صلى الله عليه وسلم وخطب أم سلمة لنفسه فاعتذرت وقالت: يا رسول الله مثلك لا يرد ولكني:

  • غَيْرَى.
  • ومُصْبِيَةٌ [أي ذات صبية صغار].
  • وَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْ أَوْلِيَائِي شَاهِدًا.

فردّ رسول الله قائلاً:

  • أَمَّا قَوْلُكِ: إِنِّي مُصْبِيَةٌ؛ فَإِنَّ اللهَ سَيَكْفِيْكِ صِبْيَانَكِ.
  • وَأَمَّا قَوْلُكِ: إِنِّي غَيْرَى، فَسَأَدْعُو اللهَ أَنْ يُذْهِبَ غَيْرَتَكِ.
  • وَأَمَّا الأَوْلِيَاءُ؛ فَلَيْسَ أَحَدٌ مِنْهُم إِلاَّ سَيَرْضَى بِي.

ثم زوّجها له ابنها سلمة وكان صغيراً، وفي هذا دليل على صحّة أن يكون الولي صغيراً.

دروس من زواج أم سلمة

  • نتعلم من قصة زواجها الوضوح والصراحة في العلاقات.
  • عدم التشدد في العلاقات مع المحافظة على الشرف والعفّة في التعامل.
  • كما أننا نرى أهمية حرص أصحاب المكانة والشرف على رعاية الأرامل والحرص عليهنّ.

حياة أم سلمة مع رسول الله

كانت أم سلمة أكبر زوجات رسول الله سناً، وكان يبدأ بها رسول الله لما يطوف على نسائه، ويروى أنه في البداية كان لما يدخل رسول الله عليها فإنه يجد ابنتها زينب في حجرها فيدعها ويخرج، فانتبه لذلك سيدنا عمار بن ياسر أخو أم سلمة الرضاعة، فأصبح لاحقاً يأخذ زينب عندما يكون يوم أم سلمة مع رسول الله، فانظروا لهذا الخلق والرقي في مراعاة حاجات الإنسان.

مشورة أم سلمة في صلح الحديبية

شاركت أم سلمة في الحياة الاجتماعية والسياسية للمسلمين، ومن ذلك ما حصل يوم الحديبية لما وقّعَ رسول الله اتفاقاً مع مشركي مكة من بنوده:

  • إيقاف الحرب 10 سنين بين الطرفين.
  • عودة المسلمين دون عمرة هذا العام على أن يسمح لهم بالعمرة في العام الآتي.
  • يجب على المسلمين ردّ الهاربين من مكة إليهم وتسليمهم لقريش.

انزعج عموم المسلمين من شروط الاتفاق، وخاصة لما جاء الصحابي أبو جندل مهاجراً فطلب وفد قريش تسليمه، وقاده أبوه وهو يصيح بالمسلمين طالباً منعتهم، ولكن بنود الصلح كبّلتهم فثارت نفوسهم، ولما جاءهم رسول الله طالباً التحلل من العمرة ثلاث مرات لم يتحرك منهم أحد، فغضب رسول الله ودخل خيمته متضايقاً خوفاً على المسلمين الهلاك بعصيانهم أمر رسولهم.

ولما دخل على أم سلمة وكانت معه في تلك العُمرة، ذكر لها ما لقي من الناس، فقالت له: «يا نبي الله أُخرج ثم لا تكلِّم أحدًا منهم كلمة حتى تنحر بُدْنَك وتدعو حالقك فيحلق لك»، فخرج فلم يكلِّم أحدًا منهم حتى فعل ذلك؛ فنحر وحلق، ولمَّا رأَى أصحابه ذلك قاموا فنحروا، وجعل بعضهم يحلق بعضًا.

قال الإمام ابن حجر العسقلاني: «وإشارتها على النّبيّ صلى الله عليه وسلم يوم الحديبيّة تدلّ على وفور عقلها وصواب رأيها»، وفي هذا رد على من يقول أن المرأة لا تصلح للاستشارة لعاطفتها، فهنا أم سلمة تقدم درساً لهؤلاء ونموذجاً للنساء.

دور أم سلمة في الحياة

كانت رضي الله عنها: حريصة على العبادة والزهد والعلم، وكانت متفاعلة مع الحياة الاجتماعية فكانت تبايع الخلفاء، وتدعوا الناس إلى البيعة، وكان دورها الرئيسي في تربية أولادها، ثم تعليم المسلمين:

  • روت عن رسول الله أكثر من (300) حديث.
  • كان لها دور في تعليم المسلمين الفقه والحديث، وأعمال رسول الله الخاصّة: (طهوره، لباسه، صلاته).
  • نزلت بعض آيات القرآن الكريم بسببها: فقد سألت يوماً رسول الله عن عدم تخصيص ذكر النساء في القرآن، فنزل قول الله تعالى: { إِنَّ ٱلۡمُسۡلِمِينَ وَٱلۡمُسۡلِمَٰتِ وَٱلۡمُؤۡمِنِينَ وَٱلۡمُؤۡمِنَٰتِ وَٱلۡقَٰنِتِينَ وَٱلۡقَٰنِتَٰتِ وَٱلصَّٰدِقِينَ وَٱلصَّٰدِقَٰتِ وَٱلصَّٰبِرِينَ وَٱلصَّٰبِرَٰتِ وَٱلۡخَٰشِعِينَ وَٱلۡخَٰشِعَٰتِ وَٱلۡمُتَصَدِّقِينَ وَٱلۡمُتَصَدِّقَٰتِ وَٱلصَّٰٓئِمِينَ وَٱلصَّٰٓئِمَٰتِ وَٱلۡحَٰفِظِينَ فُرُوجَهُمۡ وَٱلۡحَٰفِظَٰتِ وَٱلذَّٰكِرِينَ ٱللَّهَ كَثِيرٗا وَٱلذَّٰكِرَٰتِ أَعَدَّ ٱللَّهُ لَهُم مَّغۡفِرَةٗ وَأَجۡرًا عَظِيمٗا}، فكانت تدافع عن حقّ المرأة في أن يكون لها ذكر.

وفاة أم سلمة

عمّرت رضي الله عنها، وماتت زمن سيدنا معاوية 59هـ، وكان عمرها 84 سنة.

رحم الله أم سلمة ورضي الله عنها: كم صبرت؟! وكم جاهدت؟! وكم علّمت؟!

وجعلها الله قدوة لبناتنا وأبناءنا.

نساء خالدات – أم سلمة فيديو

وفي الختام: لا تنس مشاركة هذه المقالة مع الأصدقاء.

كما يمكنكم الاستفادة والاطلاع على المزيد من المقالات:

السيرة النبوية

مكانة المرأة في الإسلام

المبشرون بالجنة من الرجال والنساء

اترك تعليقاً